الرئيسية | دولية | المصاحف والورود في باريس لمواجهة "الإسلاموفوبيا"

المصاحف والورود في باريس لمواجهة "الإسلاموفوبيا"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المصاحف والورود في باريس لمواجهة "الإسلاموفوبيا"
 

أخبارنا المغربية ــ وكالات

بدأت في العاصمة الفرنسية باريس حملة لتوزيع مصاحف القرآن الكريم المترجمة إلى الفرنسية والورود على المارة لمواجهة تصاعد موجة الإسلاموفوبيا في فرنسا منذ الاعتداء على أسبوعية "شارلي إبدو" الساخرة.

وفي موقعها على الإنترنت، أعلنت جمعية "اقرأ" الإسلامية التي تتخذ من المانيا مقرا لها أن مشروعها لتوزيع المصاحف المجانية المترجمة "شجع العديد على اعتناق الدين الإسلامي، واليوم نهدف إلى ايصال رسالة القرآن إلى أكبر عدد من الفرنسيين" في ساحة "ايطاليا" بالدائرة 13 بباريس.

ونقلت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية عن موقع "التحول إلى الإسلام" تغريدة تقول "الله أكبر ..تشهد ساحة إيطاليا بباريس حملة توزيع مصاحف مجانية مترجمة تقوم بها جمعية اقرأ".

ونشر الموقع صورة لنحو 10 ملتحين يقفون خلف طاولة وضع عليها مصاحف يقومون بتوزيعها مجانا، بالإضافة إلى بعض الورود على المارة.

كما نقلت "لوفيغارو" عن متحدث باسم جمعية اقرأ قوله: "في هذه الساحة ومنذ أسبوع مرت مظاهرات ضخمة نرد عليها بأجمل هدية ممكن أن يتلقاها انسان وهي كلام الله"، في اشارة إلى المظاهرات الضخمة التي خرج فيها آلاف الفرنسيين تضامنا مع ضحايا "شارلي ابدو" الذين سقطوا في هجوم الشهر الجاري، على خلفية نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه و سلم.

وعن رأية في حملة توزيع المصاحف في ساحة "ايطاليا"على الفرنسيين، (والتي لم تتحدد مدتها)، قال عمدة الدائرة 13 في باريس "جيروم كوميه" : "علمانية دولتنا لا تمنع توزيع المصاحف، هناك أصحاب ديانات أخرى وطوائف يروج أعضاؤها للانضمام اليها في الشوارع عن طريق المطبوعات، كما تقوم الكنيسة في الدائرة 13 بمسيرات تبشيرية على مدى أعوام سابقة وهناك صلوات تقام في الشوارع".

وأضاف كوميه لصحيفة لوفيغارو أن سيارة للشرطة تقف أمام كشك توزيع المصاحف ولم تسجل أي حوادث عدائية تدفع الشرطة لإزالته.

من جهتها، قالت إدارة شرطة باريس إنه لا يوجد أسباب لمنع جمعية اقرأ من توزيع المصاحف في الأماكن العامة، مشيرا إلى أن الشرطة تحرت عن الجمعية ولم يثبت ضدها أي شيء.

 إلا أن صحيفة "لو فيغارو" اعتبرت أن الجمعية يديرها "مجموعة من المتطرفيين السلفيين"، مشيرة إلى تحذير ألمانيا سابقا من خطورة هذه الجمعية وحملات توزيع المصاحف في الأماكن العامة.

وأضافت أن أجهزة الاستخبارات الألمانية تعتبر توزيع المصاحف على المارة في الأماكن العامة "أسلوب جديد ملتوي لتجنيد متطرفين إسلاميين".

وبحسب الصحيفة فإن صاحب فكرة الجمعية هو إبراهيم أبو ناجي وهو رجل أعمال فلسطيني يخضع لمراقبة السلطات الألمانية.

وخلافا لألمانيا وفرنسا، قالت "لو فيغارو" إن جمعية "إقرأ" قامت بحملة مماثلة لتوزيع المصاحف في ايطاليا والنمسا.

وتصنف الأجهزة الأمنية الألمانية أبو ناجي (يحمل الجنسية الألمانية) منذ مجيئه ألمانيا التي وفد إليها قبل 30 عاما من قطاع غزة كأحد "القيادات السلفية الخطيرة"، وينفي أبو ناجي انتماءه للسلفيين أو دعوته إلى العنف ويقول إنه داعية يسعى لهداية الناس للدين الإسلامي و"ليس لإلحاق الأذى بهم أو قتلهم"، مشيرا إلى أن "اقرأ" تمكنت منذ عام 2011 من توزيع أكثر من 1.6 مليون نسخة من القرآن باللغة الألمانية في ألمانيا وحدها.

ودشن أبو ناجي جمعية "اقرأ" في المانيا عام 2011 بهدف توزيع القرآن المترجم إلى الألمانية ولغات أخرى على غير المسلمين.

ولقى المشروع إقبالا كبيرا حتى بدأ يتوسع خارج ألمانيا بلغات أخرى في إسبانيا والنمسا وروسيا وأوكرانيا وتأمل الحملة في الوصول إلى دول أخرى.

ويقوم المشروع في أغلبه على التبرعات وتدعو الجمعية الراغبين في المساهمة لإنجاح مشروعها بتنظيم كشك لتوزيع القرآن المترجم أو بالتبرع بالمال لطبع نسخ جديدة للتوزيع.

وفي السياق ذاته، دشن مجموعة من الطلبة بجامعة "ريجينا" الكندية "أسبوعا للتعريف بالإسلام".

وقال راديو كندا في تقرير له "دشنت رابطة الطلبة المسلمين في جامعة ريجينا اسبوعا للتعريف بالإسلام بدأ منذ أمس الاثنين، حيث وضع الطلبة منصة لاستقبال طلبة الجامعة للإجابة عن أي استفسار بشأن الدين الإسلامي".

وأضاف أن الحدث شهد تفاعلا ايجابيا من قبل طلبة الجامعة حيث أقر بعضهم أن المسلمين تعرضوا بالفعل في الفترة الأخيرة إلى أحداث عدائية ضدهم.

مجموع المشاهدات: 3567 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | slim
lan tarda3anka
lan tarda 3anka al yahod wala nasara hata tatabi3a milatahom
مقبول مرفوض
1
2015/01/27 - 01:16
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة