الرئيسية | دين ودنيا | كيف أقوي إيماني بالله وسط دنيا الفتن ..؟!

كيف أقوي إيماني بالله وسط دنيا الفتن ..؟!

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
كيف أقوي إيماني بالله وسط دنيا الفتن ..؟!
 

مما لا شك فيه أن الحرب التي يشنها الشيطان على قلب المؤمن تزعجه إزعاجًا شديدًا، خاصة إذا كان واعيًا ومنتبهًا ويدرك خطورة هذه الحرب القذرة التي يشنها الشيطان على قلب العبد المؤمن، لأن الشيطان يستعمل كل وسائل الإفساد والغواية والإضلال لإخراج المسلم عن حيز الإسلام الحق إلى البدع والمنكرات والوقوع في الفواحش وفي المحرمات.

 

ولذلك فإن الإيمان يزيد وينقص، يزيد بالطاعة، وينقص بالمعصية، وهذا ما عليه أهل السنة والجماعة، قال -صلى الله عليه وسلم- "جددوا إيمانكم فإن الإيمان يبلى كما يبلى الثوب، فقالوا: ما نقول يا رسول الله؟، قال: قولوا لا إله إلا الله". 

 

كيف يزيد الإنسان من إيمانه : 

 

1) الاستعانة بالله وسؤاله أن يقوي إيماننا: تقوى الله والخوف من عقابه "إن الله شديد العقاب"، والتعرف عليه -سبحانه- وأنه عظيم الشأن، تعرف على أسمائه وصفاته.

 

2) ذكر الله يقوي الإيمان: قال -صلى الله عليه وسلم-:"مثل الذي يذكر الله والذي لا يذكره كمثل الحي والميت".

 

3) قراءة القران الكريم وفهم آياته وما فيها من وعد ووعيد للكافرين وترغيب لعباده المؤمنين وما أعد الله لهم جزاء موفورًا.

 

4) مجالسة الصالحين: فإن للرفيق أثر كبير في حياة العبد والبعد عن رفقاء السوء الغارقين في ملذات الدنيا، قال -صلى الله عليه وسلم-:"المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل".

 

5) الاستماع إلى الدعاة وأهل التقوى واذا استطاع أن يدعو هو من حوله، القراءة في كتب وسير الصالحين، طلب العلم النافع، قال -تعالى- "إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عبَادِهِ الْعُلَمَاءُ"، وأن يتذكر الإنسان أنه ضعيف وأنه يفتقر إلى الله في كل أموره.

 

6) أداء الفرائض في أوقاتها وخصوصًا صلاة الفجر لأنها ثقيلة على المنافقين وإتباعها بالنوافل تعلق قلب العبد بربه والمداومة عليها فإن أحب الأعمال الله أدومها وإن قلّ، وكذلك محبة الرسول ومعرفته صفاته ومعجزاته وسيرته، قال -صلى الله عليه وسلم-: "لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ماله وولده والناس أجمعين".0

 

7) التفكر في خلق الله وعظمته واختلاف مخلوقاته، ومغادرة أرض المعاصي، وإفراغ الوقت بما ينفع من الأعمال الصالحة من ذكر واستغفار، والتوبة من الذنوب.

 

8) زيارة القبور فإنها تذكر بالآخرة يقول النبي -صلى الله عليه وسلم- "إنّ هذه القلوب تصدأ كما يصدأ الحديد إذا أصابه الماء، قيل: يا رسول الله وما جلاؤها؟ قال: كثرة ذكر الموت وتلاوة القرآن".

 

9) الرضا بقضاء الله وقدره، لأن تسليم الأمر لله من أقوى عوامل الإيمان.

 

 

 

مجموع المشاهدات: 10120 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة