الرئيسية | متفرقات | مجلس النواب ينظم غدا الأربعاء ندوة في موضوع "دور البرلمان في تقييم السياسات العمومية"

مجلس النواب ينظم غدا الأربعاء ندوة في موضوع "دور البرلمان في تقييم السياسات العمومية"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

ينظم مجلس النواب، يوم غد الأربعاء، بالتعاون مع مؤسسة وستمنستر للديمقراطية، ندوة حول "دور البرلمان في تقييم السياسات العمومية"، وذلك بمشاركة نواب وخبراء ومهتمين من داخل المغرب وخارجه.

وأوضح بلاغ للجهة المنظمة، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم الثلاثاء، أن هذه الندوة تهدف إلى التأطير والإحاطة بمفهومي السياسات العامة والتقييم والعلاقة بينهما، من خلال تبادل التجارب والخبرات، والتعرف على دور المؤسسات التشريعية، من خلال عرض نماذج عالمية بغية التقرب من الآليات الكونية لتقييم السياسات العمومية والمقاربات المعتمدة.

وأضاف البلاغ أن أشغال هذه الندوة ستتوزع على سبعة محاور من خلال جلستين، تخصص محاور الجلسة الأولى للإطار المفاهيمي والمرجعي لتقييم السياسات العمومية عبر التعريف بالسياسات العمومية وتطورها التاريخي وأنواعها ومرجعياتها، وكذا الإطار المفاهيمي للتقييم وتطوره التاريخي والآليات والمعايير المعتمدة.

وستركز محاور الجلسة الثانية على دور البرلمان في تقييم السياسات العمومية، من خلال عرض نماذج لشبكات التقييم من فرنسا وبريطانيا، مع مقاربة الحالة المغربية حيث نص دستور سنة 2011، في الفقرة الثانية من الفصل 70، على "يصوت البرلمان على القوانين، ويراقب عمل الحكومة، ويقيم السياسات العمومية"، كما أكدت الفقرة الثانية من الفصل 101 على أن تخصص جلسة سنوية من قبل البرلمان لمناقشة السياسات العمومية وتقييمها.

وفي الجلسة الختامية للندوة ستعرض الخلاصات والتوصيات والآفاق المستقبلية لتقييم السياسات العمومية، كما ستتم الدعوة لإعداد دليل للبرلمان المغربي لتقييم السياسات العمومية.

مجموع المشاهدات: 989 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة