الرئيسية | سياسة | هذه هي الدول الأجنبية التي حاولت قلب نظام الحكم في المغرب !!!

هذه هي الدول الأجنبية التي حاولت قلب نظام الحكم في المغرب !!!

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هذه هي الدول الأجنبية التي حاولت قلب نظام الحكم في المغرب !!!
 

أخبارنا المغربية 

تطرقت مجلة الأيام في عددها الصادر هذا الأسبوع إلى الدول و التنظيمات الأجنبية التي حاولت قلب النظام في المغرب.

ويتعلق الأمر بليبيين وجزائريين وفلسطنيين والجيش الأحمر الياباني، الذين تورطوا في محاولات لقلب نظام الحسن الثاني، فمعمر القذافي طلب من الهواري بومدين السماح له بمرور طائرات عسكرية ليبية عبر الأجواء الجزائرية للمساهمة في انقلاب الصخيرات.

وفي سنة 1988 تم التخطيط لمحاولة أخرى، وكان سيشارك فيها مصريون من أصل أردني، إذ تم تدارس كل الإمكانيات المتاحة لكن المحاولة توقفت في المهد بعد أن شك المصريون في تسرب خبر استعدادهم للدخول إلى المغرب في تلك السنة إلى الأجهزة الأمنية المغربية.

أما في سنة 1989 فقد أدخل فلسطنيون الأسلحة والقنابل على شكل صحون فلسطينية إلى المغرب بهدف تصفية الملك الراحل الحسن الثاني، قبل أن يتسرب الخبر إلى أحد المشتغلين بالسفارة الفلسطينية الذي أخبر الراحل ياسر عرفات، وفي سنة 1991 تمت الاستعانة بليبيين لتصفية الملك الراحل بمحطة القطار أكدال بالرباط حين ركوبه العربة الملكية لكن المحاولة باءت بالفشل.

وفي نفس السنة تم التخطيط لاغتيال الملك الحسن الثاني أثناء خروجه من ملعب الكولف، من طرف عناصر الجيش الأحمر الياباني وأفراد من الجبهة الشعبية الفلسطينية وعناصر مغربية، لكن المحاولة تأجلت بدورها، وآخر محاولة فكر فيها أجانب كانت تستهدف تسميم الملك سنة 1995 لكنها لم تنفذ هي الأخرى.

وفي ذات السياق كتبت "الأيام أن الجيش الجزائري كان يخصص للمعارضة المسلحة المغربية مركزين للتدريب في سيدي بلعباس والمحمدية حسب ما جاء في مذكرات الشاذلي بن جديد، ووفق ذات الأسبوعية فإن نظام الملك محمد السادس تهدده خطر الإرهاب، بحيث صرح بعض قياديي الإرهاب باستهداف المغرب لإقامة ما يسمونه دولة الخلافة.

مجموع المشاهدات: 13476 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | maghribi
kalb
3ndo 7 rwa7
مقبول مرفوض
-36
2015/05/24 - 10:54
2 | (اسعد) حفض الله امير بلاد المغرب محمد السادس
اللهم جنبنا الفتن ما ضهر منها وما اخف
السلام عليكم لو تعلمون كم فوق الارض من اشرار لما انزل الله سبحانه تعالى سيدنا ادم الى الارض انزل بصحبته الشيطان ابليس انكم تعلمون كم من دولة عربية هده اقل من عشرت سنوات كانت أمنة جائها امر الله لما ضن اهلها ان البديل هو الصواب اليوم اسبحوا يبحتون عن الاهل والاكل والمسكن.(((.حفض الله لنا جلالة الملك محمد السادس بما يحفض به الدكر الحكيم))) حفض الله دولة المغرب وشعب المغرب المسلم من كل مكروه أمين يا رب العالمين....
مقبول مرفوض
14
2015/05/24 - 11:52
3 |
تاريخ المرحوم كان كله تهديد له بالتصفية لكن الله حافظه من كل مكروه وان يحفظ الملك الهمام محمد السادس وان يطول عمره
مقبول مرفوض
5
2015/05/24 - 10:02
4 | رشيد البوكيلي
باني السدود
الى صاحب التعليق رقم1: انت لست و لست مغربيا لأأن المغاربة يترحمون على المغفور له الحسن التاني كل مرة انطلقت السدود لتروي السواقي و أسألوا المغاربة الاحرار.
مقبول مرفوض
0
2015/05/26 - 09:19
5 | moulay youssef
ادكروا موتاكم بخير
الله يرحم كل ميت انهم في يد الله يغفر لهم او يعدبهم فانهم عباده .
مقبول مرفوض
1
2015/05/26 - 02:37
6 | moulay youssef
ادكروا موتاكم بخير
الله يرحم اموات المسلمين انهم بين يديه يغفر لهم او يعدبهم و هل نحن نملك من امرنا شيئا الا ان يتغمدنا ربنا برحمته سبحانه .
مقبول مرفوض
1
2015/05/26 - 02:39
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة