الرئيسية | ثقافة وفنون | حقوقيون مغاربة:منع فيلم "الزين اللي فيك" غير قانوني وتضييق على حرية الرأي والتعبير

حقوقيون مغاربة:منع فيلم "الزين اللي فيك" غير قانوني وتضييق على حرية الرأي والتعبير

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حقوقيون مغاربة:منع فيلم "الزين اللي فيك" غير قانوني وتضييق على حرية الرأي والتعبير
 

 

محمد اسليم ـ أخبارنا المغربية

أعلن المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان في بيان له ـ توصلنا بنسخة منه ـ أن الجمعية تتابع بقلق بالغ، الضجة التي أثيرت حول فيلم "الزين اللي فيك" للمخرج نبيل عيوش، والذي تعرض لحملة عدوانية، طالبت بمحاكمته ومحاكمة الممثلات والممثلين وإسقاط الجنسية عنهم، بل وصلت إلى حد المطالبة بالحكم عليهم بالإعدام، إضافة لمنع السلطات المغربية عرض الفيلم بالقاعات السينمائية، وهو ما اعتبره البيان "خرقا للقوانين المنظمة للمركز السينمائي المغربي ولقطاع السينما بصفة عامة، لأن اتخاذ مثل هذا القرار هو من اختصاص لجنة خاصة مستقلة تتكون من ممثلين عن المركز السينمائي المغربي، ومجموعة من الإدارات العمومية والجمعيات المهنية، وبطلب من منتج الفيلم"، و"قمعا وتضييقا على حرية الرأي والتعبير والإبداع، المكفول بالمواثيق الدولية وخاصة المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والمادة 19 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، التي تؤكد على "حق كل إنسان في حرية التعبير؛ ويشمل هذا الحق حريته في التماس مختلف ضروب المعلومات والأفكار وتلقيها ونقلها إلى آخرين دونما اعتبار للحدود، سواء على شكل مكتوب أو مطبوع أو في قالب فني أو بأية وسيلة أخرى يختارها"، إضافة لتعارضه مع مضامين الدستور الذي يضمن حرية الرأي والتعبير والإبداع.

أصحاب البيان أعلنوا أيضا رفضهم الحملة التي أثيرت حول الفيلم السينمائي وما صاحبها من خطاب يحرض على العنف والكراهية، معتبرين أن العمل الفني الإبداعي يعتمد على التخييل حتى وإن كان يلامس الواقع، ويجب انتقاده بآليات فنية وليس بآليات إيديولوجية مبنية على خلفية محافظة تعتمد المنع والتضييق، وخلُصوا إلى أن صوْن كرامة المرأة والحفاظ على صورة المغرب لا يتحققان بمنع الأعمال الفنية ومتابعة المبدعين ومحاكمتهم أو بالمقاربة الأخلاقية، بل بسن سياسة عمومية ترتكز على الديمقراطية والمساواة والعدالة، والحرية، وتضمن الكرامة وحقوق الإنسان للمواطنين والمواطنات، وعلى رأسها توفير التعليم والشغل والسكن والصحة... معلنين في الوقت نفسه تضامنهم مع جميع الفنانات والفنانين الذين يتعرضون لحملات التشنيع والتضييق والمنع، ومطالبين الدولة بتوفير الحماية لهم من التحريض والتهديدات التي تطالهم، وفتح تحقيق قضائي بشأنها.

مجموع المشاهدات: 3433 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | امغربي
النفاق
النفاق ثم النفاق ثم النفاق. ما فعله عيوش هو أنه عرى نفاقنا. فباسم الدين و باسم الاخلاق و باسم.. تصفي بعض الأحزاب السياسية حساباتها مع الأب عيوش بضرب ابنه. ماذا فعل هؤلاء الذين ملأوا الدنيا صياحا سوى أن شهروا الفيلم فلو سكتوا لكان خير لهم. لو سكت أية الله الخميني لما سمع أحد بسلمان رشدي. لو سكت المتطرفون الاسلاميون و الغوغائيون لما عرف أحد عن الرسوم المسيئة للرسول عليه السلام شيئا. أيها الغوغائيون منحت لنبيل عيوش شهرة لا يستحقها.
مقبول مرفوض
1
2015/06/01 - 04:30
2 | youssef Holland
Li kamil lihoriya idannnnn ya man....
Idan li kamil lihoriya an asoba wa an3ta Omoka wa Ogtoka wa Zawjatoka wa Banatoka bi akbah alfad wa afsida som3at DINI wa Baladi wa takalidi wa Okawida omak wa ogtak wa banatik ya masouool 3an lihoriyat wa yatalibon lihoriyat,alaysa lakom damir hay tokidonaho wa to3atibo wa toraji3o anfosakom 3la tarwijikom kola anwa3 lifasad bi ism lihoriya ya mofsidin aslan,li anakom ta3malona bi mataik dawliya li dagt linakom maojorona aslan 3la tarwijikom we inakom 3omlae likol man yohibo CHARAN li biladina,aynak ya amir limominin min haoulae alhrar lijodod fi bilad lislam we anta RA3IHA,ayna girat rijal limagariba bi chahamatihim wa chaja3atihim difa3an 3an dinihim wa baladihim min haoulae limofisidn aglak omahatina wa banatina wa jawjatina,aynakom ya ahrar limagrib min hadihi lihoriya lati yotalibonaha,ayna wa ayna,walakin fi alagir akol kolo wahid masoul 3an nafsih wa ra3iyatih wa dinih wa mabadieih wa aglakih wa watanih...ya sebhanallah 3ala haoulae inaha bi lifi3l SOLTAT DIL TAHKOM HADA LIBALAD ALAMIN
مقبول مرفوض
1
2015/06/01 - 05:24
3 | المهم
المنكر
حقوقيون يدافعون عن المنكر وينهون عن المعروف
مقبول مرفوض
1
2015/06/01 - 06:37
4 | نادية
اوا
اوا الله ينعل لما يحشم
مقبول مرفوض
1
2015/06/01 - 06:45
5 | Aflaton
Honaka man inta9ada hada lfilm lpornoghrafi ya akhi men ahl ikhtisas lostad hmich matlan.
مقبول مرفوض
3
2015/06/01 - 10:41
6 | Zouzou
Madrid
نعلكم الله أيها الشياطين تدافعون عن المنكر سوف يدخل الى بيوتكم و ستغتصبون امام اولادكم يا قوم لوط وَيَا قوم تبع
مقبول مرفوض
0
2015/06/01 - 10:53
7 |
zawini ta baban
مقبول مرفوض
0
2015/06/01 - 12:14
8 | ياسين
البيضاء
الدي يقول ان الفيلم عادي يجلس يتفرج فيه هو و ابوه امه اخواته والعاءلة اجمعين وفين احرية التعبير
مقبول مرفوض
0
2015/06/05 - 06:54
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة