الرئيسية | سياسة | بوريطة: المغرب لا يقبل أن يكون دركيا لأحد

بوريطة: المغرب لا يقبل أن يكون دركيا لأحد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بوريطة: المغرب لا يقبل أن يكون دركيا لأحد
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

رفض المغرب لعب دور الشرطي "الدركي" في محاربة الهجرة غير النظامية، في ظل غياب التنسيق الدولي، في مواجهة شبكات الاتجار بالبشر.

وقال وزير الخارجية ناصر بوريطة، اليوم الجمعة في لقاء صحفي على هامش افتتاح "المرصد الإفريقي للهجرة"، بالرباط، إن "دول العبور لا يمكنها أن تكون دركيا (قوات للحفاظ على الأمن العام) لأي أحد، والمغرب لا يمكن أن يكون دركيا لأي أحد".

وتابع "إذا كانت الفكرة هي تحويل دول العبور إلى شرطة للهجرة، فهذا غير مقبول، ولا يتلاءم مع فلسفة المغرب ورؤيته للهجرة"، مضيفا أنه من "الخطأ وضع كل ثقل الهجرة على بلدان العبور، فالهجرة مسؤولية دول المنشأ ودول الوصول كذلك".

وزاد الوزير "أما أن نركز على دول العبور ونضع كل الثقل عليها لتحل هذه المشكلة فهذا خطأ، والمغرب لم ولن يقبل ذلك"، مردفا أن المغرب "عنده مسؤولية يقوم بها في حدود إمكانياته، وسيكون دائما مخاطبا وشريكا مسؤولا فيما يتعلق بالهجرة"، وأن المسؤولية تقتضي "الحديث الصريح، وإذا لم نواجه شبكات الهجرة والاتجار بالبشر بشكل منسق فإننا لن نصل إلى حل".

ودعا بوريطة إلى الاهتمام بظاهرة الهجرة في كل تشعباتها من "مسبباتها الاقتصادية والاجتماعية ومن معاناة المهاجرين الشرعيين من عنصرية وغير ذلك".

 
مجموع المشاهدات: 17597 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | زاكي
خير الكلام ما قل ودل
بارك الله فيك ايها الوزير،كلام في الصميم الدول الأوربية تتحدث بعجرفة ولكن مثل هذا الكلام سيجعلها تعيد التفكير
مقبول مرفوض
26
2020/12/19 - 07:34
2 | وجدي مغربي
ذكاء الدبلوماسيه المغربيه
رد ذكي من وزير محنك على وزيرة الخارجية الاسبانيه التي غردت برفضها الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء. المغرب أصبح معادله صعبه لكل من يعادي وحدتنا الترابيه.الله الوطن الملك.
مقبول مرفوض
26
2020/12/19 - 08:11
3 | مواطن
معقول
كلام معقول. هاد السيد كيبان خدام وكلامو فالصميم.
مقبول مرفوض
18
2020/12/19 - 08:47
4 | م ع
رجال من ذهب
احسن وزير خارجية عرفته المملك المغربية الشريفة بدون منازع . يجمع بين الثقافة والذكاء .والاحترام . حفيظ العلمي و زير الصناعة هذا يعملان في الحفاظ وتظهر نتائجهم في السماء .
مقبول مرفوض
20
2020/12/19 - 09:08
5 | محمد
زمان
الاتحاد الأوروبي تريد أن ترحل كل المهاجرين غير الشرعيين من دول أخرى وطلبت من المغرب أن تستقبلهم ولاكن المغرب رفضت. هناك حل المغرب يطلب من الاتحاد الاروبية أن تعترف بالصحراء المغربية رسميا لا رجعة فيها ويقبل العرض
مقبول مرفوض
1
2020/12/19 - 09:59
6 | أبو ريان
مغربي وراسي عالي
المغرب يلعب ورقة الهجرة للضغط على اسبانيا بصفة خاصة والإتحادالأروبي كذلك لا ننسى تعديل اتفاقية الصيد البحري والتعاون الأمني يحيى المغرب?????
مقبول مرفوض
2
2020/12/19 - 11:03
7 | محمد
الحل استرجاع سبتة ومليلية
اعطونا سبتة ومليلية ديالنا والجزر المحتلة انذاك اجيو حاسبونا وسدو عليكم الباب من جهة البحر.
مقبول مرفوض
1
2020/12/19 - 11:04
8 | خليف
اسبانيا
على المسؤولين المغاربة أن يفرضوا وجودهم أمام اسبانيا و ترك كل من أراد العبور إلى أوروبا أو اسبانيا فله ذلك دون قيد أو شرط و لا نتدخل كرجل أمن ضد العابرين إلى الضفة الأخرى
مقبول مرفوض
1
2020/12/19 - 09:05
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة