الرئيسية | طب وصحة | دراسة: «السيلينوم» وفيتامين «هـ» لا يمنعان إعتام عدسة العين

دراسة: «السيلينوم» وفيتامين «هـ» لا يمنعان إعتام عدسة العين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
دراسة: «السيلينوم» وفيتامين «هـ» لا يمنعان إعتام عدسة العين
 

اظهرت أحدث الأبحاث الطبية أن المكملات الغذائية اليومية من “السيلينوم” أو فيتامين “هـ” تعمل على الوقاية من فرص تطور إعتام عدسة العين أو ما تعرف بالجلوكوما “المياه الزرقاء” بين الرجال، بسبب التقدم في العمر.

وأفادت دراسة سابقة على الحيوانات، بأن “السيلينوم” أو فيتامين “هـ”، يمكن أن يساعدا على منع إعتام عدسة العين، ولمعرفة المزيد حول هذه الحقائق، قام فريق من الباحثين بجامعة “بريجهام” في بوسطن بفحص بيانات عينة عشوائية تناول أفرادها عنصر “السيلينوم” وفيتامين “هـ”، بينما تناولت مجموعة أخرى عقاراً وهمياً حيث تم بحث دورها في الوقاية من سرطان البروستاتا، وفقاً لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

فقد شارك في الدراسة أكثر من 35 ألف رجل من السود تخطت أعمارهم الخمسين، حيث طلب من أكثر من 11 ألف شخص منهم الخضوع لتشخيص إعتام عدسة العين أو الخضوع لجراحة إزالة العدسة عند بدء الدراسة.

وأشارت المتابعة التي امتدت قرابة 6 أعوام إلى أن الرجال الذين تناولوا عنصر “السيلينوم” عانوا بحالات إعتام عدسة العين، مقارنة بنحو 204 رجال في المجموعة التي لم تتناول هذا العنصر الحيوي.

وفي الوقت نفسه، تم تشخيص نحو 197 حالة إعتام عدسة العين بين الرجال الذين تناولوا فيتامين “هـ” مقارنة بنحو 192 رجلاً المنتمين للمجموعة التي لم تتناول الفيتامين.

وقال الدكتور مارك فورمر أستاذ عيون بمستشفى “لينوكس هيل” الأمريكية، إنه حتى الآن، لم يكن هناك دراسة حددت بشكل قاطع أن الفيتامينات أو المعادن باعتبارها أداة مفيدة في الوقاية من إعتام عدسة العين، مشدداً على أنه في الوقت الحالي، لا توجد حلول وقائية لإبطاء تطور أضرار الأشعة الفوق البنفسجية أو إعتام عدسة العين.

مجموع المشاهدات: 943 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة