الرئيسية | ركن المرأة | 9 أطعمة ممنوع على الحامل تناولها

9 أطعمة ممنوع على الحامل تناولها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
9 أطعمة ممنوع على الحامل تناولها
 

خلال فترة الحمل، لا بد أن تنتبه المرأة لكل ما تتناوله من أطعمة، لأنها تؤثر بشكل أو بآخر على صحة الجنين.

 

ويشير الدكتور سامح السماحي أخصائي التغذية العلاجية، إلى أن هناك قائمة من الأطعمة الممنوعة على الحامل، طوال أشهر الحمل، وهو ما يستعرضه في السطور التالية:

 

1- التونة

وذلك لأنها تحتوى على كميات من ميثيل الزئبق، وهو معدن ثقيل سام، ويؤثر على الجهاز العصبى المركزى لدى الجنين في رحم الأم، وذلك لقدرة ذلك المعدن النفاذية على اختراق الأعصاب بسرعة كبيرة.

 

وقد يؤدى إلى اضطرابات في النمو العقلى لدى الجنين، وتأخر التعليم بسبب تأثير ذلك المعدن، وقد يستمر ذلك التأثير إلى 3 سنوات من عمر الطفل.

 

ويمكن أن يؤدى أيضًا إلى حدوث ولادة مبكرة.

 

2- اللبن غير المغلى

أو غير المبستر ومشتقاته، لاحتوائه على بكتيريا "الليستريا"، وهى تسبب مشكلات صحية خطيرة، مثل الإصابة بالصداع، الحمى، القيء، غثيان، آلام عضلات، تشنجات، عدم القدرة على التمييز، الإجهاض، الولادة المبكرة.

 

وتحدث الإصابة في الشهور الثلاث الأخيرة من الحمل بسبب ضعف جهاز المناعة لدى المرأة الحامل، لذا ينصح خاصة أثناء فترة الحمل بتناول الألبان المبسترة والمغلية لضمان خلوها من بكتيريا الليستريا خاصة أثناء فترة الحمل.

 

3- اللحوم المصنعة 

كاللانشون والبسطرمة والسلامى والبيبروني، وذلك لأنها لحوم تمت معالجتها، وتحتوى على مادة حافظة تدعى "نترات الصوديوم"؛ وهي من المواد المسرطنة، التي ترفع من نسبة إصابة الأجنة بأورام المخ، كما أنها تحتوى على بكتيريا "الليستريا" التي تؤثر على صحة الجنين".

 

4- القرفة

يمنع تناول القرفة للمرأة الحامل؛ لأنها تساعد على انقباض عضلة الرحم، وذلك لأنها محفزة للرحم، وتسبب الإصابة بالمغص الشديد، خاصة في بداية الشهر التاسع، لأنها تسبب تقوية جدار الرحم وإحماء الطلق، مما يؤدى إلى تعسر الولادة وصعوبتها.

 

5- الرنجة

بالرغم من أن الرنجة من الأسماك التي لا تحتوى على الزئبق؛ إلا أنها تحتوى على نسبة مرتفعة من الأملاح، التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لدى المرأة الحامل، والإصابة بتسمم الحمل، كما أنها تسبب ارتفاع نسبة الأملاح وتورم الأطراف.

 

6- الأطعمة المشوية على الفحم

حيث إن الغبار المتناثر من الفحم، ينتج عنه مواد كبريتية تلتصق بالطعام، كذلك الفحم ينتج عنه؛ التصاق الكربون الصادر منه باللحوم التي يتم شويها، مما يشكل ذلك خطرًا كبيرًا على صحة المرأة الحامل، كما أن الشواء على الفحم لا يضمن النضوج التام للحوم، مما يشكل خطر الإصابة "بالتوكسوبلازما"، وهى عدوى طفيلية تسبب تلف في مخ الجنين وكذلك عينيه.

 

لذا يجب الحرص على التأكد من نضوج اللحوم بالكامل من الداخل والخارج، خاصة أثناء فترة الحمل، وتجنب طهو اللحوم بواسطة شويها على الشواية، واستبدال ذلك بالفرن وذلك لضمان اكتمال النضج.

 

7- الأسماك ذات نسبة زئبق مرتفعة

يمنع منعًا باتًا على المرأة الحامل؛ تناول الأسماك التي تحتوى على نسبة مرتفعة من الزئبق، مثل سمك أبو سيف، والماكريل الملكي، والقرش مارلين، البلاط.

 

وذلك لأنها قد تصيب الجنين بالتشوهات خلقية، وخلل وظيف، وتخلف عقلى في بعض الحالات، وتشوه في العصب الشوكى، تؤثر على نمو الجهاز العصبي، ومراكز الانتباه واللغة والذاكرة.

 

ولكن هذا لا يعنى الامتناع عن تناول الأسماك أثناء فترة الحمل، فالأسماك تمد الجسم بالمعادن والبروتين، وفيتامين (د) وكذلك الأوميجا 3، التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويمكن تناول سمك موسى، الجمبرى، السالمون، المرجان، البلطى، البورى، السردين.

 

8- البقدونس

من الأطعمة الممنوع تناولها أثناء فترة الحمل، لأنه يسبب انقباضات شديدة في الرحم تؤدى إلى الإجهاض، وكذلك حدوث نزيف، وعند تناوله في الأشهر الثلاث الأخيرة في الحمل؛ قد يؤدى إلى حدوث ولادة مبكرة، لاحتوائه على مادة "الأبيول"، وكذلك يؤثر على صحة الجنين حيث يجعل بنيته ضعيفة، من خلال تأثيره على مستوى الهيموجلوبين في الدم لدى الجنين.

 

9- الزعتر

من الأعشاب العطرية التي يجب مناقشة الطبيب المختص، عند تناوله لدى المرأة الحامل، وذلك لأنه يسبب ارتفاع ضغط الدم، وكذلك ينشط الرحم ويحفز انقباضاته، وقد يؤدي بالجنين إلى حدوث نوبات وتشنجات عصبية.

 
مجموع المشاهدات: 4728 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة