الرئيسية | متفرقات | الدار البيضاء .. انطلاق دورة تكوينية دولية للشبكة الإفريقية لمراكز التميز في مجال الكهرباء

الدار البيضاء .. انطلاق دورة تكوينية دولية للشبكة الإفريقية لمراكز التميز في مجال الكهرباء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

انطلقت، اليوم الثلاثاء بمركز علوم وتقنيات الكهرباء بالدار البيضاء، دورة تكوينية دولية للشبكة الإفريقية لمراكز التميز في مجال الكهرباء حول مواضيع ذات الصلة بإنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء.

وتهدف هذه الدورة التكوينية، التي ينظمها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وجمعية المقاولات الكهربائية بإفريقيا إلى غاية 27 يناير الجاري، إلى الرفع من قدرات القطاع الكهربائي بإفريقيا، وإلى تمتين المبادلات الجهوية بفضل تعزيز الكفاءات التقنية والتدبيرية بمختلف المجالات وكذلك إرساء مبدأ الحكامة بالقطاع.

كما تعمل هذه الدورة على خلق تبادل بين مكوني مراكز البلدان المشاركة في هذه الدورة، التي ستجمع ما يقارب 60 مشاركا يمثلون كلا من جنوب إفريقيا، والجزائر، وزامبيا، وكينيا، والطوغو، وكوت ديفوار بالإضافة إلى المغرب.

وأوضح السيد أبيل ديديي طيلا، المدير العام للجمعية، في كلمة بالمناسبة، أن هذه الدورة في نسختها الثالثة تأتي بعد دورتين نظمتا بكوت ديفوار خلال شهري شتنبر وأكتوبر الماضيين، وذلك من أجل تسريع عملية تنشيط أرضية للاستشارة وخلق شبكة بينية لمكوني مراكز التميز في مجال الكهرباء وكذا إلى تشجيع تبادل زيارات العمل بين مكوني هذه المراكز فضلا عن الزيارات المنظمة بالمقاولات الكهربائية.

من جانبه أوضح السيد يوسف الكتاني، مدير التكوين وتطوير الكفاءات بالمكتب شعبة الكهرباء، أن هذه الدورة تهم تكوين المكونين في سلسلة من المواضيع تهم، بالأساس، القطاع الكهربائي وخاصة مجالا توزيع ونقل وإنتاج الكهرباء.

وأضاف السيد الكتاني أن هذه الدورة، المندرجة في إطار مشروع يمتد على مدى ثلاثة سنوات، تشكل فرصة سانحة لمسؤولي المكتب بغية تبادل وتقاسم التجارب والمعارف التي راكموها.

يذكر أن الشبكة الإفريقية لمراكز التميز في مجال الكهرباء تتوفر حاليا على أربعة مراكز للتميز بكل من المغرب، وجنوب إفريقيا، والجزائر، وزامبيا، بهدف تكوين المستخدمين التابعين للمقاولات المنضوية تحت لواء جمعية المقاولات الكهربائية بإفريقيا وذلك من خلال خلية للتنسيق تم تخصيصها لهذا الغرض ويتم تسييرها من طرف الجمعية.

وفي هذا الصدد سيعمل كل مركز للتميز بإختيار موضوع متميز ليثم عرضه أمام جميع المكونين وأمام اللجنة المسيرة خلال الجلسة العامة الختامية وذلك إسهاما في تيسير عملية التبادل بين مكوني مراكز التميز.

وتعتبر الشبكة الإفريقية لمراكز التميز في مجال الكهرباء مبادرة قارية تديرها جمعية المقاولات الكهربائية بإفريقيا بدعم من الصندوق الإفريقي للتنمية التابع لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية والوكالة الفرنسية للتنمية والمقاولات الكهربائية بإفريقيا.

حضر حفل انطلاق هذه الدورة ممثلين عن المؤسسات المانحة، ومديري المدارس المغربية العليا الشريكة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وكذا مديري مراكز التميز وممثل الاتحاد الإفريقي في المشروع.

مجموع المشاهدات: 910 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة