الرئيسية | اقتصاد | مؤسسة "التجاري وفا بنك" تدقق في مهن التأثير على مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب

مؤسسة "التجاري وفا بنك" تدقق في مهن التأثير على مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مؤسسة "التجاري وفا بنك" تدقق في مهن التأثير على مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب
 

"مواقع التواصل الاجتماعي: إلى أي مدى وصل التأثير في المغرب"، كان هذا آخر عنوان للمواضيع الراهنة والمستجدة التي اقترحتها مؤسسة التجاري وفا بنك خلال الدورة التاسعة عشرة من سلسلة ندواتها الرقمية  "لنتبادل من أجل فهم أفضل" .
وقد جمع اللقاء الذي انعقد يوم الخميس 28 أكتوبر 2021 عبر البث المباشر على قناة المؤسسة على اليوتوب وصفحتها على الفيسبوك، فريقا رفيع المستوى يتكون من السيدة دوجا بلخياط، مؤثرة ومصممة محتوى بوكالتها الاستشارية في مجال التواصل وإطار بنكي سابق حاملة لدبلوم في مجال تمويل الأسواق، والسيد حميد فاريدي، خبير في التواصل، مستشار  في مجال الصورة لدى مدراء المقاولات وكبار المسؤولين السياسيين، والسيد داوود سلموني زرهوني رجل قانون ومتخصص في مجال حماية الملكية الفكرية ، والسيد إسماعيل بلخياط، رجل الأعمال في مجال التكنولوجيا المالية، مؤسس موقعي sarouty.ma وvotrechauffeur.ma.
وتم تسيير هذه الندوة من طرف الصحفية السيدة أسماء سويتات.
وحسب المتدخلين، فإن هذا النشاط الجديد الذي يشهد تميزا ملحوظا، أدى في أعقابه إلى بروز منظومة حقيقية من المعلنين والمؤثرين ووكالات الاتصال، جميعهم معبؤون لتلبية توقعات سوق متنوعة وفي تحول مستمر.
وفي المغرب، كما هو الحال في جميع أنحاء العالم، أدى هذا التحول إلى قلب استراتيجيات التواصل لدى الشركات رأسا على عقب، وإلى إحداث تغيير في العادات الاستهلاكية للمواطنين.
ويعرف قطاع التأثير الناشئ على شبكات التواصل الاجتماعي في الوقت الراهن وعلى وجه العموم تطورا غير منتظم. إلا أنه يدر تدفقات مالية ومعاملات على مستوى المنتجات والخدمات تشهد نموا قويا.
ويظهر هذا الاتجاه التصاعدي بجلاء على الصعيد العالمي، إذا انتقلت سوق التأثير من رقم معاملات يقارب 1.7 مليار دولار عام 2016 لتتجاوز 10 مليارات في 2020. وقد أعطت منذئذ الأزمة الصحية المتعلقة بجائحة كوفيد  19 لهذا القطاع دفعة قوية بوثيرة ملحوظة.
ولتحسين فهم نطاق هذه التحولات، قدم المتدخلون تعريفهم لهذه المهنة الجديدة ولمتطلباتها. كما شددوا على ضرورة إضفاء الطابع المهني على هذا النوع من النشاط بغية الدفاع عن مصالح المؤثرين بشكل أفضل وحماية مصالح المستهلكين.
وذكر المتدخلون أيضا بضرورة تنظيم هذا القطاع الناشئ والواعد في خدمة التنمية، في إطار هيئة تنظيمية تعنى بتأطيره والتصدي لجميع أشكال الخروقات التي تطاله.
ومن الناحية القانونية، استبعد المتدخلون أي مشروع لتأطير قانوني صارم، داعين بدلا من ذلك إلى وضع إطار مرن يستند إلى ميثاق أخلاقي يحظى بموافقة جميع المؤثرين الراغبين في تطوير مهنتهم.
وفيما يخص الجانب الضريبي، يجب ضمان الشفافية من خلال تشجيع جميع المؤثرين على تبني النظام الأساسي للمقاول الذاتي أو لشركة ذات المسؤولية المحدودة.
وأجاب المتدخلون خلال مجريات هذا اللقاء على الأسئلة العديدة التي طرحها رواد الإنترنت، حيث سلطوا الضوء على مستلزمات هذه المهنة الجديدة ومخاطرها، وكذا الفرص التي تتيحها.
وقد أثارت هذه الندوة نقاشا جديدا حول العديد من الأسئلة التي طرحها رواد الإنترنت على المتدخلين، مما يبرز مرة أخرى عزم التجاري وفا بنك ورغبته في تنوير الرأي العام بخصوص قضايا معقدة، باللجوء إلى خبراء مشهود لهم بكفاءتهم وتجربتهم الميدانية.
رابط الإعادة:
https://youtu.be/cFM0wRNl8zI

مجموع المشاهدات: 3069 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة