الرئيسية | دولية | إفلات المسؤولين من العقاب يجر على المغرب إنتقادات الخارجية الأمريكية

إفلات المسؤولين من العقاب يجر على المغرب إنتقادات الخارجية الأمريكية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
إفلات المسؤولين من العقاب يجر على المغرب إنتقادات الخارجية الأمريكية
 

أخبارنا المغربية ـ محمد اسليم 

تقرير حقوق الإنسان السنوي الثاني والأربعين الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، والذي يرصد انتهاكات حقوق الإنسان خلال عام 2017، وجه انتقادات شديدة إلى المغرب تهم "استمرار إفلات مسؤولين من العقاب رغم ارتكابهم جرائم تتعلق بالفساد، والتضييق على الحريات الفردية وحرية التجمهر وقمع المتظاهرين خارج القانون في كثير من المناسبات".

التقرير المذكور، والذي يتم إعداده إستنادا لمعطيات السفارات والقنصليات الأمريكية والمسؤولين الحكوميين ومصادر أخرى، إعتبر الفساد بالمغرب "منظما ومهيكلا وواسع الانتشار"، وانتقد كذلك عدم تنفيذ الحكومة بشكل فعال لنصوصه الجنائية ضد مرتكبي الفساد، ومنتقدا كذلك عدم وجود ضوابط وإجراء ات حكومية كافية للحد من انتشارها؛ كما أن السلطات تحقق في حالات قليلة رغم وجود مزاعم كثيرة معروضة عليها".

التقرير أشار كذلك  إلى أنه "في المغرب لا توجد أمثلة عديدة على تحقيقات أو ملاحقات قضائية حول انتهاكات حقوق الإنسان من قبل المسؤولين، سواء في الأجهزة الأمنية أو في أي مكان آخر في الحكومة، وهو ما ساهم في انتشار ثقافة الإفلات من العقاب"، وخلص بهذا الموضوع إلى أن "انتشار الفساد المنظم والواسع أدى إلى تقويض القانون وفعالية النظام القضائي في محاربة الظاهرة، في غياب آليات فعالة للتحقيق ومعاقبة كل من سولت له نفسه ممارسة جرائم الفساد أو الإساءة".

وعن حرية الصحافة بالمغرب أكد الأمريكيون في تقريرهم أن "السلطات لازالت تشدد الخناق على من ينتقد الإسلام أو المؤسسة الملكية أو القضايا المتعلقة بالصحراء"، وزادت أن "انتقاد هذه المواضيع يمكن أن يؤدي إلى متابعة الصحافي بموجب القانون الجنائي رغم أن حرية التعبير منصوص عليها في قانون الصحافة والنشر".

مجموع المشاهدات: 6759 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | لحريزي
جاء الباطل وزهق الحق !!
في زمان باك صاحبي وفي زمان عند ركيزة في الحزب وفي الحكومة وفي الرباط يكثر الفساد وخير دليل الواضح وضوح الشمس في كبد السماء كل المغضوب عليهم لا زالون يزاولون مهامهم داخل الأحزاب واكبر مصيبة صاحب الكراطة دخل إلى قبة البرلمان وهو نائب رئيس البرلمان.... ولا يزال يظهر هو وكل المغضوب عليهم على شاشة التلفزيون العمومي... وهذا شيئ يندى له الجبين.... لا محاسبة ولا مقاضاة ولا محاكمات.... ولا تطبيق الدستور و إحترام حقوق الإنسان والحريات العامة.
مقبول مرفوض
0
2018/04/22 - 07:22
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة