الرئيسية | متفرقات | التمويل الإسلامي يتوفر على امكانيات كبيرة للمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب

التمويل الإسلامي يتوفر على امكانيات كبيرة للمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

ذكر السيد عمر الكتاني، خبير اقتصادي، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أن قطاع التمويل الإسلامي يتوفر على إمكانيات كبيرة للمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب.

وأضاف السيد الكتاني، في لقاء حول "التمويل الإسلامي: المساهمات والآفاق والحدود"، أن إدراج البنوك الإسلامية، المعروفة ب"التشاركية"، في السوق المالية المغربية سيساهم بشكل ملحوظ في تحسين عملية الانخراط في البنوك، وتمويل التنمية الاقتصادية والاجتماعية وجلب الرساميل.

وأكد الخبير المغربي في هذا اللقاء الذي احتضنته "مدرسة تولوز للأعمال" بالدار البيضاء، أن نظام التمويل وفق الشريعة الإسلامية من شأنه ترشيد السيولة لدى الأبناك، مما سيكون له انعكاسات إيجابية على تمويل الاقتصاد الوطني، والنمو، وخلق فرص الشغل.

وأضاف أن النتيجة الأولى المتوقعة هي ارتفاع عملية الانخراط في البنك المقدرة حاليا ب 51 في المائة حسب الاحصائيات الرسمية، مشيرا إلى أن هذه العملية ستوسع حصة الأموال الموجهة للاستثمار الإنتاجي وخلق مناصب العمل ضمن اقتصاد حقيقي بعيد عن المضاربات.

وبخصوص قواعد هذا النظام البنكي، ذكر السيد الكتاني أن التمويل الإسلامي يقوم على خاصيتين أساسيتين تتمثلان في تقاسم الأرباح والخسائر على أساس مبدأ التضامن، وكذا ارتباط كل عملية اقتصادية بتغطية عينية ملموسة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا اللقاء يندرج في إطار سلسلة المحاضرات الشهرية التي تقوم المدرسة بتنظيمها.

مجموع المشاهدات: 803 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة