الرئيسية | اقتصاد | شركات المحروقات أمام فضيحة جديدة كشف عنها المجلس الأعلى للحسابات

شركات المحروقات أمام فضيحة جديدة كشف عنها المجلس الأعلى للحسابات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
شركات المحروقات أمام فضيحة جديدة كشف عنها المجلس الأعلى للحسابات
 

 

أخبارنا المغربية : سناء الوردي

لازالت فضائح شركات توزيع المحروقات بالمغرب تتوالى تباعا، إذ بعد فضيحة التواطؤ المكشوف بينها للإبقاء على الأسعار مرتفعة رغم انخفاضها دوليا، عرى المجلس الأعلى للحسابات فضيحة أخرى خطيرة من شأنها المساس بالأمن الطاقي للمملكة.

ففي تقريره الصادر اليوم الإثنين، دق مجلس جطو ناقوس الخطر بشأن الاختلالات الكبيرة التي يشهدها المخزون الاحتياطي للمنتجات البترولية ببلادنا والذي يفرضه القانون بشكل صارم.

المجلس أكد أن الحد الأدنى، الذي يفرضه القانون من المخزون الاحتياطي للمنتجات البترولية لا يتم احترامها مضيفا أن القانون يفرض على الشركات الموزعة توفير مخزون يعادل 60 يوما من الاستهلاك، ويشترط عدم استعمال هذا المخزون إلا بترخيص من وزارة الطاقة.

وأكد التقرير ذاته أنه في عام 2015، لم يتجاوز المخزون الاحتياطي من الغازوال 24 يوما من الاستهلاك، والبوتان 27 يوما، وبالنسبة إلى الموقود الممتاز فإن المخزون الاحتياطي منه يغطي 34 يوما من الاستهلاك، أما الفيول، الذي يستعمل في إنتاج الكهرباء وبعض الصناعات فيشير التقرير إلى أنه في وضع حرج، إذ لا يتجاوز مخزونه 5 أيام، وبلغ مخزون وقود الطائرات 19 يوما من الاستهلاك.

واعتبر التقرير نفسه أن المخزون القانوني للنفط الخام تراجع إلى النصف بعد إغلاق شركة لاسامير، بداية شهر غشت 2015.

مجموع المشاهدات: 52615 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | ودادي بيضاوي مغربي
الوقود الممتاز أو البنزين 34 يوم ووقود الطائرات 19 يوم
هنا يظهر للعيان "اللعب لي لاعبينو التماسيح والعفاريت بينهم" المادة الأساسية التي يتحرك بها الشعب و الإقتصاد لبلد برمته وهي (الغازوال ) 24 يوم وغاز البوتان 27 يوم والفيول الذي تشتغل به عدة شركات بالمغرب وتشغل عدد هائل من العمال لأن من يشتغل بالفيول هم أصحاب المصانع التي بها أفرنة وهاته المصانع تشغل ثلاث مجموعات "3 group" لأن "الفران مخصوش يطفئ" يوجد احتياط لمن يهمهم الأمر البنزين ووقود الطائرات لكي لا قدر واشتعلت ثورة (ما) فإنهم سيشغلون طائرتهم ويقصدون السماء التي سيحاسبون فيها يوم من الأيام "بسم الله الرحمان الرحيم وإن يوما عند ربك كالف سنة مما تعدون" البنزين لكي يقصدوا إسبانيا بسياراتهم "الفيراري ولامبرغيني والبورش والبوغاتي وووووو" ونحن المزاليط بينا آلله سبحانه وتعالى حسبي الله ونعم الوكيل فيكم كل من أكل لي سنتيم واحد من حقي لن اسامحه أبدا
مقبول مرفوض
10
2017/04/24 - 03:16
2 | ابراهيم
نريد اعادة تشغيل لاسامير
نحن عمال شركة لاسامير نتوجه الى جلالة الملك لكي يعيد الحياة لجوهرة صناعة التكير لاسامير
مقبول مرفوض
5
2017/04/24 - 03:33
3 | retraité
فضيحة العصر
عار وعار يصل المغرب الى هذا المستوى بعد الكرتة التي اسقطت المعلمة التي دشنها المغفور له جلالة الملك محمد الخامس وبعد خمسين سنة وبمساعدة مدراء مغاربة لا غيرة فيهم على هذه الشركة ولا المواطنة وهم المسؤولون عن هدم الشركة وتجويع عائلات كانت تستفيد من خيراتها مباشرة وغير مباشر.تواطؤوا مع السعوديين وتركوهم ينهبوا خيرات هذا البلد. ومازلنا نلاحظ ان المسؤولين دون حساب ولا محاكمة. الكل ساكت عن الفضيحة.
مقبول مرفوض
-1
2017/04/24 - 05:47
4 | عزيز
الأزمة أصبحت وطنية
بعد هده المعلومات ممكن أن نقول أن الأزمة أصبحت وطنية.و الحل هو تدخل الدولة وجلالة الملك نصره الله في حل المشكلة الدي تتعلق بإعادة الحيات لاسامير شركة التكرير . الدي زودت المغرب بأكمله مند سنين.
مقبول مرفوض
2
2017/04/25 - 02:40
5 |
لانريد الاحتياط نريد ان نرجع ماكان عليه المسلمين في بداية ظهور الاسلام.
مقبول مرفوض
0
2017/04/25 - 02:57
6 | متأملة
لا يكاد يخلو موقع إخباري من فضيحة مالية أو أخلاقية لكن لا نلمس أي تحرك من أي جهة قضائية للضرب من حديد على يد كل من سولت له نفسه السرقة أو الإفساد في الأرض عامة أو حتى على الأقل فتح تحقيق جاد لكن المخول بالتحقيق هو أول من يجب أن يحقق معه.أعجز عن فهم كيفية عيش هؤلاء ألا يخافون من يوم تخشع فيه الأبصارويوم يرجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ماكسبت وهم لايظلمون اللهم ارزقنا القناعة وذكر الأخرة وثبتنا على الحق حتى نلقاك
مقبول مرفوض
0
2017/04/25 - 06:02
7 | محمد زايد
محاكمة. المفسدين. مسؤولية الشعب
من أين أبدأ التكلم عن الفساد في المغرب وأين ننتهي المغرب كله في جميع مؤسساته ينخرها الفساد وإني أحمل الشعب المسؤولية
مقبول مرفوض
1
2017/04/25 - 10:13
8 |
التقريق ههو المحاسبة اين هي
مقبول مرفوض
0
2017/04/25 - 09:46
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة