الرئيسية | دولية | ترامب يغرد: عدت بمئات المليارات من الشرق الأوسط!

ترامب يغرد: عدت بمئات المليارات من الشرق الأوسط!

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ترامب يغرد: عدت بمئات المليارات من الشرق الأوسط!
 

 

بدا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منتشيا من نتائج جولته الخارجية الأولى، إذ سارع فور عودته إلى "التغريد" بأنه جنى منها مئات مليارات الدولات بما سيتيح فرص العمل للأمريكيين.

ويرى المراقبون، أن السعودية، محطة ترامب الأولى، في جولته التي استمرت بين الـ20 والـ27 من الشهر، كانت "الأدسم" على الصعيدين السياسي والاقتصادي، حيث التقى خلالها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وحضر هناك "قمة الرياض الأمريكية الإسلامية" التي عقد على هامشها سلسلة من اللقاءات مع قادة وزعماء الدول المشاركة.

صيد ترامب الاقتصادي السمين في السعودية، تمثل في إبرام صفقة سلاح مجزية وغير مسبوقة مع الرياض بقيمة 350 مليار دولار، تزود بموجبها واشنطن الجانب السعودي بالسلاح والعتاد الجديد، ليعود الرئيس الأمريكي إلى بلاده "غانما سالما" ومعه "مليارات الدولارات" وآلاف فرص العمل لمواطنيه.

المحطة الثانية لترامب عقب الرياض، كانت إسرائيل التي التقى رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، وبعدها الأراضي الفلسطينية التي اجتمع فيها بمحمود عباس رئيس دولة فلسطين.

أهم إنجاز سجل لترامب في أثناء جولته على الإسرائيليين والفلسطينيين، أنه جدد دعوة بلاده الجانبين إلى ضرورة "إيجاد الحل الوسط الذي يخدم إحلال السلام في المنطقة".

الجزء الثاني من جولة ترامب، استمر بين الـ24 والـ27 من الشهر وحضر خلاله أعمال القمة الـ28 للناتو في بروكسل، والقمة الـ43 لمجموعة الدول "السبع الصناعية" الكبرى في صقلية الإيطالية.

أهم الثمار التي جناها ترامب في الجزء الثاني من جولته، أنه لم يخلف وعده تجاه الناتو، واستطاع خلال قمة الحلف في بروكسل انتزاع تعهد أعضاء الناتو بزيادة إسهاماتهم في تمويل الأطلسي، حيث كان قد شدد مرارا خلال حملته الانتخابية على ضرورة زيادة التمويل لقاء الحماية تحت طائلة إعادة نظر واشنطن بالغاية أصلا من وراء استمرار الناتو.

كما خلص حضور ترامب قمة الأطلسي إلى توصيف دور الناتو في التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" في سوريا والعراق، ورسم الخطوط العريضة لالتحاق الأطلسي بتحالف واشنطن الدولي هذا.

أما ثمار حضور ترامب قمة مجموعة "السبع الصناعية" فلم تتكلل حسب المراقبين بأي نجاح يذكر أو يحسب للمشاركين فيها، إذ تجاهلت أهم القضايا الملحة والأمنية بدءا من مشكلة الهجرة اللاشرعية، وصولا إلى مكافحة الإرهاب، ولم تركز إلا على سبل "تشديد العقوبات" ضد روسيا وكيفية "إرغامها على الإيفاء بتعهداتها في إطار اتفاقات مينسك للتسورية في أوكرانيا".

ففي بيانهم الختامي الصادر عن قمتهم، كتب قادة المجموعة: "قد نرفع العقوبات عن موسكو إذا ما وفت بالتزاماتها، إلا أننا ورغم ذلك مستعدون لفرض قيود إضافية تطال العلاقات معها وتزيد عليها كلفة مواقفها إذا ما اقتضت الضرورة. ومع ذلك نعرب عن استعدادنا للتعاون مع روسيا بما يخدم فض الأزمات الإقليمية".

 

مجموع المشاهدات: 21962 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 تعليق)

1 | ibrahim
000
ناس تتقاتل من اجل جلب الاستثمارات لبادانها .......ونحن نقاتل شعبنا
مقبول مرفوض
8
2017/05/28 - 07:40
2 | مسلم
يا امة ضحكت من جهلها عصابة ترمب
انا الموقع اسفله اطلب من جميع المسلمين في بقاع العالم ان يمتنعوا عن الحج والعمرة لان اموالكم التي تصرفونها في السعودية تدهب هدية الى السيد المحترم والمبجل ترامب حتى يردي على ال سعود ان اموالكم تحتاجها دولكم لاطعام جوعاكم كل من دهب حاليا الى الحج غهو يرتكب معصية لانه يدعم الارهاب الامريكي
مقبول مرفوض
12
2017/05/28 - 08:19
3 | مسلم
يا امة ضحكت من جهلها عصابة ترمب
انكم بدهابكم الى الحج ستدعمون الارهاب الامريكى باموالكم التي تصرفونها في غلسعودية
مقبول مرفوض
0
2017/05/28 - 08:21
4 |
السعودية مثل البقرة الحلوب
مقبول مرفوض
8
2017/05/28 - 09:05
5 | حسام
لك الحق ان تغرد
نعم لك انت تفرح فقد دفع لك مماليك الحجاز الجزية وآخر أراد ملاقاتك فجعلته ينتضر خارج الباب دون قبول طلبه نعم لك الحق ان تغرب فمن ابى صعود القمم يعش أبد الدهر بين الحفر ولو نفخ وانتفخ فلا يجدي نفعا فالعالم اصبح قرية صغيرة ولا شيء يحجب
مقبول مرفوض
7
2017/05/28 - 09:32
6 | الفتنة الشيعية
ردوا البال
هناك تعاليق تدعوا الى مقاطعة الحج الذي هو من اركان الاسلام ولا علاقة له بترامب ولا خامنئي ردو البال هناك مدسوسين يطبلون لايران المقاومة التي قاومت السوريين واللبنانيين واليمنيين بالقتل والتدمير وما يفعله الحشد الشيعي الايراني من قتل العراقيين ووووووالكلام كثير
مقبول مرفوض
-1
2017/05/28 - 09:40
7 | محمد
الياس
ترامب بوتين بشار ال سعود الخميني الامارات داعش الحشد الشيعي حزب الله قتلة مجرمون
مقبول مرفوض
4
2017/05/28 - 10:51
8 | المغربي
البيع والشراء
لا ينشر مقال إلا وتجد المعلقين يصدقونه دون الحاجة للتحري أو التريث حتى تتم الإحاطة بكل جوانبه . وأنا من جانبي أرى العكس وما قامت به السعودية ليس إعطاء أمريكا أموالا هكذا حبا فيهم بل مقابل سلاح والمتتبع للسياسة الدولية سيعرف أنهم أرادو إستغلال وجود هذا الوعل للتزود بالسلاح لأن علاقاتهم أي السعوديين ممتازة مع الجمهوريين ويخشون ان يأتي أخر من الديمقراطيين كأوباما الذي يميل إلى إيران والكل يعرف ماذا فعل إبان حكمه وتعنته مع دول الخليج .وتدخله المحتشم في سوريا واليمن وضد داعش ومالايعرفه العامة أن إسرائيل كانت تود الهجوم على إيران لكن أوباما عارضها وأعرض عن تقديم الغطاء لها وتراجعت بعدها وهذا ما وافق عليه ترامب بدون شروط وما هذه الصفقة التي رأيتم إلا لتغطية دول الخليج بالدروع .خوفا من الصواريخ الإيرانية التي ستنزل كالمطر عند ضربها لذلك وافقت امريكا على تزويدهم بصواريخ "ثاد" وهي منظومة للدفاع الصاروخي الأطول مدى.والأكثر تطورا ولايمكن أن يبيعوها لك ولو كنت تبيض ذهبا ولكن لمصلتهم المشتركة في هزم إيران ادطرو إلى تزويدهم بها وهناك صفقة أخرى تمت الموافقة عليها وهي طائرات الأف 35 التي لاتملكها سوى أمريكا وإسرائيل .فهل رأيت الاموال ماذا تفعل أليست تحميك من غزو إيران التي ترغب في نقل مكة إلى طهران التي ستعدل عن هذه الفكرة عند سماعها هذه القدرات المتطورة .أم كنت تحسب أنهم سيزودوك بالسلاح المتطور هكذا حبا فيك أفق ياحبيبي الغرب لايؤمن إلا بالدولار .وما جاء في عنوان المقال الذي يقول بأن ترامب يغرد: عدت بمئات المليارات من الشرق الأوسط! ..فبديهي ان يقول هذا الكلام كي يعتقد الأمريكيين أنه استقطب لهم الأموال الخليجية ليغطي على تسليمهم -ثاد- والf35 مفخرة صناعتهم .
مقبول مرفوض
-3
2017/05/28 - 10:58
9 | حمد الامازيغي
جهل فوق جهل
وما شأنكم، تلك أموالهم يصرفونها كيفما شاؤوا، سبحان الله المغاربة يتدخلون في العائلات فيدمرونها و يتدخلون في الجيران فيخلقون صراعات و أصبحوا يتدخلون في البلدان، هل أنتم من أعطى السعودية تلك الأموال، هل طلبت منكم السعودية صدقة لتعطيها لترامب، ؟؟؟!!!! تجد من طلب مقاطعة الحج، هل في عقلك غرام من الخلايا، الحج فرض على من إستطاع، فماشأنك أنت حتى تطلب من الناس ألا يحجوا من أنت ؟ ما مستواك العلمي الشرعي ؟ عليك بالعلم، فالحج لا تجني منه السعودية ارباحا مباشرة، فمشاريع التوسعة تذهب بالمليارات من الصعوبة استرجاعها العالم كله يستورد من أمريكا من أفقر دولة إلى اغناها، اتقوا الله و اهتموا بأنفسكم و مشاكلكم
مقبول مرفوض
-1
2017/05/28 - 12:22
10 | abdallah
رحم الله الملك فيصل
ما قتل الملك فيصل غدرا الا اعتزازا بدينه وحفظ كرامته واستعلائه ، اما سليمان فقد اذل امته بهذا السخاء المخزي ،غافلا عن الأمانة التي سيحاسب عليها أمام الله ، فأين هذا السخاء مع فقراء المسلمين والمنكوبين والمهجرين والمحاصرين ،حسبنا الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
5
2017/05/28 - 02:05
11 | مسلم
يا امة لخ.
الى صاحب التعليق 7 انني يا اخي لا اشكك في الحج بل انا اطالب بمقاطعة الزيارة الي الاراضي المقدسة حتى تسير الامور في الطريق الصحيح لان الاموال التي تسرف لا يستفيد منها ال البيت بل يستغيد منها ال سعود ايدعموا بها الارهاب وام الارهاب امريكا ويفسدون بها هل تعلم ان ااغالبية العضمة من سكا ن هده البلد الطاهر يعيشون فقرا مقدعا
مقبول مرفوض
1
2017/05/29 - 07:33
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة