الرئيسية | متفرقات | كريم مدرك: المغرب يعمل بكل قوة من أجل تعزيز المكاسب السياسية والاقتصادية لحوار ( 5+5 )

كريم مدرك: المغرب يعمل بكل قوة من أجل تعزيز المكاسب السياسية والاقتصادية لحوار ( 5+5 )

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

قال كريم مدرك مدير الديبلوماسية العمومية والفاعلين غير الحكوميين بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون إن المملكة المغربية، اقتناعا منها بحتمية المصير المشترك لدول منطقة البحر الأبيض المتوسط والدور الاستراتيجي لحوار ( 5 + 5 )، تعمل بكل قواها من أجل تعزيز المكاسب السياسية والاقتصادية وكذلك الاجتماعية والثقافية التي تحققت في إطار هذه الحوار.

وأوضح في كلمة ألقاها خلال أشغال منتدى " حوار 5 + 5، آلية للتكامل والتعاون الإقليمي" المنعقد يومي 23 و 24 ماي الجاري ببرشلونة ، أن المغرب الذي يترأس هذا الحوار الى جانب فرنسا قام بتجسيد هذه الرؤية خلال الاجتماع الوزاري لبلدان ( 5+5) يومي 6 و 7 أكتوبر سنة 2015 ، حيث أطلق للمرة الأولى المنتدى الأول للمجتمع المدني في بلدان ( 5 + 5 ) الذي جمع ممثلي الشباب من الجمعيات والمنظمات غير الحكومية الاورو-متوسطية.

وأضاف مدرك خلال هذه الاجتماع الذي شارك فيه كاتب الدولة الاسباني إغناسيو إيبانيث ، ونيكولا غالي ، المندوب الوزاري المكلف بشؤون حوض المتوسط بوزارة الشؤون الخارجية الفرنسية ، وفتح الله السجلماسي الامين العام للاتحاد من أجل المتوسط وسينين فلورينسا المدير التنفيذي للمعهد المتوسطي ، أن المغرب يولي أهمية خاصة لهذا الملتقى الذي يجمع باحثين مرموقين وهيئات دبلوماسية من بلدان حوار ( 5+5) ، لمناقشة التحديات السياسية والأمنية، وكذلك التحديات الاجتماعية.

وذكر من جهة أخرى ، بأن الدينامية الجديدة التي أطلقها الاتحاد من أجل المتوسط في مجال الحوار السياسي وتبادل وتطوير المشاريع الاجتماعية والاقتصادية تفتح آفاقا جديدة للتكامل الإقليمي مشيرا الى أن حوار 5 + 5 وسياسة الجوار الأوروبية تجعل المغرب يواصل العمل من أجل تكريس هذا الحوار الإقليمي من جميع جوانبه .

وقال المسؤول المغربي إن الاضطرابات التي تعرفها منطقتنا و الاثار الإنسانية والأمنية التي تتولد عن ذلك تهدد المنطقة التي نريد لها استقرارا سياسيا وازدهارا اقتصاديا وإشعاعا ثقافيا.

كما ذكر بزيادة ظاهرة التطرف من جميع المشارب ، وعلى وجه الخصوص تفشي ظاهرة كراهية الاجانب التي يذهب ضحيتها أفراد الجاليات الاجنبية المقيمة في أوروبا على الرغم من أن هذه الجاليات لعبت وتلعب دائما، دور الجسر بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط.

ومن محاور المنتدى المنظم بدعوة من المعهد الأوروبي للبحر الأبيض المتوسط والذي سيختتم أشغاله اليوم الثلاثاء ، الحوار السياسي والأمن والاستقرار في المنطقة ، والتنمية والتحديات الاقتصادية ، والتحديات الاجتماعية، والهجرة والتعليم والشباب.

ويشارك في هذا الملتقى 36 ممثل عن معاهد البحث والتفكير من مختلف دول منطقة البحر الأبيض المتوسط الغربية 13 دولة من الجنوب و 20 بلدا من الشمال .

مجموع المشاهدات: 525 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  1. ملياردير مغربي يعرض على المواطنين 1000 درهم مقابل هذا الشرط (5.00)

  2. مراكش : وفاة شخص بساحة جامع الفنا بسبب لدغة أفعى (5.00)

  3. رسالة مُستعجلة مرفوعة للرئيس الجزائري تحذره من انفجار وشيك (5.00)

  4. ألمانيا تشرع في ترحيل المهاجرين السريين المغاربة، وهذا هو الثمن (5.00)

  5. فيديو لحظة حادث صدم سيارة الموكب الملكي لفتاة بالعيون (5.00)

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: بنكيران و صورة حزب العدالة و التنمية

كيف كان تأثير قرارات و تصريحات بنكيران على صورة حزب العدالة و التنمية خلال ولايته الأولى ؟