الرئيسية | متفرقات | كوب 22 : السيدة الحيطي تدعو من نيويورك إلى المصادقة على بروتوكول مونريال حول حماية طبقة الأوزون

كوب 22 : السيدة الحيطي تدعو من نيويورك إلى المصادقة على بروتوكول مونريال حول حماية طبقة الأوزون

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

دعت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، المبعوثة الخاصة لكوب 22، حكيمة الحيطي، اليوم الخميس بنيويورك، المجتمع الدولي إلى المصادقة على بروتوكول مونريال لحماية طبقة الأوزون.

وأشارت السيدة الحيطي، خلال ندوة على هامش الدورة الواحدة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى الحاجة الملحة للمصادقة على تعديل هذا البروتوكول، ما من شأنه أن يساعد على خفض درجة حرارة الأرض وادخار حوالي 11 في المئة من الطاقة الكهربائية المستهلكة على مستوى العالم.

ويعتبر بروتوكول مونريال اتفاقا عالميا جاء بعد معاهدة فيينا لحماية طبقة الأوزون، وفي حال المصادقة على التعديل، سيفسح المجال أمام خفض مبكر للمركبات الكربونية الكلورية فلورية الهيدروجينية.

وتعتبر المركبات الكربونية الفلورية الهيدروجينية مواد كيميائية تستعمل في آلات التبريد والمكيفات، وتعد من أكثر المركبات الغازية مساهمة في ظاهرة الاحتباس الحراري.

كما أشارت الوزيرة إلى أهمية اغتنام هذه الفرصة التي يتيحها اتفاق باريس من أجل رفع التحديات البيئية التي تواجهها البشرية.

في هذا السياق، أبرزت أن المؤتمر الثاني والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الاطارية بشأن تغير المناخ (كوب 22)، الذي سيستضيفه المغرب بين 7 و 18 نونبر بمراكش، سيسمح بتحقيق التعهدات والوفاء بالالتزامات المتخذة في باريس، والاستجابة إلى تطلعات الشعوب.

وقالت إنه يتعين على العالم أن يتحد من أجل تجاوز العراقيل والقضاء على الفقر ومواجهة تحديات الهجرة التي ما فتئ نطاقها يتسع.

يذكر أن عاصمة رواندا، كيغالي، ستحتضن يومي 14 و 15 أكتوبر المقبل، الاجتماع المقبل حول تعديل بروتوكول مونريال.

مجموع المشاهدات: 815 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة