الرئيسية | سياسة | "التجمع العالمي الأمازيغي" يدين اعتقالات الريف ويطالب بلجنة ملكية للوساطة بين الدولة و المحتجين

"التجمع العالمي الأمازيغي" يدين اعتقالات الريف ويطالب بلجنة ملكية للوساطة بين الدولة و المحتجين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"التجمع العالمي الأمازيغي" يدين اعتقالات الريف ويطالب بلجنة ملكية للوساطة بين الدولة و المحتجين
 

أخبارنا المغربية : 

في بلاغ له بخصوص تطورات "حراك الريف"، حمل التجمع العالمي الأمازيغي، كامل المسؤولية للدولة المغربية في "أي تطورات محتملة قد تحدث بمنطقة الريف جراء مقاربتها الأمنية المفرطة"، داعيا "كافة العقلاء في كل مؤسسات الدولة إلى التحلي بالنضج والحكمة واستيعاب فشل الوسائل والأساليب القمعية في مواجهة مطالب الشعب المشروعة بقوة المواثيق الدولية لحقوق الإنسان والشعوب".

ودعت الهيئة المذكورة "إلى إنشاء لجنة ملكية مكونة من شخصيات وطنية محايدة غير متحزبة ونزيهة تتولى مهمة الحوار والوساطة بين الدولة والمحتجين"، معتبرة "أن الحوار والتجاوب مع المحتجين، فيه وحده، تكمن مصلحة الجميع، لأن المقاربة الأمنية القمعية لن تنجح أبدا وسيكون لها ثمنها الباهظ على البلاد ولو بعد حين، كما لن يستفيد منها إلا أغنياء الزلازل والقلاقل والحروب وتجار المآسي الذين اعتادوا تقديم أنفسهم كممثلين عن الريف".

و أوضح التجمع العالمي الأمازيغي "أن ما يحدث بالريف حاليا هو نتيجة ستين سنة من التهميش والقمع والإضطهاد"، مطالبا بـ"فتح تحقيق في كل ما يحتج ضده سكان المنطقة وكذا في كل المشاريع التي خصصت للمنطقة بما في ذلك، تلك المرتبطة بزلزال سنة 2004 الذي كما نعلم جميعا استغله البعض لتحقيق غنائم مادية وسياسة".

و دعت الهيئة الأمازيغية الى "إطلاق سراح كافة المعتقلين وإسقاط أي متابعات في حقهم والسماح للمواطنين بممارسة حقهم في الاحتجاج بالحسيمة وكل مناطق الريف مع وقف الحملة الإعلامية وإرجاع الوجوه والأحزاب المتحاملة ضدهم إلى زاوية الصمت"، مؤكدة على "أن حراك الريف نتيجة طبيعية لعدم استخلاص الدولة للدروس من الاحتجاجات الشعبية لسنة 2011، ونتمنى أن لا تعيد أخطاءها لأن الانعكاسات ستكون خطيرة ولو بعد سنين".

هذا، و طالبت الهيئة المذكورة بـ"عدم استغلال المساجد و تجنب إدخال الدين في التدافع بين الدولة والمتظاهرين مع ضرورة فصل الدين عن السياسة وممارساتها، وذلك لتوفير الأجواء الملائمة للحوار"، معبرة عن تضامنها الكامل مع المحتجين في الحسيمة وباقي مناطق الريف ومُدينة بشدة "سياسية تحين فرصة ارتكابهم لأي خطأ من طرف الدولة".

مجموع المشاهدات: 15766 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | امازيغ(سوسي)
ضربوا البيرة مع روسكم في الخارج وسكتوا . لسنا في حاجة اليكم لتقولوا لنا ما نفعل وما لا نفعل . اغلبكم يحمل جنسبات مزدوجة . اغلبكم يعيش على تجارة المخدرات وهدا شيء معروف عند كل مواطن . فاتركوا نصاءكم عندكم واستمتعوا بحياتكم في اوروبا . اهل سوس ايضا امازيغ والاطلس والامازيغية ليست ميزة ريفية . ولم نسمع يوما انكم دافعتم عن سوس او الاطلس . اولا ما عندنا كيف و حشيش . عند اجتماعكم في اسبانيا لمادا لم تطلبوا لجنة ملكية للتوسط ؟ ولمادا التوسط اصلا هل الريف دولة . هناك دولة واحدة شعب واحد ملك واحد و قانون واحد . والسلام .
مقبول مرفوض
94
2017/05/28 - 10:26
2 | مغربببببي
أين كُنتُم يوم خيطت افواه لقبايليين لأنهم حملوا علم بلادم الجزائري يومها كُنتُم نايمين ودابا ايدكم في الشيخ
مقبول مرفوض
24
2017/05/28 - 10:32
3 | انوار
أين عقلاء الحسيمة
على عقلاء الحسيمة للتدخل لشرح أبعاد الاحتجاجات التي لا تفهم. يفهمها مع كامل الأسف فقط من يهيج المواطنين. باختصار رسائل الاحتجاج وصلت لماذا صب الزيت فوق النار ومن له مصلحة في ذلك.
مقبول مرفوض
15
2017/05/28 - 10:43
4 | م ع
الاسم
التجمع العالمي للدفاع عن الفوضويين والمشاغبين. من سجن هؤالاء عندما كانوا يطالبون بحقوقهم المشروعة. لكن لما وصلت الامور الي توقيف امام يوم الجمعة على منبر رسول الله (ص) غهذا غير مقبول.. فمن لغى فلا جمعة له..ما بالك بالفتنة.
مقبول مرفوض
50
2017/05/28 - 11:22
5 | كبور
فصل الدين عن السياسة بمثابة فصل الرأس عن الجسد
فصل الدين عن السياسة ؟؟!!باغيين تردونا علمانيين ..هاذي هي مصلحة الناس لي كاتطالبو بيها؟؟الدين كامل وشامل يشمل كل الميادين وأولها السياسة رغم أنوف الكارهين..فلا خير في سياسة لا تتماشى مع الدين، وبالدين تستقيم السياسة، ولا تنسوا قول الله تعالى :"ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء"..إيوا حيدوها من القرآن
مقبول مرفوض
52
2017/05/28 - 11:28
6 | anissa
VIVE LE ROI c'est lui qui va trouver la solution comme toujours car c'est lui qui travail vraiment et avec son coeur et non pas le gouvernement et surtout LAFTITE !!!! je suis sur que le roi va rendre le maroc heureux il faut juste attendre quoi
مقبول مرفوض
47
2017/05/28 - 11:40
7 | المهم
المشاغبين
لو كُنتُم حقاً مسلمون لانتقدتم و استنكرتم ما قام به الضالون ضد إمام في حرمة مسجد و هو ما يقول الا الحق و يرشد الناس الى الصواب و هذا هو واجبه ،تريدون هذا الامام ان يدعو الناس الى الاحتجاج و الفتنة و الفرضي و التسيب و إهانة المسؤولين و باقي المغاربة الذي نعتهم بالعروبية ،نحن حقاً عرب و ليس في قلوبنا غل و لا حقد ضد الريف
مقبول مرفوض
68
2017/05/28 - 12:09
8 | Med
نحن نحب الخير لإخواننا في بلاد الريف كل الخير ونود ان تحل مشاكلهم كما اننا نحب ان يعم الخير والعدالة في كل ربوع الوطن. الحكومات المتعاقبة منذ الاستقلال اخطأت في حق الشمال كله (إلا مدينتي طنجة وتطوان مؤخرا) لقد حان الوقت لإصلاح ما فات. يجب على الدولة الا تخطئ مرة اخرى وتبرمج مشاريع تنمية في منطقة دون اخرى.يجب التعامل بحكمة مع الوضع الحالي. اللهم ادم علينا نعمة الاستقرار.
مقبول مرفوض
0
2017/05/28 - 12:18
9 |
بن كيران
مقبول مرفوض
0
2017/05/28 - 12:23
10 | houcine
immigré libre
il faut rendre à cesar ce qu'est à cesar ni le roi ni le gouvernement vous donnerons raison car tous les deux sont des nobles et les citoyens pour eux c'est zéro
مقبول مرفوض
0
2017/05/28 - 01:06
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة