الرئيسية | اقتصاد | هكذا ستحارب الحكومة «النوار» في الصفقات العقارية ..

هكذا ستحارب الحكومة «النوار» في الصفقات العقارية ..

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هكذا ستحارب الحكومة «النوار» في الصفقات العقارية .. هكذا ستحارب الحكومة «النوار» في الصفقات العقارية ..
 

أعلنت المغرب عن إجراءات جديدة لتحديد أسعار مرجعية للعقارات، سيتم على أساسها تحديد الضرائب المقدر دفعها عن الصفقات العقارية وذلك بهدف محاربة التهرب الضريبي في هذا المجال، أو ما يطلق عليه السوق السوداء.

وقال محمد بوسعيد وزير المالية والاقتصاد المغربي، اليوم الإثنين بالرباط، إن بلاده أطلقت برنامج جديد يختص بتحديد أسعار مرجعية لقيمة الصفقات العقارية، والذى سيتم على ضوئه تحديد الضرائب عن عمليات البيع والشراء.

ووفقا للبرنامج الجديد سيجرى تحديد الضريبة المدفوعة بناء على سعر مرجعي محدد للمتر حسب المنطقة، ويلتزم البائع بسداد الضريبة على أساس هذا السعر حتى لو قام ببيع المتر بسعر أقل من ذلك.

وأضاف بوسعيد في مؤتمر صحفي حول "مرجعية أثمان المعاملات العقارية لمدينة الدار البيضاء"، من تنظيم وزارة المالية والاقتصاد المغربية، أنه تم اختيار الدار البيضاء لإطلاق هذه التجربة، على اعتبار أنها أكبر سوق عقارية بالبلاد، وسيتم تعميمها على المستوى الوطني لاحقا.

وقال الوزير المغربي إن اعتماد هذا الإجراء سيؤدي إلى ارتفاع حصيلة الضرائب على الصفقات العقارية.

وقال المدير العام لإدارة الضرائب التابعة لوزارة المالية المغربية، عبد اللطيف زغنون، إن اتخاذ المغرب لهذا الإجراء جاء بعد ملاحظة حدوث ارتفاع في عمليات التهرب الضريبي في مجال الصفقات العقارات، من خلال عدم إعلان الخاضعين للضريبة عن الأسعار الحقيقية لعمليات البيع والشراء للعقارات لدى إدارة الضرائب.

وأضاف زغنون خلال المؤتمر الصحفي أن اعتماد هذا البرنامج الجديد سيساهم في محاربة هذه الظاهرة بالسوق العقار المغربي.

وقال المدير العام لإدارة الضرائب التابعة لوزارة المالية المغربية، في تصريحات لوكالة الأناضول إن حصيلة الضرائب على الصفقات العقارية في البلاد بلغت 4 مليار درهم (415 مليون دولار) وذلك في عام 2013.

وأضاف، أن البرنامج الجديد القاضي بتحديد قيمة العقارات سيساهم في زيادة حجم المبيعات، وبالتالى فى ارتفاع المداخيل (الحصيلة) الضريبية.

مجموع المشاهدات: 8869 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | Abrouti trimicha
La fraude
On trouvera toujours des astuces pour frauder .il y aura certainement des spécialistes pour frauder .car la fraude est devenue une culture au Maroc personne ne veut payer correctement ses taxes car vus les scandales au haut lieu concernant la délapidation des deniers publics commises par les hauts responsables de l'état qui gaspillent l'argent du contribuables à tort et à travers sans aucune punition ni poursuite
مقبول مرفوض
4
2015/01/26 - 09:18
2 | كمال
عين الخطا
لا يمكن محاربة النوار بهده البلادة . لأن داخل المنطقة الواحدة هناك اختلاف حسب نوع تجهيز الشقة وفي أي طابق وتوزيعها الداخلي. والموقع والمساحة بالنسبة للبقع الأرضية. ان هدا القرار من حكومة أبو جهل لايدع مجالا للشك في أنها عديمة الكفاءة وغير جديرة بتدبير حتى حمام شعبي.الله ياخد فيكم الحق.
مقبول مرفوض
2
2015/01/26 - 10:15
3 | حمدالله
الحكومة نفسها ضريبة
حكومة الضريبة هذا هو اصلاح الفساد ...للموثقين والسمااسرة والمحامين طرق ملتوية للتدليس لصالح الأغنياء أما الفقير الذي سيشتري بقعة أو شقة في عمارة أو يريد أن يبيع فإن ضريبة بن كيران ستنزل عليه كالسيف ..الله انعل اللي مايحشم
مقبول مرفوض
0
2015/01/27 - 06:50
4 | الملاحظ
جيد
اذا تم تحديد الضريبة على المتر مع تحديد ثمن مرجعي للشقة او المتر المربع ’ بحيث لا يمكن تجاوزه’ سترتفع المبيعات و سينتعش حتى القطاع البنكي هذا شيء مؤكد لان اغلب الشركات و حتى تلك المعروفة وطنيا تطلب مبالغ مالية غير مصرح بها بالنسبة للزبائن الذين يودون الاداء بواسطة قرض بنكي و خاصة الطبقة المتوسطة و بالخصوص موظفي القطاع العمومي و لقد سبق ان قمت بتجربة فاصدمت بالنوار.............
مقبول مرفوض
0
2015/01/27 - 01:40
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة