الرئيسية | متفرقات | المباراة الوطنية لتبريز الطيور المغردة صنف الحسون وهجينه.. تتويج جمعية المعتمد بن عباد للطيور المغردة بأبي الجعد

المباراة الوطنية لتبريز الطيور المغردة صنف الحسون وهجينه.. تتويج جمعية المعتمد بن عباد للطيور المغردة بأبي الجعد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

فاز رشيد شوقي من جمعية المعتمد بن عباد للطيور المغردة بأبي الجعد بالمرتبة الأولى، في المباراة الوطنية لتبريز الطيور المغردة صنف الحسون وهجينه (صنف الحسون)، التي نظمت اليوم الأحد بدار الثقافة بأبي الجعد تحت شعار "الحسون ثروة وطنية وحمايته مسؤوليتنا".

وعادت المرتبة الثانية في هذه المباراة الوطنية ، التي نظمتها جمعية المعتمد بن عباد للطيور المغردة تحت إشراف الجامعة المغربية لعلم الطيور وعصبة الدارالبيضاء سطات للرياضة، لخالد مطران من جمعية القدس لهواة الطيور بالدارالبيضاء، فيما كانت المرتبة الثالثة من نصيب أحمد مرتضى من جمعية الحي الحسني بالدارالبيضاء.

وفي صنف الطائر الهجين، توج كمال الهومي وسعيد يوراجي من جمعية مزكان لعلم الطيور بالجديدة على التوالي بالمرتبة الأولى والثانية، فيما عادت المرتبة الثالثة لعبد الرزاق جمالي من جمعية القدس بالدارالبيضاء.

وشارك في هذه التظاهرة الرياضية والثقافية حوالي 90 مشاركا يمثلون جمعيات محلية ووطنية تعنى بالمحافظة على طائر الحسون من بينها (جمعية المعتمد بن عباد بأبي الجعد) و (جمعية الحي الحسني بالدارالبيضاء) و ( جمعية الحسون لهواة الطيور بوادي زم) و (جمعية نجوم سيدي بنور لعلم الطيور والبيئة) و (الجمعية الثقافية والطيور بالرباط) و (جمعية المعاريف لعلم الطيور بالدارالبيضاء) و (جمعية القدس لهواة الطيور بالدارالبيضاء) و (الجمعية المغربية للأورنطولوجيا بالبيضاء) و (جمعية الحسون الذهبي بتمارة).

وقال نائب رئيس الجامعة المغربية لعلم الطيور، الجواحي عبد الاله، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن اختيار مدينة أبي الجعد لاحتضان منافسات المباراة الوطنية لهذه التظاهرة الرياضية، التي تندرج في إطار أنشطة الجامعة، يأتي من كون المدينة تتوفر على شباب لهم إلمام واهتمام كبير بتربية طائر الحسون.

وأضاف أن هذه المباراة الوطنية ، التي حظيت بدعم ومواكبة أعضاء من الجامعة، عرفت مشاركة أزيد من 13 جمعية مهتمة بطائر الحسون وهجينه ، تشكل مناسبة للتعريف والمحافظة على هذا الطائر باعتباره ثروة وطنية ، والتحسيس بطرق تربيته ، وحمايته في إطار اتفاقيات مع المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، من القنص الجائر والصيد العشوائي وبالتالي حمايته من الإنقراض.

وتميز حفل اختتام المباراة ، التي حضرها أعضاء من الجامعة المغربية لعلم الطيور، و المنتخبين والعديد من الجمعيات والمهتمين، توزيع جوائز تشجيعية على الفائزين ، وشواهد تقديرية على الجمعيات المشاركة.

مجموع المشاهدات: 1067 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة