الرئيسية | متفرقات | المغرب والبرتغال يتفقان على تقوية تعاونهما في مجال تكوين الدبلوماسيين (وزير الشؤون الخارجية البرتغالي)

المغرب والبرتغال يتفقان على تقوية تعاونهما في مجال تكوين الدبلوماسيين (وزير الشؤون الخارجية البرتغالي)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

قال وزير الشؤون الخارجية البرتغالي، السيد أوغوسطو سانتوس سيلفا، اليوم الجمعة بالرباط، إن المغرب والبرتغال اتفقا على تقوية التعاون بينهما في مجال تكوين دبلوماسيي المستقبل، .

وفي تصريح صحفي أعقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار، ذكر السيد سانتوس سيلفا، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمغرب، بأن علاقات الجوار والصداقة التي تربط المغرب بالبرتغال تعود إلى القرن الثامن عشر، مشيرا إلى أن العلاقات بين البلدين تتجه نحو المستقبل.

كما ذكر الوزير البرتغالي بأن اللقاء رفيع المستوى الذي احتضنته العاصمة البرتغالية (لشبونة) في شهر أبريل الماضي، "أفرز، في هذا الصدد، أجندة عمل نرتكز عليها في الوقت الحالي".

وأضاف السيد سانتوس سيلفا أنه أجرى، صباح اليوم الجمعة، مباحثات مع وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، قرر الجانبان خلالها وضع مرصد للاستثمارات، ولجنة مشتركة تقوم بإدارة الاستثمارات الثنائية.

وفي معرض حديثه عن قرار محكمة العدل الأوروبية بشأن الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، قال السيد سانتوس سيلفا إنه سيتم تجاوز المشاكل الصغيرة التي تمخضت عن هذا القرار في أسرع وقت ممكن، مؤكدا دعم بلاده للاستئناف الذي تقدمت به اللجنة الأوروبية أمام المحكمة الأوروبية، باعتبارها مسألة ثقة يجب أن تتم استعادتها.

وعبر رئيس الدبلوماسية البرتغالية عن امتنانه للجهود التي يقوم بها المغرب من أجل مكافحة الإرهاب، مبرزا أن البلدين شريكان في التحالف الدولي ضد الإرهاب.

وأشاد وزير الشؤون الخارجية البرتغالي بالعمل الذي يقوم به المغرب فيما يخص تنظيم تدفق المهاجرين، كونه من بين الرهانات المهمة في العالم المعاصر، مشيدا، في الوقت نفسه، بالجهود التي تقوم بها المملكة لضمان استقرار منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، عبر التنظيم المرتقب لقمة جامعة الدول العربية التي يعتبر البرتغال عضوا ملاحظا بها.

وكان رئيس الدبلوماسية البرتغالية عقد لقاءات مع العديد من المسؤولين، من بينهم رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران، ورئيس مجلس النواب السيد رشيد الطالبي العلمي، ورئيس مجلس المستشارين السيد حكيم بن شماش، ووزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي.

مجموع المشاهدات: 932 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة