الرئيسية | أقلام حرة | سنقاطع لأنه لا يمكن ألا نقاطع

سنقاطع لأنه لا يمكن ألا نقاطع

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
سنقاطع لأنه لا يمكن ألا نقاطع
 

استخفاف واستصغار سلوك المقاطعة، التعاطي بكثير من الازدراء والإهانة للمقاطعين، عنف رمزي ممزوج بأسلوب وخطاب متعالي مع نظرة دونية واحتقار لمطالب وحاجات المواطن الأساسية، رفض ولا تقبل بالبث والمطلق لشيء اسمه إرادة واختيارات شعبية، رغبة دائمة وأبدية في تقزيم أي مبادرة أو فكرة تعطي للشعب سلطة حقيقية، سعي دؤوب ودائم لقتل أي روح للتعبير الحر وأخذ زمام المبادرة دون انتظار ضوء أخضر من أحد، لعب لدور الراعي والكاسي والحامي والمغذي والسقي والمنوم وأصحاب الأوكسجين في الهواء...مع إيحاء بتلذذ واستمتاع بالقهر والحاجة من المواطن لكل هذا.

 

أوا علمتم لماذا يجب أن نقاطع إذا ؟؟؟.

 

مقاطعون لأن المواطن تكالبت عليه السلطة والسياسة والمال والإعلام الفاسد فوجد نفسه عاريا تماما من أي ظهر ولا سند إلا أن يقاطع، إنها مقاطعة لمن ينعتون المواطنين بالمداويخ ويرمون سهام الخيانة والعمالة لمجرد أنهم احتجوا على إثقال كاهلهم بما لا يحتمل، وبعدما ضاقوا ضرعا فمصاريف والتزامات لا قبل لهم بها وأكبر من أن يطيقها عامل بسيط في هذا البلد.

 

إنها مقاطعة للطغيان والتجبر قبل كل شيء. إنها بحث عن إعادة الاعتبار للمواطن البسيط وللإنسان المغربي المقهور، إنها سعي من بسطاء هذا البلد للشعور بالكينونة والوجود بعد إحساس ممن يعتقدون أنهم ملاكها وورثتها الافتراضيين أننا محميات وتركات شخصية عندهم، إنها مقاطعة لنفي نفي الإنسان المغربي...، ففعل المقاطعة اكبر واكبر من مقاطعة سلعة أو ماركة أو حتى أشخاص بعينهم....

 

فالمقاطعة هي في الأساس مبدأ وأسلوب نبيل و راقي في الاحتجاج قبل أن تكون مجرد فعل أو حتى ردة فعل.

 

فأن تقاطع منتجا لأن سعر تسويقه لك كمواطن هو أكبر من أن يطاق وأكثر من أن تستحمله قدرتك الشرائية الضعيفة، فهو في الحقيقة تعبير وتحول نوعي في أشكال الاحتجاج ومقاومة الظلم و اللاعدالة اجتماعية، وهو ما يستحق كل التشجيع ورفع القبعة عاليا حتى دون أن نكون بالضرورة مستهلكين مباشرين للسلع تلك.

 

فالمسألة أكبر من مجرد ماركة تجارية، وأكبر من مجرد فارق سعر بين تلك الشركة وتلك، المسألة في الأساس هي تعبير عن رفض للظلم والتفاوتات الطبقية ، والمسألة هي تعبير عن

 

قول "لا" كبيرة لتجار الفقر والحاجة، وتعبير عن رفض كلي لجشع الشركات وأباطرة المال المبتزين لجيوب المواطن...

 

أما من يبحثون عن شماعات ذرائعية لمعارضة وتبخيس الخطوة فهم يصدق عليهم صفة الخونة للقضية وبدون أدنى تحفظ على ذلك، ليس فقط لأنهم اختاروا الحياد في قضية لا حياد فيها وفي قضية يشكل اللاموقف فيها تواطئ غير مباشر مع جشاعة الشركات وأباطرة المال، ولكن لأنهم بذلك يشكلون طابور خامس حقيقي ضد المواطنين المقاطعين والمقهورين من غلاء أسعار السلع، كما أن هؤلاء دون حتى أن ينصبهم أحد على ذلك يعلنون نفسهم كمدافعين عن تلك الشركات بدعوى أن أهدافها سياسوية أو أن ورائها جهات...أو أي من تلك التبريرات التي يسعون بها لتبرير اصطفافهم مع الآخر، أو بمعنى آخر "كاري حنكو" وفقط.

 

فأن تقاطع فذلك يعني أنك تحس فعلا بقضية أخاك الآخر المقهور، وأن تقاطع ذلك يعني أنك صاحب مبدأ وصاحب قضية وصاحب نبل حقيقي، فالمقاطعة هو الشيء الوحيد الذي يجعل منك شخصا مهتما وواعيا بوجود شيء مشترك ورابط يجمعك مع الآخر، والأكثر من ذلك أنها تظهر معدنك الحقيقي.

 

لقد سقط حاجز الخوف اليوم، وزمن الحجر والوصاية على اختيارات المواطن ولى، فمن يحدد له اليوم ما يفعل أو لا يفعل ليس الراعي، كان ذلك في زمن مضى، اليوم عصر جديد غنى فيه الله المواطن بسلطة "الإعلام البديل"، سلطة جعلت من المواطن البسيط قدرة حقيقية على التأثير وصناعة قراره افتراضيا وواقعيا.

 

 

المواطن اليوم يصنع قراره ويحدده مصيره ويقرر في مصلحته دون انتظار أي مسؤول أرعن ممن يتهمه بالخيانة أو يصفه بالمداويخ أن يقرر له في شؤونه ومصالحه.

مجموع المشاهدات: 1445 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة