الرئيسية | متفرقات | تعزيز التعاون في مجال التكوين السياحي محور مباحثات بين وزير السياحة المغربي ونظيره من النيجر

تعزيز التعاون في مجال التكوين السياحي محور مباحثات بين وزير السياحة المغربي ونظيره من النيجر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

شكلت سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال التكوين، محور مباحثات أجراها، اليوم الثلاثاء بالرباط، وزير السياحة السيد لحسن حداد ونظيره من النيجر السيد ساني مايغوشي، وذلك على هامش الدورة الأولى لمنتدى الهندسة السياحية المنظم من قبل الشركة المغربية للهندسة السياحية.

وبهذه المناسبة، قال السيد ساني مايغوشي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا اللقاء شكل مناسبة "لتقاسم تجاربنا وتبادل أفكارنا حول قضايا التعاون الثنائي بين النيجر والمملكة، خاصة الدعم المقدم من المغرب إلى النيجر لتكوين حوالي 600 من الطلبة المنحدرين من هذا البلد الموجودين حاليا بالمغرب".

وأضاف أن هذا اللقاء شكل أيضا فرصة لمناقشة مستقبل هذا التعاون الذي يجب تعزيزه، خاصة في مجال تقوية القدرات، مشيرا إلى أن المباحثات مع وزير السياحة كانت مثمرة ومفيدة لكلا البلدين".

من جانبه، قال السيد حداد إن هذه الزيارة تندرج في إطار إثراء وتطوير العلاقات التاريخية الهامة التي تجمع المغرب والنيجر، والرؤية الإستراتيجية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس تجاه إفريقيا الحليف الاستراتيجي الهام بالنسبة للمغرب.

وأكد أن هذه الزيارة تعد "فرصة للتعاون بشكل مشترك من أجل تطوير السياحة في النيجر، وتلبية احتياجات أصدقائنا في النيجر في مجال التكوين السياحي"، مؤكدا أن النيجر تتوفر على إمكانات هامة في مجال الصناعة التقليدية، ومؤهلات ثقافية وتاريخية غنية ومتنوعة.

وأشار إلى أن هذا اللقاء شكل أيضا فرصة لتدارس إمكانية الاستفادة من موقع نيامي ومناطق أخرى في النيجر من أجل تحقيق تنمية سياحية مناسبة، داعيا الشركة المغربية للهندسة السياحية إلى تكثيف التعاون مع هذا البلد بغية تمكينه من المزيد من الاستثمارات.

ويتركز التعاون بين المغرب والنيجر في المجال السياحي على التسجيل المنتظم لطلبته في مختلف مؤسسات التكوين الفندقي والسياحي التابعة لوزارة السياحة، وكذا تنظيم دورة تكوينية، بناء على طلب من الجانب النيجري، لمدة شهر واحد سنة 2013 لأطر من النيجر بمعهد التكنولوجيا الفندقية والسياحة بمدينة الجديدة. من جهة أخرى، يوجد برنامج تطبيقي في مجال السياحة بين المغرب والنيجر في طور التوقيع، ويرتكز، بالأساس، على تبادل التجارب والخبرات في مجال السياحة، ومواصلة استقبال الطلبة المنحدرين من النيجر في مؤسسات التكوين التابعة للوزارة، وإرسال الخبراء المغاربة إلى النيجر لتأطير ندوات حول تصنيف الفنادق، والإحصاءات والاستثمارات وتنظيم دورات تدريبية قصيرة لفائدة أطر هذا البلد في مختلف مصالح الوزارة.

مجموع المشاهدات: 793 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة