الرئيسية | متفرقات | مراكش ... اجتماع بين المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي للتعاضد والإتحاد التعاضدي لأمريكا

مراكش ... اجتماع بين المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي للتعاضد والإتحاد التعاضدي لأمريكا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

عقد نهاية الأسبوع الجاري بمراكش، اجتماع بين المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي للتعاضد والإتحاد التعاضدي لأمريكا، خصص لوضع برنامج عمل والإجراءات العملية من أجل تنفيذ القرار المتعلق بتنظيم ندوة حول التعاضد ودوره في الاقتصاد الاجتماعي التضامني شهر ماي المقبل بجنيف بحضور الاتحاد التعاضدي الإسباني.

حضر هذا اللقاء، الذي أقيم على هامش أشغال الجمع العام العادي ال67 للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية (27 و28 و29 نونبر الجاري)، عن الجانب الإفريقي، المغرب الذي يترأس الاتحاد في شخص رئيس التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، عبد المولى عبد المومني، وممثلين عن دول مالي والكاميرون وأوغندا والسنغال، وعن الجانب الأمريكي، رئيس الاتحاد التعاضدي لأمريكا، سيغليانو الفريدو، الذي يرأس أيضا، الجمعية التعاضدية للحماية العائلية بالأرجنتين.

وتطرق الجانبان، بالخصوص، إلى الخطوات اللازم اتخاذها لتفعيل الاتفاقية الموقعة بالرباط وقرار الاتحاد الإفريقي للتعاضد الموقع بالدار البيضاء المتعلقين بتنظيم ندوة مشتركة مع الاتحاد التعاضدي لأمريكا حول دور التعاضد في الاقتصاد الاجتماعي التضامني ومحاربة الهشاشة والفقر، وتحديد جدول أعمال هذه الندوة التي ستقام بجنيف شهر ماي 2016 على هامش أشغال الجمعية العمومية للمكتب الدولي للشغل، وكذا المتدخلين والمواضيع التي سيتم مناقشتها.

ومكن هذا اللقاء ممثلي إفريقيا وأمريكا اللاتينية من الاطلاع على التجربة المغربية في المجال التعاضدي وتقريب وتجويد الخدمات وتسهيل الولوج إليها خاصة في المناطق النائية وذلك بفتح مكاتب القرب بشراكة فاعلة مع السلطات المحلية حيث سيقوم الوفد بزيارة للداخلة لتدشين مكتب جديد للتعاضدية العامة.

كما شكل اللقاء فرصة لاطلاعهم على برنامج الجهوية الصحية الذي انخرطت فيه التعاضدية العامة من أجل تقريب المرافق الصحية من المنخرطين وذوي حقوقهم، حيث سيقوم الوفد بزيارة المركز الصحي المتعدد الاختصاصات بالعيون.

وعبر الوفدان الإفريقي والأمريكي، بهذه المناسبة ، عن إعجابهما بالتجربة المغربية في مجال التعاضد التي تجعل المواطن في صلب اهتماماتها، والتي تعتبر مثالا يحتذى.

يشار إلى أن الجمع العام للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية تميز بالمصادقة بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي لسنة 2014، وتمديد الخدمات الصحية التي تقدمها لتشمل مجموعة من المناطق، وتعديل النظام المحدد لكيفية تأسيس وتسيير صندوق الضمان التكميلي، وإجراء انتخابات تجديد ثلث أعضاء المجلس الإداري وانتخاب ستة مناديب، وتوقيع اتفاقية شراكة مع الجمعية التعاضدية للحماية العائلية بالأرجنتين، إلى جانب الخروج بمجموعة من التوصيات.

مجموع المشاهدات: 841 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة