الرئيسية | قضايا المجتمع | بسبب تقاعدهم، مايسة سلامة الناجي تثور في وجه البرلمانيين و هذا ما دعتهم إليه

بسبب تقاعدهم، مايسة سلامة الناجي تثور في وجه البرلمانيين و هذا ما دعتهم إليه

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بسبب تقاعدهم، مايسة سلامة الناجي تثور في وجه البرلمانيين و هذا ما دعتهم إليه
 

أخبارنا المغربية 

عاد الحديث في الآونة الأخيرة عن موضوع تقاعد البرلمانيين الذي يثير الرأي العام باعتباره ريعا يجب محاربته، خاصة بعد تقلب بعض الأحزاب في مواقفها تجاه هذه القضية و إظهار تمسكهم به. 

و خرج بعض المسؤولين السياسيين بتصريحات أثارت سخط الفايسبوكيين من قبيل ، أن بعض البرلمانيين يعانون من ظروف اجتماعية صعبة تستحق استفادتهم من تعويضات التقاعد، و أن ما يجب محاربته هو "الريع الكبير" عوض محاربة تقاعد البرلمانيين.

الناشطة الفايسبوكية مايسة سلامة الناجي و كعادتها في المواضيع التي تهم الرأي العام، كتبت تدوينة مثيرة ردا على من يدعون إلى محاربة "الريع الكبير" و ترك مناقشة تقاعد البرلمانيين.

و هذا هو نص تدوينة مايسة سلامة الناجي :

قالك علاش تتحاربوا تقاعد البرلمانيين، حاربوا الريع الكبير؟

أنا غنجاوبك بالدارجة باش تفهم.

- حيت أراس الطارّو البرلمانيين هوما لي خصهوم يحاربوا الريع الكبير داكشي علاش تنصوتوا عليهوم فالانتخابات - باش يمثلونا ضد الشفارة الكبار داخل البرلمان ويمارسوا التغيير من داخل المؤسسات. يلا أنا خرجت نغير الريع الكبير وتضربت ب20 عام دالحبس باش نافعني داك البانضي لي ضاربها بشخرة فالبرلمان وتيشد أقلها 3.5 مليون شهريا إضافة إلى الامتيازات؟! 

أنا لا أملك حماية ولا آليات قانونية لمحاربة الريع الكبير، حين أفعل فإني أغامر بسلامتي وحريتي. وأنا ما تنعرف غير داك لي صوت عليه باش يمثلني، وواعدني بمحاربة الفساد، وما نعقل غير عليه، وأقول له أنه ليس من حقك تمثيلي 5 أعوام مقابل تقاعد مدى الحياة، سير عاود لمخك. العمل البرلماني يجب أن يكون تطوعيا بتعويض بسيط.. ومن يبحث عن المدخول الشهري والتقاعد يمشي يشمر يديه يخدم أي خدمة ويخلص صندوق التقاعد بحال الشعب، ويخرج من داك البرلمان.

فهمتي أ الطبل؟ 

نعم لإلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين.

 
مجموع المشاهدات: 18332 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (15 تعليق)

1 | مواطنة
معلمة
سيري الله اعطيك الصحة.
مقبول مرفوض
6
2018/07/18 - 07:55
2 | لمهيولي
منيب، الناجي. .امرأتان محاربتان للفساد
في نظري عندما يطالب البرلمانيون بالتقاعد فإنهم يخونون الأمانة التي كلفوا بحفظها والحرص عليها.كلنا يعلم أن الذين يصلون إلى البرلمان هم أغنياء الأمة أصحاب الضيعات والمشاريع التي تدر عليهم الملايين وأن حصولهم على الكراسي داخل المجلس لم يكن مجانيا بل أنفقوا الكثير والكثير أثناء حملاتهم الانتخابية إنهم بصريح العبارة اشتروا المقاعد التي يحتلونها اليوم؛ فلماذا يطالبون بالتقاعد؟ ماذا أعطوا لهذه الأمة؟ ألى يستحيوا إذ يتظاهرون بالفقر؟ ولو اعيدت الانتخابات لرأينا هم يشتتون الملايين يمينا وشمالا ولرايناهم يغدقون الأموال والهدايا على الناخبين..استحيوا يامن يريدون أكل أموال الشعب بغير حق.
مقبول مرفوض
6
2018/07/18 - 08:55
3 | مواطن حر
رد
كلام مايسة صحيح نحن مع محاربة الريع وخاصة تقاعد البرلمانيين والوزراء
مقبول مرفوض
4
2018/07/18 - 09:04
4 | ابو صلاح
قبح الله الخبث
اذا تبث وأعاد اي احد من هؤلاء أعداء الأمة أقول أعداء الأمة وليس نواب الأمة وأعاد ترشيحه في ظل هذه الأزمة التي يتخبط فيه الضعفاء والفقراء والمحتاجين فعلى شرفاء هذه الأمة وأصحاب القرار السلام الكل يعلم الصغير قبل الكبير أنهم من أثرياء البلاد بل زاد ثراهم داخل هذه القبة التي لم يحسنو فيها الا النوم والتهافت على الامتيازات حتى اننا نسينا وانسوننا تقييم اعمالهم التي من شأنها انتخبوا وهو محاربة الفساد وصرنا مشغولين بمشكلة التقاعد
مقبول مرفوض
0
2018/07/19 - 12:53
5 | امين
تقاعد البرلمانيين الدائم و تعاقد الشعب المؤقت
يطلب نوام الأمة و وزراءها تقاعد مريح و مدى الحياة من المهد إلى اللحد. و إذا تكرمتم لا بأس أن يستفيدوا من رخص الحافلات و السيارات و ما الى ذلك . أما الشعب فيتعاقدون معه في التعليم أولا و في الصحة و زد على ذلك . لأنهم يعيشون فقرا مدقعا أما الشعب فيعيش في بحبوحة لأنه يمتلك 20 درهما في اليوم.
مقبول مرفوض
0
2018/07/19 - 01:06
6 | مغربية حرة
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
سيري الله يعطيك الصحة والعافية، ولكن بغيت نقول ليك ، البرلمانيين امساكن معندهومش الوقت باش يهضروا على الريع ، واش هما مساليين لينا، مساكن خصهوم يمشي مرة مرة للخارج يشوفوا وليداتهم، المشاريع ديالهم، باركاة عليهم غير الجلوس في البرلمان والتليفون تقهروا مساكن كيكمعوا بالنعاس، واش هما مساليين بحلنا نعسوا وقت ما بغينا، الحاصول او ما فيه، الله ياخذ الحق فيهم، والله يبهدلهم اكثر من هاذ التبهديلة اللي هما فيها، وحسبنا الله ونعم الوكيل فيه..................... نحن ضد تقاعد نوام الأمة..................................
مقبول مرفوض
0
2018/07/19 - 04:33
7 | عبد الله
الوزير الصامت دائما خارج التغطية كالعادة
le ministre silencieux est toujours en mode d'avion
مقبول مرفوض
1
2018/07/19 - 04:44
8 | Lhous
مكره
انا مفهمتش عندما يتعلق الامر بتقاعد الموظفين الحل عندهم هو جيوب الموظف المفهور وعندما يتعلق الامر باصلاح صندوق الوزراء و البرلمانيين يطلبون ان تدعمه الدولة انا بعد اقسم منسمح كع لتيترشح باش يدافع علينا و على مصالحنا وادا به تيدافع غي على راسو ومصالحه وخصوصا هدا الحزب الحاكم لمنهار لشد زمام امر هدا الشعب وهو يحارب فينا بكل مااوتي من قوة والدليل هو الغلاء اللدي تعرفها البلاد مند سطوعه الى يومنا هدا
مقبول مرفوض
0
2018/07/19 - 05:21
9 | محمد
حكومة اللور اللور
دخلت عليكوم بالله واش ما لحضتوم بانه المصلحة لبلاد ما بقاوش يغكرو فيها وينقشو اشنو يمكن باش لبالاد تزيد لقدام الي تنسمعو اكثر في هاد البرلمان والمسوولين غير لفلوس والمصلحة ديالهوم هي الي تتداول اكثر وتيحمى فيها السوق ولغوات وبعد المرات حتى السب والقدف علاش على الحبة ديالهوم وعلا التقاعد حنا المواطنين نساونا هما غير تيحطو رجليهوم مع باب البرلمان اول متيفكرو فيه هو السليخ يعني يسلخونا بهد الاستحقاقات الا مشروعة ديالهوم التي ياخدونها ويفقرونا لا مناقشة لاحوار لا حلول تعطي ثمارها للبلد والموطن الان موضوع مناقشة البرلمان على العطلة الصيفية اين سيقضي كل واحد من البرلمانيين حتى ادا حل شهر ستمبر تراهم يباركون التهاني اب الصحة تيالاند اب الصحة تركيا البصحة اسبانيا اب الصحة اندونسيا هده هي خلاصة الحصيلة البرلمانية لهده السنة 2018 سنة سعيدة وحجكم مبرور ومبارك الى الحلقة البرلمانية المقبلة دمتم في رعاية قبة البرلمان
مقبول مرفوض
0
2018/07/19 - 05:34
10 | بعقيل
ان لله وان عليه راجعون
نعم صحيح يجب علي جميع المواطنين الاحرار ان يقف ضد هولا الذين يريدون مزيد من مص دم الموطنين كيف يعقل شخص يتقاضي ملايين شهريا مده 5سنوات ثم التقاعد مدي الحيات دون ان يحقق اي شي للوطن والمواطن الا الشخير في البرنمان ياربي ان تنتقم من كل هولا الذين لا يريدون الخير للوطن
مقبول مرفوض
0
2018/07/19 - 06:12
11 | كمال
الرباط
ووووهادوك البرلمانيين الاشباح...حتا هما غاديين ياخدو معاش التقاعد..؟؟
مقبول مرفوض
0
2018/07/19 - 07:43
12 | مبارك البيضاء
و بما أنكم تتكلمون عن الريع ... وأش نسيتوا واحد الوزيرة ديال الثقافة - وهي ما عندها حتى الباك- أصبحت وزيرة بقدرة قادر . دوزات عامين أو أقل من عامين و من بعد استقلت و راها دابا كتخلصت و عندها تعويضات فوق السلك. واش عرفتوها؟ و ناري جابها في راسوا؟
مقبول مرفوض
0
2018/07/19 - 08:20
13 | البطبوط
علاش
علاش وقتما كان فراغ في الراي المعارض تتبان هاد مايسة سلامة بحال توكل كرمان زعما نوع جديد من الكركوزات محدودة الصلاحية
مقبول مرفوض
0
2018/07/19 - 10:08
14 | عبدو
التقاعد
حرام و الف حرام . ريع من الدرجة الاولى.
مقبول مرفوض
0
2018/07/19 - 04:07
15 | متتبع
كلمة الحق مرة انها المهزلة
مقبول مرفوض
0
2018/07/20 - 12:24
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة