الرئيسية | ركن المرأة | نصائح هامة لتسهيل الولادة الطبيعية

نصائح هامة لتسهيل الولادة الطبيعية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نصائح هامة لتسهيل الولادة الطبيعية
 

 

تدرك النساء جيدا أن آلام الولادة هي ثاني أقوى ألم بعد الحرق ، وهذا الأمر يخيف النساء وكفيل بأن يخيف أشجع المخلوقات وأكثرها شراسة ، إلا أن أجمل شعور في العالم قد تعيشه المرأة هو شعور الأمومة .

حتى تخفف السيدة الحامل من توترها وقلقها قبل عملية الولادة ، وتسهل هذه العملية قدر الإمكان ، وتتخفف من الألم الكبير الذي يرافقها هناك عدة طرق منها قد يكون في نوعية الطعام الذي يجب أن تتناوله الحامل قبل موعد ولادتها " الشهر التاسع " ومنها بعض وضعيات الجلوس والاسترخاء بالإضافة للاستعداد النفسي .

غذاء الحامل قبل عملية الولادة :

1- مستحلب اليانسون : هذا الشراب يأخذ عند حدوث الطلق أو قبل الموعد الذي يحدده الطبيب للولادة بقليل ، ويفيد هذا المستحلب في تقوية الطلق أثناء الولادة ويعمل على تسهيلها. كما أنه يفيد في تهدئة أعصاب المرأة وتخفيف القلق عنها.

وإليك طريقة التحضير : ضعي ملعقتين كبيرتين من مسحوق اليانسون في كوب فارغ ثم صبي عليه الماء المغلي وقلبيه جيداً ثم ضعي عليه ملعقتي سكر صغيرتين وغطيه لمدة عشر دقائق ثم صفيه واشربي الكوب كاملاً.

2- زيت بذر الكتان : خذي ملعقتين من زيت بذر الكتان الحار ، ومن أهم فوائده أنه يسهل عملية الولادة ، وتعتبر النساء هذا الزيت من أهم الوسائل التي تسهل عملية الولادة .

3-أوراق المرمية  : تستخدم أوراق المرمية لتقوية عضلة الرحم وتخفيف آلام الولادة، ضعي ملعقة كبيرة من مسحوق أوراق المرمية واغمريها في وعاء كوب ماء ثم ضعيها على النار حتى تغلي ثم قلبيها جيداً ، ومن ثم غطيها واتركيها لمدة عشر دقائق ، ومن ثم صفيها واشربي الكوب عند الشعور ببوادر الطلق.

4- الحلبة : طبعا من المعروف أن المرأة الحامل يجب ألا تشرب الحلبة نهائيا أثناء الحمل ، لكن الحلبة تساعد في تسهيل عملية الولادة إذا تم شربها قبل موعد الحمل بساعات ، لكن قبل ذلك قد تضر نفسها والجنيين .

الوضعيات التي تسهل عملية الولادة تخفف من ألامها :

1- الاستراحة بالاستناد إلى زوجك أو أي شخص قد يساعدك في ذلك : عندما تشعرين بالمخاض، اطلبي منه أن يقوم بتدليك ظهرك وكتفيك ، هذا الأمر يعطيك شعور بالراحة الكبيرة .

2-وضعية الركوع : إركعي بحيث تكون قدماك متباعدتين، ثم حاولي الاسترخاء فوق كرسي أو مجموعة من المخدات المرفوعة أمامك، ولا تنسي أن تحرصي على تقويم ظهرك، بالاضافة إلى الجلوس على جانب واحد بين التقلصات.

3- المشي : حاولي التخفيف من الاستلقاء وتحركي قدر الإمكان طبعا ذلك قبل موعد الولادة بأيام قليلة ، لكن لا تقومي بأنشطة وأعمال متعبة .

4-الراحة النفسية : حاولي أن تكون برفقة ناس تحبينهم ، استدعي أحد أقربائك المفضلين إذا كان يساعدك ، اطلبي من زوجك أن يكون في جانبك ، ويدعمك بعض الرجال ليس لدهم مهارات اجتماعية ولم يتعرفوا على الأمور التي تساعد المرأة ، اطلبي ذلك بأسلوب لطيف وحنون حتى يشعر بالمسؤولية وأنه سيفعل ذلك بمحبة وليس على أنه واجب مزعج .

5- حاولي عدم التذمر ، وابتعدي عن الأمور المزعجة ، وانظري لصور أطفال، وإلى الملابس التي قد حضرتيها لطفلك ، وضعي يدك على بطنك بدون أن تضغطي على الجنيين. حضري ملابسك وملابس الجنيين التي ستحتاجينها في المستشفى ، وضعي كل ما يلزمك في حقيبة خاصة ، حاولي في الشهر التاسع وقبل موعد العملية بأيام أن تزيلي الشعر عن جسدك لأن ذلك سيشعرك بالراحة والثقة ، واذهبي لموعدك بملابس مريحة وجميلة .

 

حاولي قبل العملية أن تكون كل أمورك مرتبة حتى لا تبقي مشغولة وقلقة ، فكري بجنينك الذي ستحبيه كثيرا.

مجموع المشاهدات: 6604 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة