الرئيسية | متفرقات | الطالبي العلمي يتباحث مع رئيس مجموعة المغرب بجمعية مدن فرنسية متحدة

الطالبي العلمي يتباحث مع رئيس مجموعة المغرب بجمعية مدن فرنسية متحدة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

أجرى رئيس مجلس النواب السيد راشيد الطالبي العلمي، اليوم الخميس بالرباط، مباحثات مع رئيس مجموعة المغرب بجمعية مدن فرنسية متحدة، السيد جون رواطا، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن السيد الطالبي العلمي أكد، في بداية هذا اللقاء، على أهمية هذه الزيارة للتنسيق ولتعزيز العلاقات بين المغرب وفرنسا، والوقوف عند حجم التحولات والإصلاحات التي تعرفها المملكة وكذا المكتسبات التي تحققت.

وأضاف أن السيد الطالبي العلمي استعرض النموذج السياسي المغربي والدينامكية التي يعرفها على مختلف الأصعدة، كما ذكر بالأوراش الكبرى التي فتحها المغرب وفي مقدمتها الجهوية المتقدمة وانتخابات 4 شتنبر 2015 والتي تعد محطة ضمن مسلسل الإصلاحات الجريئة التي دشنها المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأشار رئيس مجلس النواب إلى أن المجلس يقع في صلب الإصلاحات التي فتحتها المملكة من خلال المواكبة على المستويين التشريعي والرقابي، وكذا تقييم السياسات العمومية، كل هذا "يجد ترجمته الواقعية في حجم الإنتاج التشريعي الذي عرفه المجلس في السنتين الأخيرتين".

من جهته، أشار رئيس مجموعة المغرب بجمعية مدن فرنسية متحدة، إلى أهمية مثل هذه اللقاءات لبناء جسر التواصل والتعاون بين النخبتين المغربية والفرنسية، وهو ما سيمكن من تبادل الرؤى والأفكار وتوضيح المواقف والتنسيق على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف، مثمنا المكتسبات التي حققتها المملكة في السنوات الأخيرة. كما أشاد بالانتخابات الجهوية والجماعية ل 4 شتنبر الماضي واعتبرها خطوة جد متقدمة نحو الأمام.

وأضاف السيد رواطا أن رئاسته لمجموعة المغرب بجمعية مدن فرنسية متحدة، تهدف إلى مد جسور التعاون، من جهة، بين الجماعات الترابية في البلدين، وبين النخب المغربية والفرنسية، من جهة ثانية، و"هو ما من شأنه أن يرقى بالعلاقات الفرنسية المغربية ويعطيها أبعادا جديدة في ظل التحولات التي تعرفها المنطقة المتوسطية".

وبحسب البلاغ فإن جمعية "مدن فرنسية متحدة" أنشئت منذ ما يزيد عن أربعين سنة، وتضم الجماعات الترابية الفرنسية الفاعلة في مجال التعاون الدولي. كما تشرف الجمعية على شبكة تضم 5000 جماعة ترابية تنشط في مجال التعاون اللامركزي، وتضم العديد من المجموعات وفرق العمل الموضوعاتية التي تهتم بالتعاون الدولي للجماعات الترابية الفرنسية.

مجموع المشاهدات: 722 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة