الرئيسية | متفرقات | انطلاق فعاليات الدورة الثانية لمهرجان التبوريدة ببوزنيقة باستعراضات لسربات تمثل مختلف جهات المملكة

انطلاق فعاليات الدورة الثانية لمهرجان التبوريدة ببوزنيقة باستعراضات لسربات تمثل مختلف جهات المملكة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

انطلقت، بعد عصر اليوم الأربعاء ببوزنيقة، فعاليات الدورة الثانية لمهرجان التبوريدة، باستعراضات لسربات تمثل مختلف جهات المملكة.

وتناوبت 36 سربة على فضاء "المحرك"، صانعة احتفالية متميزة، وسط تفاعل كبير من طرف الجمهور الحاضر، والذي أتى من مختلف الأعمار للاستمتاع باستعراضات في فن التبوريدة الأصيل.

ويروم هذا المهرجان، الذي تنظمه الجمعية المحلية لتنمية الفرس والفروسية بشراكة مع بلدية بوزنيقة وعمالة إقليم بنسليمان والشركة الملكية لتشجيع الفرس، خلق فضاءات توفر فرصا مثلى لتحقيق التواصل والاندماج الاجتماعيين من خلال خلق أجواء احتفالية راقية تعكس ما تختزله الأبعاد الرمزية والثقافية المتجدرة للفرس في الهوية الثقافية الوطنية من جهة، ولفن التبوريدة كتراث تاريخي وأصيلي، من جهة أخرى، في إطار خلاق لخدمة التنمية الاجتماعية والإنسانية.

كما تسعى هذه التظاهرة الثقافية، المتواصلة إلى غاية 24 غشت الجاري تحت شعار "خيل وخير"، إلى تحفيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالمنطقة، وإغناء الأجندة الثقافية لمدينة بوزنيقة، وإبراز المبادرات المواطنة التي يقوم بها النسيج الجمعوي المغربي في هذا المجال.

وتم في وقت سابق من نهار اليوم، افتتاح رواق فني تؤثثه لوحات تشكيلية يرتبط موضوعها بالخيل، وفضاء للمعارض يضم معرضا للمنتوجات التقليدية المحلية ومنتوجات جهة الشاوية ورديغة (ضيف شرف الدورة)، وفضاء مخصص للجمعيات، وآخر للمساندين والشركاء، فضلا عن قرية للأطفال، ووحدة للتبرع بالدم.

ومن المرتقب أن تشهد الليلة سهرة فنية تحييها مجموعات محلية وحمد الله رويشة والفنانة الشعبية الداودية.

وتوقع رئيس الجمعية المحلية لتنمية الفرس والفروسية ببوزنيقة (الجهة المنظمة)، محمد الخروسي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، حضور أزيد من 40 ألف شخص يوميا، ما بين متفرج في عروض التبوريدة والسهرات الفنية وزائر للمعارض والأنشطة الأخرى.

وأكد أن هذه التوقعات تنبني على الإقبال المهم الذي شهدته الدورة الأولى للمهرجان، والذي تجاوز الحضور فيه 30 ألف شخص يوميا، فضلا عن توسيع فضاءات المهرجان، لاسيما فضاء "المحرك"، الذي بات يضم أربعة آلاف كرسي ثابت.

وأبرز أن الدورة الثانية للمهرجان تقترح فضلا عن البرمجة المتنوعة والغنية التي ميزت الدورة الأولى، تنظيم يوم غد الخميس، رحبة لبيع الخيول بغية تسويق خيول الفلاحين الصغار.

مجموع المشاهدات: 1588 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة