الرئيسية | أقلام حرة | "قلة اتْرابي" وزحفها بالمجتمع إلى "التهامجيّت" !

"قلة اتْرابي" وزحفها بالمجتمع إلى "التهامجيّت" !

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"قلة اتْرابي" وزحفها بالمجتمع إلى "التهامجيّت" !
 

مقاربة الموضوع ؛ يضعنا أمام مداخل تربية ـ أسرية وسوسيواقتصادية وأمنية صرفة ، فظاهرة "قلة اتْرابي" أصبحت مألوفة لدينا كسلوكيات اجتماعية معفونة ؛ تتعارض وقيم السلوك المدني الحضاري العام ، وتشكل في الآن الواحد الحلقة المفقودة بين النموذجين "السلوك الراهن" والسلوك المثالي القدوة ، هذا الأخير كان ؛ إلى عهد قريب ؛ يتجسد في الآباء والأمهات ، علاوة على الأساتذة والمربين وبعض المرافق التربوية غير المباشرة كالإعلام ودور العبادة ...

 

فالسلوك "القدوة" تم تشييئه وغمره بنصوص ؛ تزدان بها الكتب المدرسية والتنشئة التربوية ، وزاد أن نحّى أثره من الواقع اكتساح وسائط التواصل الاجتماعي لحياة كل الأسر المغربية ، والتي عملت على تنميط عيشهم بالركون إلى زحف هذا المارد ، فانحصرت مهمة تربية النشء في تغذية أوقاته بمشاهد وصور يظل مدمنا لها منذ نعومة أظافره ؛ بينما الآباء ولأمهات والإخوان والأخوات ألقوا بكل جوارحهم في أتون هذا الفضاء الأزرق .

 

السلوك الأرعن وتصدره الحياة العامة

 

لتقريب القارئ من هذا المبحث ، تكفي الإشارة إلى بعض الحوادث الاجتماعية التي جرت مؤخرا ؛ كعينة من السلوك اللاإنساني :

 

* حادث قطار بوقنادل وتقاطر الذئاب البشرية عليه ، أملا في النهب والنشل والغصب ؛

 

* حادث نهب حافلات الأضاحي ليلة العيد وتكرارها بكل من فاس والبيضاء ؛

 

* واقعة مغادرة بعض المتعافين من كورونا مستشفى بنسليمان ، محملين بإزارات وأغطية وصنابر !

 

* حادث 1991 وإحراق السيارات والمرافق العمومية ؛

 

* حادث تزامن مع "الربيع العربي" وإقدام عصابات على أعمال النهب والتخريب ؛

 

* حوادث القتل شبه يومية داخل الأسر ؛

 

* ظاهرة التلوث التي تصاحب عيد الأضحى ؛

 

* ظاهرة الرعونة في السياقة .

 

يمكن أن نصنف مثل هذه الحوادث تحت عنوان واحد "عدم وجود كوابح" اجتماعية وأسرية مغروسة في شخصية المواطن ، تجعله يميز بين البناء والتخريب ، ويتورع عن الإقدام على الأعمال الإجرامية أو يتصرف بمحض نزواته وميوله ، كما تؤشر ؛ في آن واحد ؛ على أن نظرة عموم المواطنين إلى "سلطة الأمن" ليس كضابط أمن لحماية النفوس ، بل كطرف عدو كلما تم إستغفاله كلما أمكن النجاح في عملية سطو .

 

الجانب السوسيواقتصادي وعلاقته بالسلوك الهمجي

 

تشير الأرقام وكذا الملاحظة الأمبريقية Empirical (العلمية) إلى أن مؤشرات الجريمة عموما والسلوكيات الخرقاء يشتد وهجها كلما توغلنا في المناطق المهمشة ، أو التي تعيش ظروفا صعبة ؛ والتي تستوطن عادة هوامش المدن الكبرى ، مما يعطي الانطباع بأن السلوك الهمجي ؛ الخارج عن حدود الآداب واللياقة ؛ ذات صلة وثيقة بالمستويات الاقتصادية الهشة ، ويمكن الاستدلال على هذا بصور الكاريانت ومناطق السكن القصديري حيث تعتمل داخلها قيم أخرى خارجة عن المألوف .

 

نموذج لحالة انفلات أمنية

 

حري بنا الإشارة إلى وجود فراغ مهول لتأطير المواطنين ، ومنحهم "السلوك القدوة" والسوي داخل المجتمع ؛ فالمؤسسات التي كانت تتولى هذه المهام ؛ ولو بكيفية غير مباشرة ؛ انحسرت أدوارها بفعل القيم الاستهلاكية المادية الجديدة وبروز أزمة الثقة التي باتت تؤطر علاقة المواطنين بهذه المؤسسات ؛ كالأحزاب السياسية والتنظيمات النقابة ومكونات المجتمع المدني والميديا ..

 

 

لكن يبقى جانب استتباب الأمن أحيانا كأولوية حيوية ؛ في ظل تغول هذه السلوكيات السافرة وتحولها إلى قاعدة تؤثث المشهد الاجتماعي المغربي العام ، فالانفلات الأمني ، ولو بمدة قصيرة ؛ يفضي كوارث في ابتزاز المواطنين بالجملة ، كما حدث ذات ليلة ماطرة ، حينما داهمت عصابة من شبان يافعين حيا سكنيا ، فجعلت أمام سكانه أمام خيارين : دفع كل منزل إتاوة 200,00 دهـ أو اقتحام المنزل وهتك الحرمات ... ولولا تدارك الجهات الأمنية الموقف لكان الحي بأكمله قد عمه الخراب .

مجموع المشاهدات: 454 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع