الرئيسية | متفرقات | المغرب يشارك في ندوة دولية حول المناخ بدكار

المغرب يشارك في ندوة دولية حول المناخ بدكار

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

افتتح اليوم الأربعاء بدكار المؤتمر الدولي حول المناخ الذي ينظمه اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة بافريقيا واتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة بالدول والحكومات الفرنكوفونية، وذلك بمشاركة المغرب.

وقال الوزير الأول السنغالي محمد ديون، في كلمة خلال افتتاح هذا اللقاء، إن التغيرات المناخية باتت تشكل التحدي الرئيسي الذي تواجهه الدول الافريقية.

وشدد على أن اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة بافريقيا واتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة بالدول والحكومات الفرنكوفونية مدعوة لمواكبة دول القارة من خلال إعداد تقارير مفصلة وتنظيم لقاءات علمية للتحضير الجيد لدول المنطقة في مؤتمر الأطراف حول التغيرات المناخية.

من جهته، أبرز ممثل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي عبد الرحيم قصيري بالمناسبة جهود المغرب والتزامه لفائدة افريقيا من أجل تعزيز كفاءاتها وتقاسم التجارب ودعم موقف افريقيا خلال المفاوضات الدولية.

وأوضح أن المغرب، الذي لا ينتج الطاقات الأحفورية، بدأ منذ الستينيات في مكافحة التغيرات المناخية عبر ايلاء أهمية بالغة لبناء السدود والانخراط في سياسات طموحة في مجال الماء والفلاحة والطاقة.

واعتبر أن مؤتمر باريس المقرر انعقاده في دجنبر 2015 ومؤتمر طنجة المقرر في 2016 يشكل مناسبة للدفاع بشكل أمثل عن مصالح إفريقيا.

وأضاف أن المغرب يرمي إلى التقليص من الغازات الدفيئة ب 32 في المئة في أفق 2030، مبرزا أن إنجاز هذا الهدف يتطلب استثمارا ب 45 مليار دولار لا سيما وأن المملكة تعتزم انتاج 42 في المئة من قوتها الكهربائية اعتمادا على موارد متجددة.

ورحب متدخلون آخرون بالجهود البالغة الأهمية التي يبذلها المغرب في مجال مكافحة الاحتباس الحراري.

ويجمع مؤتمر دكار ممثلي العديد من الدول الافريقية والفرنكوفونية. وسيعتمد المشاركون سلسلة من التوصيات سترفع لمفاوضات مؤتمر باريس حول المناخ المقرر عقده بباريس.

مجموع المشاهدات: 1275 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة