الرئيسية | دولية | "الكنبوري":إيران صامدة في مكانها بينما أمريكا تدور ..هذا أهم درس في العلاقات الدولية والعلوم السياسية منذ 1979

"الكنبوري":إيران صامدة في مكانها بينما أمريكا تدور ..هذا أهم درس في العلاقات الدولية والعلوم السياسية منذ 1979

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"الكنبوري":إيران صامدة في مكانها بينما أمريكا تدور ..هذا أهم درس في العلاقات الدولية والعلوم السياسية منذ 1979
 

أخبارنا المغربية:الرباط

قال الباحث "ادريس الكنبوري"، إنه يتابع بكثير من المتعة والإعجاب مجريات التوتر بين إيران وأمريكا.

وأكد المتحدث، على أن إيران دولة صامدة مكانها بينما أمريكا تدور، واصفا الأمر بأنه أهم درس في العلاقات الدولية والعلوم السياسية منذ سنة 1979 إلى 2019.

وتساءل "الكنبوري"، كيف أمكن لدولة صغيرة في الشرق الأوسط أن تقف في وجه الإرهاب العالمي مدة 40 عاما دون أن تنحني لأمريكا يوما واحدا فقط، بينما لا يكتفي العرب بالإنحناء وإنما يدفعون الأموال ليكون الانحناء مقبولا. 

وأوضح الباحث، أن قضية إيران مثيرة. منذ 1980 وهي في مواجهة العقوبات الدولية/ الأمريكية، أربعين عاما وهي تحت المراقبة والضغط والمساومة والعقوبات، كلما فرضت عليها عقوبات هددت بعقوبات أخرى، لكن إيران تشتغل، تنتج الكتب والأفلام وتنشئ القنوات الفضائية بجميع اللغات وتصنع وتقيم المعامل والمصانع وتطور الأسلحة وتتوسع وتنظم الانتخابات الديمقراطية وتتصارع...دولة، هذا ما نسميه الدولة، فرق كبير بين دولة تنشئها بنفسك ودولة تنشئها لك بريطانيا ثم تقول لك تعال واحكم. 

وختم "الكنبوري" بالقول:"ترامب توعد وهدد ثم تراجع. يقول إنه فقط يريد أن يتخلى الإيرانيون عن السلاح النووي. إما رجل أحمق أو صوفي يلبس الخرقة ويعتقد أن العالم يسير بالكرامات لا بالقوة. إيران فهمت الدرس قبل أربعين عاما، القوة. كن قويا وبعد ذلك ادع إلى الخيرات وتكلم في السلم والمودة، أما عندما تكون ضعيفا وفوق ذلك سمسارا فكلامك عن الصالحات تبرير للهزيمة ودعوة إلى الذل."

مجموع المشاهدات: 5589 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | أحمد من إيطاليا
حسن جداً
تحليل منطقي وشامل و مختصر لما يجري في الساحة الدولية،فرغم كل العقوبات التي فرضت على إيران لم تنبطح واستمرت في مخططها رغم الاكراهات ليس كالسعودية التي كلما أحست بالخطر تبدأ بالتلويح بفزاعة البترول(كلشي ديال الله) حتى الإنتاج تسيطر عليه شركات أجنبية(هما دافعين غير الارض أ جبهة). أنا متأكد لو مشبت حرب إيرانية سعودية فالأخيرة لن تصمد حتى أسبوع والدليل على ذلك عدوانها على اليمن التي لا حول ولا قوة لها ورغم ذلك لم تحقق السعودية و حليفتها المخلصة الإمارات شيئا يذكر ما عدى قتل الأطفال.
مقبول مرفوض
0
2019/05/18 - 11:42
2 | lamrini
تحية
لحكام إيران ولشعبه , فهم لايركعون ولايسجدون لأمريكا , ليس مثل الحكام السعوديين المذلولين الراكعين الساجدين لإسرائيل وأمريكا
مقبول مرفوض
0
2019/05/18 - 11:43
3 | شهدان سعيد
انها بلاد حضارات منذ القدم اما الان فبلاد صناعية وتعتمد علي نفسها في كل شيء ،فرغم الحصار لارباعين سنة فقد استطاعوا ان ينتجوا ويبنوا جامعات مستشفيات وبحوث علمية بينما جيرانهم لازالوا يستوردون كل شيء ،حتي الخبز يصنع في الغرب ولسوف ياءتي يوم يطلبون النجدة الاران.
مقبول مرفوض
1
2019/05/18 - 01:24
4 | السعيد
ألف تحية لإيران
هكذا هي الدولة الحرة الأبية..دولة يحكمها رجالات بالمعنى الكبير للكلمة..ليس كدولنا العربية التي تحكمها بيادق عملاء يطئطؤون الرأس لأسيادهم في الغرب ويجيرون على شعوبهم..عاشت إيران والذل والهوان لآل سلول والحكام الخونة العرب.
مقبول مرفوض
0
2019/05/18 - 01:30
5 |
سيدي كلامك صحيح ان ايران ان شاالله ستحكم الخليج كله وستضمر العرب الكلتب اينما كانو عاشت ايران وعاش الامازيغ ويسقطو الكلاب
مقبول مرفوض
-1
2019/05/18 - 02:07
6 | عبد الله
الشعوب العربية
اذا قامت الحرب في الخليج ضد ايران فان الشعوب العربية ستكون كلها مع ايران وسيذل حكام الخليج وسينتهي عصر البذخ وستذمر معالم الخليج كلها وما بني بمال البترول سيحرق بما ينتجه البترول
مقبول مرفوض
-1
2019/05/18 - 03:05
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة