الرئيسية | متفرقات | افتتاح فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان العلوم بوجدة

افتتاح فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان العلوم بوجدة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

افتتحت، اليوم الجمعة بساحة زيري بن عطية بوجدة، فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان العلوم، التي تنظمها مؤسسة عمر بن عبد العزيز، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ويتم خلال هذه التظاهرة العلمية، المنظمة بشراكة مع وكالة تنمية عمالات وأقاليم الجهة الشرقية، تحت شعار "للعلوم تنوع .. وفي التنوع غنى"، تنظيم مجموعة من الورشات والأنشطة العلمية الإبداعية من طرف تلاميذ المؤسسات التعليمية والطلبة بهذه الجهة وعدد من المدن المغربية.

وتتضمن أنشطة وفقرات هذا المهرجان فضاء للطفل يحتضن مجموعة من الأروقة يتم بداخلها تنظيم نحو 28 ورشة علمية متنوعة خاصة بالأطفال، وآخر موجه للعموم والزوار من مختلف شرائح المجتمع، والذي يحتوي بدوره على أروقة تضم 21 ورشة علمية، بالإضافة إلى المقهى العلمي الذي سيخصص للنقاش وتبادل الخبرات والتجارب حول مواضيع مرتبطة بالعلوم.

وقال جمال يوسفي، عن اللجنة المنظمة لهذه التظاهرة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن دورة المهرجان هذه السنة تعتبر دورة الانفتاح بامتياز، سواء على مستوى كافة العلوم أم على مختلف الفعاليات على الصعيد الجهوي والوطني والدولي.

وأضاف أن ما يميز هذه السنة هو انخراط ومساهمة وفد أمريكي في هذا المهرجان، وكذا جمعيات وطنية كجمعية الفلك من الرباط ونوادي من جامعة الأخوين، والذين ارتأوا المشاركة في هذه التظاهرة العلمية بإبداعاتهم وابتكاراتهم في هذا المجال إلى جانب الجمعيات المحلية بالمنطقة الشرقية.

وأشار إلى أن الفضاء الخاص بالطفل يعرف أيضا مساهمة جمعيات ونوادي جامعية خاصة في الأقسام التحضيرية بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية وكلية الطب والصيدلة، وأن حفل اختتام هذه التظاهرة سيعرف تقديم جائزة للفائز بمسابقة أحسن ورشة لتبسيط العلوم والتي تشارك فيها 11 مؤسسة تعليمية خصوصية وعمومية.

وقال إنه يتم حاليا الاشتغال على مشروع دار للعلوم الذي سيحتضن جميع هذه الأنشطة طيلة الموسم الدراسي وحتى موسم الصيف، ويضمن الاستمرارية والدوام للمهرجان الذي سيصبح بذلك نشاطا إشعاعيا لهذا الفضاء.

وقد خصصت اللجنة المنظمة للمهرجان هذه السنة مفاجأة كبرى للأطفال الذين سيقومون بزيارة الفضاء الذي أقيم بالمناسبة، وهي عبارة عن مجسم كبير للفضاء تقدم بداخله لفائدة الأطفال مختلف الشروحات المتعلقة بعلم الفلك.

وستتخلل أيام هذه التظاهرة الممتدة إلى غاية 29 مارس الجاري، عروض للألعاب السحرية ومسرحيات ذات صلة بمجال العلوم، فضلا عن تنظيم مجموعة من الفقرات الفنية والترفيهية التي من المنتظر أن تختتم فعاليات هذا المهرجان.

يذكر أن مهرجان العلوم يعنى خاصة بالأنشطة والورشات العلمية التي تستهدف الأطفال والشباب والمقدمة من طرف تلاميذ المؤسسات التعليمية الابتدائية والإعدادية والثانوية وطلبة الجامعات والمدارس العليا.

مجموع المشاهدات: 854 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة