الرئيسية | ثقافة وفنون | بحري : المُثقف الجزائري "جبان" ،"خبزيست" و"زمـار"

بحري : المُثقف الجزائري "جبان" ،"خبزيست" و"زمـار"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بحري : المُثقف الجزائري "جبان" ،"خبزيست" و"زمـار"
 

أخبارنا المغربية : عبد الرحيم القــاسمي

 

قال الأديب والإعلامي الجزائري حمري بحري "إن المثقف الجزائري جبان ولا يستطيع أن يُبدي رأيه في مسائل تهم الشأن العام لأنه يرى في إبداء الرأي العقوبة قبل أن تصل الفكرة إلى المتلقي وبالتالي كل مثقف في الجزائر يقبع في داخله شرطي داخلي أو خارجي" على حد تعبيره.

وأضاف قائلا "طبعاً المثقف الجزائري هش أو خبزيست كما يقال بالعامية ويُمارس التقية ونادراً ما يخرج رأسه إلى النور..المثقف هو من ينشئ الأفكار والتصورات داخل المجتمع ويعيد توزيعها".

وعن أصناف المثقف، قال الأستاذ بحري ثمة "مثقف زمار وهو ما تعتمده السلطة ويُبرر ما تقوم به وهناك مثقف لا هو مع السلطة ولا مع المعارضة فهو يزمر خارج السرب فالذي لا يغير بأفكاره لا يستطيع أن يغير في نفسية غيره".

وخلُص الباحث الى القول بأن المثقف الجزائري "يحتاج إلى تعديل لأن السلطة استطاعت أن تسطح أفكار الناس والمجتمع وأصبح هذا الحيز خال من المفكرين ولو نأخذ أي مواطن بسيط ونجري معه حواراً نجده إنساناً فارغاً ومُسطحاً إلى أبعد الحدود، حتى السياسيين عندنا أفكارهم مُسطحة"على حد قوله.

مجموع المشاهدات: 3553 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | لؤلؤة
اتفق
كلامه فيه الصدق لأبعد حد و انا الإنسانة العادية اكتشفت هذا الشيء قبلا . وكل هذه الأسباب الخصها في شيئين. * مخلفات الاستعمار * النظام الشيوعي العسكري القمعي الذي نهجته الجزائر في سياستها.
مقبول مرفوض
5
2014/08/18 - 04:09
2 | محمد اضريف
نتاج واقع معين
لكل شخص ولكل مجتمع فلسفته التي تحدد طريقة عيشه وتفكيره وأسلوب حياته ، وكل فلسفة هي نتاج لواقع معين.
مقبول مرفوض
3
2014/08/18 - 05:30
3 | عبد الله
الانسان الجزائري من طبعه يخاف فقد رسخ فيه الخوف الاستعمار التركي وبعده الفرنسي والنطام الجزائري من عهد بنبلة الى بوتفليقة مارس على الجزائريين نفس الضغط وجعل الجزائريين بعيشوننفس حقبة الاستعمار الا انهم يرون جنودهم وشرطتهم فوق رؤوسهم فيطمئنوا وهذا هو العامل النفسي الذي اشتجدمه النظام الجزائري والذي سبطر به على الجزائريين منذ الاستقلال لا اطن ان الشخص الجزائري مثقف في ظل نظام غير شرعي ونظام لا يمكنه ان يثقف الشعب.
مقبول مرفوض
2
2014/08/18 - 08:41
4 |
أنا متفقة مع جميع التعليقات 1و 2 و3 ومتفقة أكثر مع حمري بحري عندما يقول :"ولو نأخذ أي مواطن بسيط ونجري معه حواراً نجده إنساناً فارغاً ومُسطحاً إلى أبعد الحدود، حتى السياسيين عندنا أفكارهم مُسطحة" والدليل على ذلك الخرجات العنترية للسياسيين والصحافة الجزائرية أما المواطن البسيط فيكفي أن نقرأ تعليقاتهم على الموقع لنرى مدى سطحيتهم وعدم قدرتهم على التحليل والتفكير العقلاني والموضوعي
مقبول مرفوض
0
2014/09/04 - 08:29
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة