الرئيسية | اقتصاد | بالتفاصيل : "الحجوي" يضع بين يدي الملك "خطة" محكمة لتحقيق إقلاع "اقتصادي" حقيقي بالمملكة

بالتفاصيل : "الحجوي" يضع بين يدي الملك "خطة" محكمة لتحقيق إقلاع "اقتصادي" حقيقي بالمملكة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بالتفاصيل : "الحجوي" يضع بين يدي الملك "خطة" محكمة لتحقيق إقلاع "اقتصادي" حقيقي بالمملكة
 

أخبارنا المغربية : عبد الاله بوسحابة 

في رسالة وجهها إلى جلالة الملك عبر حائطه الفيسبوكي، قدم الكاتب الصحفي، السيد عبد الرزاق الحجوي، المهتم بالشأن الاقتصادي -قدم- وصفة هامة جدا، من شأنها تحقيق تنمية شاملة للمملكة، من خلال نموذج "اقتصادي" كفيل بكسرة شوكة البطالة وتحقيق عائدات ضريبية مهمة، وتشجيع فرص الاستثمار وجذب المستثميرن، الأجانب منهم والمحليين.

واستهل الحجوي تدوينته بالتأكيد على أن : "قضية التنمية الشاملة والعميقة تقف على نهضة صناعية كبرى، تدخلها المملكة من باب عرض وفير للوعاء العقاري المخصص للاستعمال الصناعي، يتسلمها المقاول بصفر درهم في البداية، ليسدد ثمن كلفتها بالتقسيط بشرط البناء والتشغيل في أجل محدد".

واستند الحجوي فكرته على أساس أن : "الأراضي خارج مدارات الحواضر يتراوح سعرها ما بين مائة درهم ومائتي درهم حسب المناطق، وعلى أساس أن كلفة التجهيز داخل الموقع لن تتجاوز سعر مائة درهم، تبقى بعدها كلفة الربط بالشبكات خارج الموقع التي لن تتجاوز مائة درهم، لأن الحديث عن مناطق صناعية كبرى حيث كلما تجمعت الكتلة كلما انخفضت الكلفة، بعكس أسعار الربط بالنسبة للمشاريع الصغيرة. لتقف الأقاليم الضعيفة في سعر 200 درهم، والأقاليم القوية في سعر 300 درهم، على أساس أن تتحمل الدولة كلفة الربط خارج الموقع بإدراج هذا الورش في مخصصات ميزانية الاستثمار من الميزانية العامة السنوية، ولو بتعليق بعض أهدافها إلى حين وقوف هذا الورش على قدميه، بعد خمس سنوات".

وتابع المتحدث مؤكدا أن : "عرضا يقدم الهكتار بـ 200 درهم للمتر المربع في مناطق، و بسعر 300 درهم في مناطق أخرى تسدد بالتقسيط، مع رهن لا يرفع قبل بلوغ سقف من الأداءات الضريبية على كل مستفيد يناهز نفس سعر التفويت، سيوقظ كل مهندس وإطار ورجل أعمال وكل مهاجر بالمملكة، ممن يستثمرون في المقاهي وفي السكن الثانوي وفي العقار المجمد، سيوقظهم حتما للتحول نحو الإنتاج والصناعة، وسيجذب المستثمرين من كل حذب وصوب نحو المملكة، خصوصا الفرنسيين والإسبان الذين يتوفرون على سلاسل للإنتاج ومنافذ للتوزيع جارية ببلدانهم وبأوربا، ممن انتقلوا إلى أوروبا الشرقية أو الصين لمحاولة تخفيض كلفة الإنتاج".

أما مسألة التمويل، فقد رأى المتحدث أن : "الاقتراض من المغاربة أنفسهم ممكن بإصدار أوراق مالية صالحة للتداول بعد خمس سنوات، من فئات مغرية لأصحاب الإدخار المنزلي كفئة 500 و 1000 و 5000 درهم، هذا التمويل من المرجح أن يكفي لإطلاق المشروع بدون قروض، لأن نزع الملكية يمكن أن ينهج أيضا وسيلة الأداء على دفعات للملاك. خصوصا بالمناطق التي ماتت فيها الفلاحة المعاشية".

وختم الحجوي تدوينته بحديث عن المساحة الإجمالية، حيث قال : "إننا بحاجة إلى عشر مناطق صناعية كبرى وليس إلى مجرد أحياء صناعية فحسب، من 50 ألف هكتار لكل منطقة، ليكون المجموع 500 ألف هكتار توزع على مدى عشر سنوات، توضع جنب الحواضر الكبرى التي نالت البطالة من شبابها، لتفسد أخلاق بعضهم وتنغص حياة الآخرين كفاس ومكناس وسلا... زيادة على أن الصناعة هي أقوى مورد متين للضرائب، وهي أقوى رافع للميزان التجاري وأكبر جاذب للاستثمار، وهو القطاع الذي تعتبر المقاولات الصغرى والمتوسطة فيه عمودا فقريا حتى لدى الصناعية الكبرى".

مجموع المشاهدات: 12965 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | قك
قك
مسرحية جديدة ،كم من مخططات كآنت فقط على آلورق
مقبول مرفوض
1
2019/09/20 - 06:21
2 |
اجي امي نوريك دار خوالي علاه هما ماعارفينش هاذالشي راه ماباغينش
مقبول مرفوض
1
2019/09/20 - 06:46
3 | حميد
هراء
أحلام لا علاقة لصابها بالاقتصاد والتنمية ......
مقبول مرفوض
1
2019/09/20 - 06:56
4 | Hamid
أين حقوق
على من تقرا زبورك يا داوود
مقبول مرفوض
1
2019/09/20 - 07:01
5 | سعيد
الحل الوحيد لهذا ابلد هو كالاتي 1 ان يعلن الملك عن حالة الطوارء لمدة سنة 2. حل المجلسين النواب والمستشارين وتوقيف اجورهم 3 توقيف اجور البرلمانيين والمستشارين و الوزراء القدامى 4توقيف جميع الامتيازات : سيارات.هواتف . بطاقة المحروقات ...... 6 تكليف حكومة تيكنوقراط وكفاءات بدون الاسماء برادة بن سودة .الفاسي الفهري بن جلون بنكيران العمراني سميرس السقاط .القباج الخ الخ 7 فتح ملفات الفساد القديمة ومحاسبة الجميع واسترجاع اموال الدولة 8 اقتباس النضريات الاقتصادية والتعليمية من الدول الانجلوسكسونية 9 الاهتمام والاستثمار مع الدول الافريقة والتخلي تدريجيا على الدول العربية 10 زيادة الاجور لرجال الامن مع الجيش والتعليم ...... في خلال سنة واحدة ستتضح الرؤية وستتحسن الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية للبلد
مقبول مرفوض
2
2019/09/20 - 07:20
6 | فهمي
همس
قبل ذلك تخصيص مبلغ مادي لإنشاء أحواض لتصفية المياه العديمة للسقي والتصنيع والماشية وتتكلف بالأمر الجهة وتتعامل مع كل المدن التي يتجاوز عدد سكانها 150ألف تسمة وبعد ذلك 100ألف نسمة والمشارع لا يمكنها أن تتجاوز سنتين واستعمال الطاقة الشمسية لتصريف هذه الميا ه إلى أبعد نقطة
مقبول مرفوض
1
2019/09/20 - 07:38
7 | متتبع
متتبع
فكرة اقترحها للنهوض بالاقتصاد المغربي وتوزيع الثروة بشكل منصف وهي: الكل في المغرب من لهم 40على الاقل في عمرهم يعرفون جيدا ان سكان العالم القروي كانوا لايشترون اللحوم والخضروات والفواكه من الاسواق الا نادرا لأن الفلاحة المعاشية كانت هي السائدة فالفلاح الصغير ينتج كل ما يأكل بمزرعته ويبيع الفائض بالمدينة المجاورة ويربح بعض الاموال تكفيه لمتابعة أبنائه للدراسة أو تجهيز البيت او شراء دواء وهذه الامور حاليا قليلة جدا حيث ترى القرويون يشترون ما تلك المنتجات بالمدن ليستهلكوها بالقرىى وهذه فضيحة كبرى وذلك يؤدي الى الجرة إلى المدينة . اذن فعلى الدولة الاسراع بدعم الفلاح الصغير لكرة واحدة وبأقل تكلفة اي ما يكفي القروي من شراء بذوره ودجاجه وبقرة واحدة وخروفات وفنيات و و و ....كل ذلك سيحقق له استقلالية واكتفاء ذاتي وتكوين المدن بمنتوجاته ....وهكذا سيستفيد سكان القرى والمدن معا باسعار منخفضة على يتم منع الفلاحة الكبرى من بيع منتوجاتهم محليا والزامهم بالتصوير فقط لأن الفلاحين الكبار هم من يحرمون السماسرة الوسطاء الذين يبيعون المنتوج غاليا بالمدن ....
مقبول مرفوض
1
2019/09/20 - 07:44
8 | Nekor
جميل جدا!
السيد تكلم عن كل شيء إلا الجوهر! لا تنمية اقتصادية بدون تنمية بشرية! و لا تنمية بشرية بدون العدل و الصحة والتعليم! أولى الركائز! و بعدها اقتصاد بعد عقدين من الزمن! و شكرا
مقبول مرفوض
2
2019/09/20 - 09:30
9 | حسبي الله ونعم الوكيل
المساواة بين الخلق
الإصلاح بدون عدل منصف كالمنزل بدون سارية .
مقبول مرفوض
2
2019/09/20 - 05:57
10 | حسبي الله ونعم الوكيل
المساواة بين الخلق
الإصلاح بدون عدل منصف كالمنزل بدون سارية .
مقبول مرفوض
2
2019/09/20 - 05:59
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة