الرئيسية | متفرقات | افتتاح الدورة الرابعة لمهرجان التلاقح الثقافي بالعرائش

افتتاح الدورة الرابعة لمهرجان التلاقح الثقافي بالعرائش

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

افتتحت اليوم الخميس بمدينة العرائش ، فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان التلاقح الثقافي ، بمشاركة نحو 100 فنان وفنانة وأطر جمعوية وتربوية من بلغاريا واسبانيا وكولومبيا وإيطاليا والمغرب .

وتشرف على تنظيم المهرجان ، الذي يلتئم هذه السنة إلى غاية يوم الاثنين القادم تحت شعار " العرائش ملتقى الثقافات" ، جمعية اللوكوس للسياحة المستدامة بدعم من عمالة إقليم العرائش ووزارة الثقافة .

وقال مدير المهرجان عبد الرحمان الينجيري ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، إن هذا الحدث الثقافي يهدف إلى خلق بدائل التنمية في المناطق القروية ، وجعل الفن وسيلة للحوار بين الحضارات والثقافات والشعوب، وتكريس قيم الانفتاح على الثقافات الأخرى والإبداعات الفنية الوطنية والأجنبية.

وأضاف أن هذا الحدث الثقافي يروم أيضا تكريس التعددية الثقافية للمملكة، لتعزيز التنوع الثقافي وخلق فضاء للتعايش بين مختلف التوجهات الثقافية والخلفيات الاجتماعية ، من خلال مشاركة فرق فنية دولية، وكذا من أجل إعطاء دفعة جديدة للاقتصاد المحلي ، مشيرا إلى أن هذه التظاهرة تندرج في إطار الدبلوماسية الثقافية الموازية التي يتبناها المجتمع المدني في تواصله مع بلدان البحر الأبيض المتوسط وأمريكا اللاتينية.

كما يروم المهرجان ، حسب ذات المصدر ، دعم ثقافة السلام وجعل الثقافة والتراث في خدمة التنمية المستدامة وكذا إبراز المؤهلات الحضارية والخصوصيات الفنية والاجتماعية والاقتصادية لمنطقة الشمال، وتسليط الضوء على العالم القروي لدعم السياحة القروية كإحدى البدائل الاقتصادية المستدامة .

وستقدم مجموعة من الفرق الغنائية والفلكلورية المحلية والدولية من كولومبيا واسبانيا وبلغاريا وإيطاليا والمغرب ، بمدينتي العرائش والقصر الكبير ومناطق من العالم القروي ، عروضا فنية وفلكلورية متنوعة مستوحاة من التراث ومزيجا من الجاز اللاتيني والفلامينكو ، والغناء الفردي ، والتراث الفني المحلي، إضافة إلى عرض مشترك بين المجموعات الأجنبية والوطنية بالمسرح الروماني بالموقع الأثري ليكسوس .

كما تشارك في المهرجان مجموعات غنائية محلية هي مجموعة " للا منانة " للبحث في تراث الغناء النسائي الحضرة العرائشية ، ومجموعة جهجوكة التراثية ، ومجموعة أغوديد الأمازيغية ، ومجموعة بنات كناوة من العرائش ، ومجموعة عبد السلام الميلاحي لفن الفلامينكو ، وفرقة صرخة للمسرح .

وسيعرف المهرجان أيضا تنظيم مسابقة ادريس الصبايحي للصور الفوتوغرافية وندوة حول " دور الثقافة والتراث في التنمية " سيؤطرها المخرج عبد السلام الكلاعي بمشاركة الكاتب الاسباني سيرخيو بارصي والفنان الاسباني ايميليو غايييغو وإنجي راميريث ، وأوراش تكوينية ، بالإضافة إلى زيارة للموقع الأثري ليكسوس ، وقبر الكاتب العالمي " جان جونيه " الذي ارتبط اسمه بمدينة العرائش ، وجولات سياحية وثقافية مؤطرة للمدينة القديمة لفائدة الفرق الأجنبية المشاركة وضيوف المهرجان .

مجموع المشاهدات: 739 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة