الرئيسية | دولية | دار للنشر تتراجع عن نشر كتاب الصحافيين المتهمين بابتزاز المغرب

دار للنشر تتراجع عن نشر كتاب الصحافيين المتهمين بابتزاز المغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
دار للنشر تتراجع عن نشر كتاب الصحافيين المتهمين بابتزاز المغرب
 

 

أعلنت دار النشر الفرنسية "لوسوي" الاثنين أنها عدلت عن نشر كتاب حول المغرب للصحافيين الفرنسيين، إيريك لوران وكاثرين غراسيي، المتهمين بمحاولة "مساومة" و"ابتزاز" المغرب.

وأوضحت دار النشر الفرنسية في بيان لها أن "علاقة الثقة" بين الناشر والمؤلفين "تبددت بحكم الأمر الواقع"، مؤكدة أنه "لن يتم نشر الكتاب في مثل هذه الظروف".

وكان الصحافي الفرنسي إريك لوران قد اتصل بالديوان الملكي ليعلن أنه بصدد التحضير لنشر كتاب حول المغرب بمعية كاترين غراسيي، لكنه أعرب، بالمقابل، عن استعداده للتخلي عن ذلك مقابل تسليمه مبلغ ثلاثة ملايين أورو.

ويأتي قرار دار النشر "لوسوي" عقب تصريحات لإيريك لوران، يشير فيها إلى اعتزامه إصدار الكتاب، على الرغم من اتهامه وزميلته كاثرين غراسيي بـ"المساومة" و"الابتزاز".

من جانب آخر نشرت الأسبوعية الفرنسية (لوجورنال دو ديمانش) مقتطفات من التسجيلات التي تدين الصحافيين إريك لوران، وكاثرين غراسيي، المتهمين بمحاولة ابتزاز المغرب.

وحصلت الأسبوعية على تسجيلات للأحاديث التي دارت بين الصحافيين، ومحام يمثل المغرب، خلال اللقاءات الثلاثة التي قدم فيها إيريك لوران وكاثرين غراسيي (التي حضرت فقط خلال اللقاء الثالث) عرضا بالالتزام بالتخلي عن مشروع إنجاز كتاب حول المغرب، وبعدم كتابة أي شيء عن المغرب، مقابل مليوني يورو.

وذكرت الأسبوعية بأن هذا السلوك أدى إلى توجيه تهمة "المساومة والابتزاز" لهذين الصحافيين، ووضعهما رهن المراقبة القضائية، واصفة ما أقدما عليه بـ"التصرف الأحمق".

وأوردت الأسبوعية، استنادا إلى هذه التسجيلات، تفاصيل اللقاء الأول الذي جرى يوم 11 غشت بين إيريك لوران ومحامي المغرب، الذي سجل الحديث قبل وضعه رهن إشارة الشرطة.

وأضافت الأسبوعية أن ايريك لوران قدم، خلال هذا اللقاء، عرضا بثلاثة ملايين يورو مقابل صمته وزميلته كاثرين غراسيي، مشيرة إلى أنه تم تحديد موعد آخر في 21 غشت، تم خلاله التطرق إلى مواضيع مرتبطة بالمغرب.

وتابعت الأسبوعية أنه تم عقد لقاء ثالث يوم 27 أغسطس/آب، بحضور كاثرين غراسيي هذه المرة، مبرزة أن محامي المغرب طلب هذه المرة من الصحافيين المتهمين، قبل تسليمهما مبلغ 80 ألف يورو، تحرير اتفاق، ورسالة تعاقدية، يلتزمان من خلالها بعدم كتابة أي شيء عن المغرب.

وخلصت الأسبوعية إلى أنه بعد مفاوضات اتفق الطرفان على مبلغ مليوني يورو (مليون لكل واحد من الصحافيين)، ليتم إلقاء القبض عليهما من قبل الشرطة لدى خروجهما من مكان اللقاء، وبحوزتهما المبلغ المسلم لهما.

مجموع المشاهدات: 2264 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة