الرئيسية | اقتصاد | السيد الحبيب الشوباني: الإصلاحات التي تقوم بها الحكومة أشبه بالعمليات الجراحية

السيد الحبيب الشوباني: الإصلاحات التي تقوم بها الحكومة أشبه بالعمليات الجراحية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
السيد الحبيب الشوباني: الإصلاحات التي تقوم بها الحكومة أشبه بالعمليات الجراحية
 

 

أكد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني السيد الحبيب الشوباني، أن "الإصلاحات التي تقوم بها الحكومة ليست اختيارية، بل هي أشبه بالعمليات الجراحية التي في حال إهمالها ستسوء الحالة الصحية للدولة والمجتمع".

وقال الشوباني في حديث لجريدة "(أخبار اليوم" نشرته اليوم الأربعاء، إن "هذه الحكومة (..) يجب أن تقوم بعمليات جراحية متوازنة لإنقاذ الطبقات المستضعفة والبلاد من تراكمات خطيرة ترهن مستقبل الأجيال القادمة. وفي الوقت نفسه يجب أن تقوم بمجهود لتشرح الأمر للناس".

وأضاف أن "الحكومة ورثت ملفات ثقيلة، ولا بد لها أن تواجه الوضع بمسؤولية وبالتشاور اللازم"، مؤكدا أن الحكومة تملك "الشجاعة لتقوم بالإصلاحات الضرورية. ورغم التشويش سيفهم المغاربة في نهاية الأمر ما هي مقاصد وكلفة ومنهجية تلك الإصلاحات".

وبخصوص التأخير الذي طال تنزيل مجموعة من القوانين التنظيمية التي نص الفصل 86 من الدستور على ضرورة تنزيلها خلال الولاية الحكومية الحالية، أبرز الوزير أن نصف الولاية الحكومية الأول خصص للتشاور والتحضير، على أن يعرف النصف الثاني ارتفاعا في وتيرة التنفيذ والتنزيل.

وأوضح أن "الفصل 86 من الدستور دقيق للغاية، فهو يلزم الحكومة ابتداء بوضع القوانين لدى البرلمان، والأخير يصبح مطالبا دستوريا بأن يشتغل لكي يخرج هذه القوانين ويصوت عليها قبل انتهاء الولاية التشريعية"، مبرزا أن الحكومة "جاهزة من الناحية المنهجية لكي تكمل التزاماتها بوضع القوانين التنظيمية داخل أجلها الدستوري".

من جانب آخر، قال الوزير إن أغلب التوصيات التي خلص إليها الحوار الوطني حول المجتمع المدني "تم تنزيلها في مشاريع القوانين التي انتهينا من إعدادها"، مشيرا، في هذا الصدد، إلى أن هذه التوصيات تضمنتها مدونة منظمات المجتمع المدني والقانون التنظيمي المتعلق بملتمسات التشريع والقانون التنظيمي المتعلق بالعرائض، فضلا عن توصيات أخرى متعلقة بالتشاور العمومي صيغت في قانون إطار.

مجموع المشاهدات: 1479 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | رشيد
ديماغوجية
ما تقومون به من إفساد و ليس إصلاح أشبه بما يقوم به الدجالون في الأسواق الأسبوعية للمرضى. أنتم تزيدون الوضع في البلاد تأزما و احتقانا.نزلو للرض شوييا و باراكا من الكلام الغليض. طلعتو للسما بزاف و ما بقتو كتشوفو و ما تسمعو والو و بديتو كاتبانو صغار بزاف في عيون المغاربة. كفاكم استعلاء و تجبرا على المأجورين. إذا كان بلدنا فعلا يعاني من الأزمة فالأجدر أن تعطو القدوة أنتم أولا بالتنازل عن الامتيازات الفاحشة التي تنعمون بها أنتم و أقرباؤكم و المغاربة سوف يتضامنون بدورهم لصلاح و تقدم البلد. خذوا العبرة فقط من أجرة السيد المرزوقي رئيس تونس و فرنسوا هولاند و حكومته عندما تولى الرئاسة بفرنسا عندما تنازلوا عن ثلث أجورهم لمواطني بلدهم. أكلتم البصطيلة و أسكرتكم حلاوتها لدرجة أنكم نسيتم أيام المعارضة و التظاهر بالطــهر . الآن تنزلون على المأجورين و محدودي الدخل بسياطكم بكل سادية و دونما استحياء. عفا الله عما سلف لم تجلب للمغاربة إلا الويلات
مقبول مرفوض
1
2014/10/29 - 01:56
2 | محمد
من الطبيب المخدر ومن الجراح زمن المنعش صراحة قبل مجيئكم كانت الامور افضل واعلم اننا اصبحنا في عجز كما انكم اثقلتم البلاد بالقروض فلا يكاد يمر شهر حتى نسمع انكم طلبتم قرضا جديدا
مقبول مرفوض
1
2014/10/29 - 02:12
3 | jalal italy
الرد على الاخ رشيد
انا مقيم باروبا وتعلمت أشياء ملقيتهاش فالمغرب وهي الوعي لهذا المشكل الذي تتخبطون فيه هو أنكم وجدتم أولا معارضة تعارض التقاعد بدون أن تقدم أي مقترح إذن فهو إضراب سياسي وتم تعبئت الناس بدون فهم الآن النقابات كانت غائبة عندما كانت احزابهم تحكم رفع سن التقاعد إلى 62 سنة لإنقاذ مايمكن انقاذه من فساد الحكومات السابقة ،ثانيا في أروبا هناك تم رفع سن التقاعد ال# 67 سنة ولم يكن هناك نقاش هل تعلم لماذا ? لأن الكل واعي بأن البلد داخل إلا الإفلاس ويجب إنقاذ حكومة ومعارضة وعمال وباقي الالمكونات فلهاذا مازال الشعب المغربي بدون وعي والمعارضة تفعل بكم ماتشاء حتى وإن وصلت للحكم لن تفعل أي شئ والنقابات سترجع لمخابئها لحماية أحزابها فقط ، وهذا هو الفرق بين الغربوالمغرب عدم الوعي
مقبول مرفوض
2
2014/10/29 - 03:08
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة