الرئيسية | متفرقات | المدير العام للمنظمة العالمية للتجارة يقوم بزيارة عمل للمغرب يومي ثامن وتاسع أبريل المقبل

المدير العام للمنظمة العالمية للتجارة يقوم بزيارة عمل للمغرب يومي ثامن وتاسع أبريل المقبل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

يقوم المدير العام للمنظمة العالمية للتجارة السيد روبير أزيفيدو، يوم ثامن أبريل المقبل، بزيارة عمل للمغرب تستغرق يومين، يشارك خلالها في مؤتمر إفريقي يخلد ل20 سنة من عمل المنظمة العالمية.

وجاء الإعلان عن هذه الزيارة عقب مباحثات جمعت السيد أزيفيدو مع السفير الممثل الدائم للمملكة بالأمم المتحدة بجنيف السيد محمد أوجار.

وسيشارك 45 بلدا إفريقيا في هذا المؤتمر، الذي ينظم من 8 إلى 10 أبريل القادم، على المستويين الوزاري والبرلماني بمدينة مراكش التي ارتبط اسمها بالتوقيع على إنشاء أعلى هيئة تنظم التجارة العالمية.

وسيركز هذا الحدث على القارة الإفريقية وآفاقها ومكانتها في المنظومة التجارية العالمية، مع إبراز الدور الريادي للمغرب في مجال المفاوضات ودعم تسهيل المبادلات التجارية.

كما ستتمحور المناقشات، خلال هذا المؤتمر، حول خطة عمل المنظمة العالمية للتجارة ومساهمتها في النمو والتشغيل بإفريقيا وتعزيز قدرات الإنتاج والتصدير من أجل اندماج أفضل للقارة في الاقتصاد العالمي.

وتأتي زيارة السيد أزيفيدو للمملكة في توقيت مهم بالنسبة للمنظمة العالمية للتجارة، حيث أنها مدعوة للانكباب على الملفات الشائكة لدورة مفاوضات الدوحة التي أطلقت سنة 2001 ومنها تحرير تجارة المنتجات الفلاحية والصناعية وإلغاء الدعم عند التصدير.

ومنذ إنشائها قبل عقدين استقطبت المنظمة العالمية للتجارة 33 بلدا إضافيا، وأصبحت تضم حاليا 166 بلدا عضوا تمثل مجتمعة 98 بالمائة من التجارة العالمية.

وكان المغرب تولى، سنة 2013، مهمة منسق المجموعة الإفريقية بالمنظمة العالمية للتجارة، ورأس المجموعة نفسها خلال مسلسل الإعداد لاجتماع بالي.

ومكنت جهود المغرب مجموعة البلدان الإفريقية من الاضطلاع بدور رئيسي في نجاح المؤتمر والتوصل إلى اتفاق مهم حول تسهيل المبادلات.

مجموع المشاهدات: 778 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة