الرئيسية | قضايا المجتمع | الشفافية الدولية: "المحاكم أكبر مكان يضطر فيه المواطنون إلى دفع رشوة تليها مصالح الشرطة"

الشفافية الدولية: "المحاكم أكبر مكان يضطر فيه المواطنون إلى دفع رشوة تليها مصالح الشرطة"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الشفافية الدولية: "المحاكم أكبر مكان يضطر فيه المواطنون إلى دفع رشوة تليها مصالح الشرطة" الشفافية الدولية: "المحاكم أكبر مكان يضطر فيه المواطنون إلى دفع رشوة تليها مصالح الشرطة"
 

محمد اسليم ـ أخبارنا المغربية

نحو 50 مليون شخص في منطقة الشرق الأوسط أو شمال افريقيا وحدها أضطروا لدفع رشوة مقابل الحصول على خدمة عمومية، حسب تقرير منظمة الشفافية العالمية الصادر مؤخرا، والذي حمل عنوان: الناس والفساد باروميتر الفساد العالمي عام 2016".

في التقرير المذكور جاءت المحاكم على رأس المؤسسات، بل أسوأها على الإطلاق، متبوعة بمخافر الشرطة بحيث أن كل واحد من ثلاثة مواطنين تعاملوا مع المحاكم دفعوا رشوة، وكل واحد من أربع مواطنين تعاملوا الشرطة دفعوا رشوة.

وحسب دراسة مسحيّة أجرتها منظّمة الشّفافية الدّولية والّتى شملت حوالي 11000 شخصا في تسعة دول ومناطق، حيث يعتقد غالبية النّاس (61 في المائة) في جميع أنحاء المنطقة أنّ مستوى الفساد قد ارتفع على مدى ال12 شهرا الأخيرة ويمثّل 30 في المائة الّذين دفعوا رشوة نظير خدمة أساسيّة ما يعادل نحو 50 مليون نسمة.

الشفافية الدولية (بالإنجليزية Transparency International) يُرمز لها إختصارً (TI) هي منظمة دولية غير حكومية معنية بالفساد. هذا يتضمن الفساد السياسي وغيره من أنواع الفساد. وتشتهر عالمياً بتقريرها السنوي مؤشر الفساد، وهو قائمة مقارنة للدول من حيث انتشار الفساد حول العالم. مقر المنظمة الرئيسي يقع في برلين، ألمانيا.

مجموع المشاهدات: 3269 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | مواطن مغربي
لازم الضمير والمسؤلية فى المكان المناسب
جميع ادارة الدولة فى الراشى والمرتشى لانه يوجد بعض الموضفين هم سبب فى الرشوة ولاكن يوجد بعض النزهاء كانت عندى سيارة ومتبع القانون شدى واحد جدارمي وقالى عرفتى علاش شديتك قولت ليه لا قالي ممدير حزام السلامة وبغيت نرشيه قالى خلصتى قانعنى اقسم لكم تصدمة من الجواب الهم اعطنا القناعة فى القلب وليس المضهر
مقبول مرفوض
2
2016/05/06 - 10:17
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة