الرئيسية | دين ودنيا | كيف تبر والديك بعد موتهما؟

كيف تبر والديك بعد موتهما؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
كيف تبر والديك بعد موتهما؟
 

بر الوالدين هو أقصى درجات الإحسان إليهما، وبرهما لا يتربط فقط بحياتهما، بل يكون أكثر ضرورة بعد وفاة الوالدين، لأنهما يكونان في أشد الحاجة لعمل صالح. 

 

فإن كان الولد صالحًا كان بارًا بهما وكان عملًا موصولًا لها، يقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث، صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له".

 

إذًا .. كيف نبر والدينا بعد موتهما؟

أرشدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى طرق وأفعال كثير نبر بها والدينا بعد موتهما، فثبت عنه صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله أنه سأله سائل فقال يا رسول الله: هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد موتهما؟ فقال عليه الصلاة والسلام وعلى آله: "الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما من بعدهما، وإكرام صديقهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما". هذا كله من بر الوالدين بعد وفاتهما.

 

معنى الصلاة عليهما كما جائت في الحديث الشريف أي الدعاء لهما، وهي كقوله تعالى: (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ). وكان النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا أتته الصدقة قال: "اللهم صل على آل فلان". 

 

كما قال عبد الله بن أبي أوفى أنه أتى بصدقة قومه إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: "اللهم صل على آل أبي أوفى" فدعا لهم بالصلاة عليهم.

 

والأستغفار للوالدين والترحم عليهما جاء في القرآن الكريم، يقول تعالى: (رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)، ويقول تعالى: (رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ).

 

أما إنفاذ عهد الوالدين من بعدهما، فيقصد بها النبي صلى الله عليه وآله وسلم تنفيذ وصيتهما وما عاهدهم الأبناء عليه من أمور الخير والطاعات.

 

وعد النبي صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله إكرام أصدقاء الوالدين بعد موتهما ووصلهم من بر الوالدين، وقد كان الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم يفعل ذلك مع صاحبات أم المؤمنين السيدة خديجة رضي الله عنها، فكان كلما ذبح شاة يرسل منها إلى صديقات السيدة خديجة رضي الله عنها حتى أن أم المؤمنين السيدة عائشة كانت تغار من السيدة خديجة رغم أنها لم ترها. 

 

ومرة استأذنت هالة بنت خويلد أخت السيدة خديجة رضي الله عنها، وعندما علم النبي صلى الله عليه وآله وسلم ارتاح لذلك وفرح، وقال: "اللهم هالة".

 

ووجهنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى صلة أرحام الوالدين بعد موتهما، لما في ذلك من إشاعة للمودة والرحمة بين الأقارب، خاصة الأقارب الذين كان لا يصلهم أحد إلا الوالدين، حتى لا تنقطع هذه الصلة والرحم بموت الوالدين.

 

أبواب بر الوالدين كثيرة، وكرم الله واسع، فمن برهما الاعتمار عنهما والحج بعد وفاتهما، وأن يتصدق الإنسان ويهدي ثواب الصدقة إليهما، وكذلك الصيام وكافة الأعمال الصالحة والطاعات، فباب الطاعات واسع، وكرم الله ليس له حدود.

 

 

 

مجموع المشاهدات: 8403 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 |
اللهم إغفر ذنوب والدينا و ارحمهم و إغفر ذنوب المؤمنين و المؤمنات الأحياء منهم و الأموات
جزاك الله خيراً يا كاتب/كاتبة المقال و كلاً من ساهم في نقله
مقبول مرفوض
0
2015/03/25 - 02:28
2 | عبد الحكيم
خير بادن الله
سلام عليكم ورحمة الله
مقبول مرفوض
0
2017/11/22 - 07:20
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة