الرئيسية | متفرقات | ندوة علمية دولية حول "الدين والتدين .. بين العلوم الإسلامية والعلوم الإجتماعية " يومي 25 و26 نونبر بالناظور

ندوة علمية دولية حول "الدين والتدين .. بين العلوم الإسلامية والعلوم الإجتماعية " يومي 25 و26 نونبر بالناظور

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

تحتضن الكلية متعددة التخصصات بالناظور، يومي 25 و26 نونبر الجاري، ندوة علمية دولية حول موضوع "الدين والتدين .. بين العلوم الإسلامية والعلوم الإجتماعية".

وستتمحور أشغال هذه الندوة، التي تنظمها شعب القانون العام والدراسات الإسلامية والدراسات العربية بالكلية والمجلس العلمي المحلي، حول عدة مواضيع منها "الثابت والمتحول في الدين والتدين" و"الإتجاهات الجديدة في فلسفة الدين" و"التدين الصحيح : المفهوم والممارسة" و"دور المسجد والمؤسسات العلمية في نشر التدين".

كما ستتمحور حول "أنماط التدين وتجلياته في المجتمع العربي الإسلامي وفي المجتمعات الغربية" و"دور الدولة والمؤسسات الرسمية في نشر النموذج المغربي للتدين" و"مغاربة العالم والتدين" و"المحيط الدولي وسؤال التدين" و"المرجعية الدينية في النظريات اللسانية" و"المرجعية الدينية في نظريات النقد الأدبي ومناهجه".

وحسب المنظمين، فإن الأسئلة الجوهرية التي ينطلق منها هذا اللقاء العلمي تتمثل في "ما سبب تشعب الممارسات الدينية وما علاقتها بالدين المؤسس (التركيز على الدين الإسلامي بالخصوص)" ¿ ، و"على أي قاعدة أو معيار يمكن التمييز بين أنواع التدين المرفوضة والمقبولة ¿"، و"ما هي الأشكال التدينية التي تمثل الدين الإسلامي ¿"، و"ما هي الأشكال الأخرى التي لا علاقة لها بالإيمان والإسلام وتؤدي حتما إلى التعصب ¿".

مجموع المشاهدات: 686 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة