الرئيسية | متفرقات | الدار البيضاء .. التوقيع على اتفاقية شراكة لتعزيز إدماج الباحثين عن فرص العمل المغاربة في سوق الشغل

الدار البيضاء .. التوقيع على اتفاقية شراكة لتعزيز إدماج الباحثين عن فرص العمل المغاربة في سوق الشغل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

تم، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، التوقيع على اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، وموقع (أوبن كلاسروم) الرائد في مجال التكوين عن بعد على المستوى الأوروبي، تهدف إلى تعزيز إدماج الباحثين عن فرص العمل المغاربة في سوق الشغل.

وتروم هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات أنس الدكالي، والرئيس المدير العام لموقع (أوبن كلاسروم) بيير ديبيك، تمكين الباحثين عن شغل المغاربة، المسجلين بالوكالة، من الاستفادة، ابتداء من اليوم، من ولوج حر، مجاني ودائم للخدمات المؤدى عنها على موقع (أوبن كلاسروم)، و هي تشمل 1074 درسا في مختلف المجالات.

وهكذا، سيتمكن الباحثون عن شغل من تكوين أنفسهم عن بعد، واكتساب كفاءات مطلوبة مستقبلا من قبيل التسويق الرقمي، والبرمجة وعلوم البيانات وغيرها، والحصول على شهادات تثبت تملكهم لهذه الكفاءات لمشغليهم لاحقا، وذلك بشكل مرن وسهل يتيحه الولوج عن بعد لهذه الدروس.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، السيد عبد السلام الصديقي، أن هذه المبادرة تكتسي أهمية خاصة باعتبار أنها تتيح للباحثين عن الشغل الفرصة للخضوع لتكوينات في مجالات مهمة والحصول، عقب ذلك، على شهادة لولوج سوق الشغل من بابه الواسع.

وبعد أن عبر أمله في أن تساهم هذه الاتفاقية في تحسين فرص العمل والحد من نسبة البطالة في المغرب، اعتبر السيد الصديقي أن هذه الدورات التكوينية، من خلال شبكة الانترنت، ستجعل من السهل ولوج الجميع للمعرفة بشكل مرن، وتمكين المستفيدين من تعزيز فرصهم في الظفر بمناصب الشغل.

من جهته، قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، السيد رشيد بن المختار، إن توقيع هذه الاتفاقية يتزامن مع إطلاق الاستراتيجية الوطنية ل2016-2021، التي تعطي أهمية للتكوين عن بعد باعتباره آلية فعالة في إطار تعبئة الشباب، مبرزا أن هذه الآلية ستكون مفيدة، أيضا، للشركات حيث أنها ستسجيب لاحتياجاتهم من حيث الموارد البشرية المؤهلة.

وفي هذا السياق، ذكر السيد بن المختار بأن الوزارة ركزت على التكنولوجيات الحديثة في العملية التربوية، سواء للطلاب أو المعلمين، وذلك من أجل ضمان تكوينات ذات جودة تتكيف مع التطورات التي يعرفها هذا المجال.

واعتبر المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات، من جهته، أن هذه الشراكة، التي تتماشى تماما مع الهدف الاستراتيجي لمخطط التنمية 2020، تهدف إلى تحسين فرص العمل للباحثين عنها لا سيما من خلال الخضوع لتكوينات مؤهلة عن بعد، تفتح الأبواب على مجالات حديثة ومستقبلية في سوق العمل.

وقال "من خلال تجربتنا، فإن العديد من التحديات التي تواجه الباحثين عن العمل سببها وجود ثغرات في مشوارهم التكويني الذي لا يتناسب مع احتياجات سوق العمل، ما يحول دون الحصول على المهارات اللازمة للظفر بمناصب الشغل".

ويعمل موقع (أوبن كلاسروم)، الذي تم تأسيسه سنة 2013، مع أزيد من 40 شريك ك(جوجل) و(ميكروسوفت) والمدرسة متعددة التقنيات ومعهد الدراسات السياسية بباريس.

ويهدف هذا الموقع إلى تمكين العموم من الحصول على التكوين، وذلك بالاعتماد بشكل كلي على الولوج عن بعد، مع اتباع طريقة بيداغوجية فريدة ترتكز على الكفاءات وتسمح بملاءمة التكوين مع الحاجيات الفردية عن طريق التأطير.

ومع وصول عدد المستفيدين من التكوين بالموقع إلى أزيد من مليوني مستفيد، يمنح الموقع تكوينات مهنية بالفرنسية والإنجليزية في مهن وكفاءات المستقبل.

يشار إلى أنه سبق لموقع (أوبن كلاسروم) أن وقع اتفاقية شراكة مع مؤسسة (بول أمبلوا) وهي الجهة العمومية للتشغيل بفرنسا، تم بموجبها تمكين أزيد من 33 ألف باحث عن شغل فرنسي من الاستفادة من التكوين عن بعد.

مجموع المشاهدات: 911 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة