الرئيسية | متفرقات | استصلاح الأضرار التي خلفتها الفيضانات الأخيرة في المجال الفلاحي بجهة كلميم السمارة تتطلب تعبئة حوالي 37 مليون درهم

استصلاح الأضرار التي خلفتها الفيضانات الأخيرة في المجال الفلاحي بجهة كلميم السمارة تتطلب تعبئة حوالي 37 مليون درهم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

قال المدير الجهوي للفلاحة بجهة كلميم السمارة، محمد ضرفاوي، إن استصلاح الأضرار التي خلفتها الفيضانات الأخيرة في المجال الفلاحي على مستوى الجهة، في إطار برنامج استعجالي، تتطلب تعبئة اعتمادات تقدر قيمتها بحوالي 37 مليون درهم.

وأوضح السيد ضرفاوي، في عرض قدمه اليوم الجمعة في إطار الدورة العادية لمجلس جهة كلميم السمارة، أن الأمطار الاستثنائية التي شهدتها الجهة، نهاية شهر نونبر الماضي، تسببت في سيلان جميع الأودية، وخلفت خسائر كبيرة على مستوى التجهيزات الهيدرو-فلاحية والأراضي الفلاحية المتواجدة على ضفاف الأودية والمزروعات والأشجار المثمرة وقطعان الماشية والتجهيزات الفلاحية.

وأضاف أنه تم على إثر ذلك تشكيل لجنة تقنية على مستوى أقاليم الجهة المتضررة للوقوف على حجم الخسائر الناجمة عن هذه الفيضانات وإعداد برنامج استعجالي لاستصلاح الأضرار وتمكين الفلاحين من إعادة سقي أراضيهم، مبرزا أن الوزارة بصدد تعبئة الموارد المالية الممكنة لاستصلاح الأضرار المستعجلة الناجمة عن هذه الفيضانات.

وأشار السيد ضرفاوي، بهذه المناسبة، إلى الانعكاسات الإيجابية لهذه التساقطات المطرية التي لم تعهدها المنطقة منذ سنة 1967 والتي تمثلت في زراعة حوالي 72 ألف هكتار من الحبوب وسقي أزيد من 70 ألف هكتار من الأراضي عبر نشر مياه الفيض وتعبئة الفرشة المائية وارتفاع صبيب العيون والخطارات وتحسين المراعي وارتفاع أسعار الماشية بحوالي 30 في المائة، موضحا أن تحسن هذه المؤشرات جراء هطول تساقطات مطرية كافية سيكون له انعكاس إيجابي على القطاع الفلاحي.

وصادق أعضاء المجلس، خلال هذه الدورة التي ترأسها رئيس المجلس محمد لحبيب أنازوم، بحضور عمال أقاليم السمارة وأسا الزاك وطانطان وطاطا، على مشروع الحساب الإداري للسنة المالية 2014، فيما تم تأجيل الدراسة والمصادقة على برمجة الفائض الحقيقي لنفس السنة البالغ قيمته 30 مليون و637 ألف و468 درهم إلى دورة لاحقة.

كما وافقوا، مبدئيا، على المساهمة من أجل إنجاز نواة جامعية بمدينة الوطية بإقليم طانطان، مع التأكيد على ضرورة إعداد الدراسة التقنية وتقديم الوثائق المتعلقة بهذا المشروع.

مجموع المشاهدات: 1070 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة