الرئيسية | متفرقات | المغربي نور الدين الحداد من بين متوجي المؤتمر السنوي السادس عشر للشبكة العالمية للتنمية بالدار البيضاء

المغربي نور الدين الحداد من بين متوجي المؤتمر السنوي السادس عشر للشبكة العالمية للتنمية بالدار البيضاء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

حصل الطالب المغربي نور الدين حداد من المدرسة العليا للأساتذة بالرباط، مساء أمس السبت بالدار البيضاء، على جائزة "منتدى البحث الاقتصادي" في مجال النهوض بجودة الاقتصاد.

وتسلم الطالب المغربي جائزته في إطار فعاليات النسخة السادسة عشر للمؤتمر السنوي للشبكة العالمية للتنمية، التي احتضنتها العاصمة الاقتصادية للمملكة ما بين 11 و13 يونيو الجاري، والمنظمة حول موضوع "الفلاحة من أجل نمو مستدام : تحديات وفرص من أجل ثورة خضراء".

كما تم توزيع جوائز أخرى على كل من التونسية هاجر كرطو من جامعة قرطاجة، والجزائرية سهام مطلح من جامعة أبو بكر بلقايد، والإيراني سهاند فائز من جامعة مزاندران، واللبنانية ندى بوشناق من الجامعة الأمريكية ببيروت.

وجرى أيضا تسليم "جائزة اليابان للتفوق"، والمخصصة للبحث في مجال التنمية لأفضل المشاريع المقدمة في مجال تحقيق التنمية المستدامة والشاملة.

وهكذا عادت الجائزة الأولى لهذه الفئة لسوبير سين من الهند، والجائزة الثانية لفريق من دولة البنين يضم كلا من فلورا جوزاسين شادار، ورودريغو إيدوهو، وجون أوودز ديكبيمادوها، وماريوس أفونفيري وجوليين أكوسادو، فيما منحت الجائزة الثالثة لماريا خوصي كاستيو وجون مانويل دومينيغيز من الإكوادور.

بينما أعطيت جائزة أحسن مقال لكل من مانجولا مادافان وراج رينجالاكشيمي من الهند.

وكانت هذه النسخة، التي انطلقت يوم الخميس الماضي بالدار البيضاء، خصصت جوائز متعددة في إطار "جائزة الشبكة العالمية للتنمية 2015"، بهدف التعريف بأعمال الباحثين الشباب في مختلف ميادين البحث العلمي في مجال التنمية.

وقد تم اختيار شباب مغاربة من خلال مختلف المنافسات سواء عن طريق طلبات تقديم المقالات أو الأبحاث للمشاركة في هذا المؤتمر، الذي يمثل فرصة للطلبة الشباب من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الفائزين بمسابقة البحوث التي نظمتها كل من الشبكة العالمية للتنمية ومنتدى البحوث الاقتصادية من أجل تقديم أفكارهم حول الاستراتيجيات المتصلة على الخصوص بموضوع التنمية القروية بالمنطقة.

ويذكر أن أشغال المؤتمر انكبت على مناقشة أربعة مواضيع أساسية تمثلت في "الأمن الغذائي والتغذية"، و"التحديات البيئية وتدبير الموارد الطبيعية"، و"التحولات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية: الآثار المترتبة عن سلسلة التنمية الفلاحية"، و"الإبداعات المالية والتكنولوجية : أية وسائل جديدة من أجل ثورة خضراء جديدة".

كما تخلل المؤتمر تنظيم مناظرات حول مواضيع تهم احتكار الأراضي، والتعارض بين الفلاحة القروية والفلاحة التجارية، وإنتاج الوقود البيولوجي ومحاربة الجوع، والزراعة الذكية مناخيا.

وتجدر الإشارة إلى أن الشبكة العالمية للتنمية، وهي منظمة عمومية دولية يوجد مقرها في نيودلهي، تهدف إلى تقوية قدرات البحث على الصعيد العالمي في مجالات الاقتصاد والعلوم الاجتماعية في الدول النامية، وتعبئة الأعمال ذات الجودة المطابقة للمعاير الدولية حول السياسات العمومية في مواضيع هامة تتصل بالتنمية، وذلك بتعاون وثيق مع 11 شريكا إقليميا والمنظمات الدولية والحكومات المانحة ومعاهد البحث والمؤسسات الجامعية ومجموعات التفكير، وعبر شبكة تضم أزيد من 12 ألف و500 باحث فردي عبر العالم.

مجموع المشاهدات: 1171 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة