الرئيسية | الأخـيـرة | معدل الوفيات يفوق معدل المواليد في أسبانيا للمرة الأولى منذ 75 عاما

معدل الوفيات يفوق معدل المواليد في أسبانيا للمرة الأولى منذ 75 عاما

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
معدل الوفيات يفوق معدل المواليد في أسبانيا للمرة الأولى منذ 75 عاما
 



أظهرت الإحصاءات أمس الخميس أن معدل الوفيات في إسبانيا فاق معدل المواليد العام الماضي وذلك للمرة الأولى منذ 75 عاما بما يوضح الصعوبات التي تواجهها البلاد في التعامل مع انكماش قوة العمل في ظل نظام ضمان اجتماعي مثقل بالأعباء.

وزادت الأزمة المالية في أسبانيا من سوء هذه النزعة إذ شجعت نسب البطالة المرتفعة المواطنين على السعي للحصول على فرص أفضل في الخارج وأحجمت الأسر عن إنجاب الأطفال.

وتحتل أسبانيا المركز العاشر في العالم من حيث شيخوخة السكان بمتوسط عمري يبلغ نحو 43 عاما - وفقا لرويترز .

وقال معهد الإحصاءات الوطني إن الوفيات فاقت المواليد بنحو 3200 فرد تقريبا على مدى عام وهي المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك منذ بدأ المعهد في جمع بيانات سنوية في 1941 بعد فترة وجيزة من نهاية الحرب الأهلية في البلاد التي دارت بين عامي 1936 و1939.

وتوقعت الأمم المتحدة أن سكان أسبانيا البالغ عددهم نحو 46 مليونا سيصبحون رابع أكبر الشعوب سنا في العالم بحلول عام 2030 بمتوسط عمري يبلغ 50.1 عام.

وتوقع المعهد العام الماضي أن الاتجاه نحو تسجيل وفيات أكثر من المواليد سيتزايد حتى عام 2062 وأن سكان إسبانيا سيقلون بأكثر من مليون نسمة خلال 15 سنة قادمة وبنحو 5.6 مليون نسمة على مدى 50 سنة قادمة.

وسجل معدل المواليد في أسبانيا ارتفاعا قبل أن يبدأ إقتصادها في التعثر في 2008. وقل عدد مواليدها بنحو 100 ألف العام الماضي عن عددهم قبل الأزمة المالية. وارتفع عدد الوفيات السنوي بنحو 36 ألفا منذ عام 2008.

مجموع المشاهدات: 1501 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | سلامة موسى
ماساة العرب
الوعي السياسي والاقتصادي والاجتماعي تلك هي نتائجه اي ان الانسان الواعي يريد ان يعيش حياة سعيدة وان يتحمل لوحده الامها ومسراتها والتي تبقى في الغالب نسبية ....هده هي شعوب الدول المتقدمة .اما الشعوب المتخلفة التي تعيش غالبيتها في ظل الاستبداد فانها متبلدة تتكاثر دون ان تجد لقمة عيش لابنائها ومن هنا يكثر الفقر والامية والمشاكل بانواع متطورة وقديمة حتى ان قراءات الدولة تتخلخل والمخططات تتعثر ....المدارس قد تصل الى 60 تلميد في الحجرة الواحدة ! ....وياتي اخيرا رئيس الحكومة ويطلب من الشعب ان يتكاثر !! قمة......
مقبول مرفوض
1
2016/06/24 - 12:57
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة