الرئيسية | متفرقات | الدعوة إلى توسيع المساهمات المحددة على المستوى الوطني حول التغيرات المناخية لتشمل المستويين المحلي والجهوي

الدعوة إلى توسيع المساهمات المحددة على المستوى الوطني حول التغيرات المناخية لتشمل المستويين المحلي والجهوي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

أوصى المشاركون في لقاء نظم، يومي الثلاثاء والأربعاء بالرباط، حول المساهمات المحددة على المستوى الوطني حول التغيرات المناخية، بضرورة توسيع هذه المساهمات لتشمل المستويين المحلي والجهوي.

ودعا كبار الخبراء الوطنيين والدوليين، وممثلو الأمم المتحدة، واللجنة التوجيهية للكوب 22 والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات الشريكة التي أغنت النقاشات الدائرة خلال هذا اللقاء، إلى إضفاء الطابع المؤسساتي على عملية المشاورات التي تهم الجهات المسؤولة عن صياغة هذه المساهمات بهدف البحث عن نقطة توازن بين عمليتي التكييف والتخفيف. وشددوا، في نفس السياق، على أهمية مضاعفة مصادر التمويل المختلفة لتنفيذ المحاور المتعلقة بجوانب التكييف والتخفيف الخاصة بهذه المساهمات وزيادة وتيرة تعبئة القطاعات المالية لمختلف البلدان لمزيد من الانخراط في المشاريع المتعلقة بالمناخ وخاصة المساهمات المحددة على المستوى الوطني حول التغيرات المناخية.

وبعد يومين من النقاش، أبرز الملتقى، الذي يعد أحد أهم اللقاءات السابقة لتنظيم الكوب 22، دور القطاع الخاص وشركائه الخصوصيين والعموميين في تقوية قدرات الفاعلين المكلفين بصياغة المساهمات المحددة على المستوى الوطني حول التغيرات المناخية وتنزيل السياسات العمومية في هذا المجال، مشيرين إلى ضرورة تعزيز التعاون مع الوسط الجامعي من أجل وضع استراتيجيات مرتبطة بالمناخ. ويهدف هذا الملتقى، الذي جمع ثلة من الخبراء من مختلف البلدان، إلى إحداث إطار ملائم لتحديد التوجهات حول مقاربة تطبيق القرار 1/كوب 21 واتفاق باريس مقارنة مع المساهمات المحددة على المستوى الوطني حول التغيرات المناخية.

كما استعرضت التدخلات مختلف القضايا السياسية التي تتقاطع مع الجوانب التقنية للمساهمات المحددة على المستوى الوطني حول التغيرات المناخية وعرض مكونات تكييف وتخفيف هذه المساهمات والروابط المتعلقة بتنفيذها وجدول أعمال التحالف العالمي لمكافحة التغير المناخي (سابقا خطة عمل ليما-باريس) المتعلق بالفاعلين غير الحكوميين وتفعيل هذه المساهمات وتحقيق أجندة 2030 المتعلقة بالتنمية المستدامة. وستنبثق عن وجهات نظر المتداولة خلال هذا اللقاء توصيات ملموسة ستأخذ بعين الاعتبار خلال مفاوضات مؤتمر الكوب 22 المزمع تنظيمه بمراكش في الفترة ما بين 7 و18 نونبر المقبل.

مجموع المشاهدات: 864 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة