الرئيسية | متفرقات | انطلاق فعاليات الربيع الثقافي لامحاميد الغزلان باقليم زاكورة

انطلاق فعاليات الربيع الثقافي لامحاميد الغزلان باقليم زاكورة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

انطلقت اليوم الخميس بالجماعة القروية امحاميد الغزلان باقليم زاكورة فعاليات الربيع الثقافي لهذه المنطقة المنظم على مدى ثلاثة ايام تحت شعار" المواسيم الدينية دعامة أساس للتربية على المواطنة ".

وتهدف هذه التظاهرة، المنظمة على هامش موسم الولي الصالح سيدي ناجي بمبادرة من جمعية سيدي ناجي للثقافة والتنمية، وبدعم من عمالة الإقليم والمجلس الإقليمي، الى التعريف بالتراث المحلي لهذه المنطقة العريقة و كذا التحسيس بالموروث الثقافي بجمهورية مالي، التي تحتضن مؤلفات هذا الولي الصالح.

وتميز اليوم الأول لهذا الملتقى، باعطاء انطلاقة لمجموعة من الأنشطة المختلفة من بينها الحملة الطبية التي يشرف عليها طاقم طبي متكون من خمسة أطباء بالاضافة الى الأطر الأخرى من ممرضين ومساعدين، والرامية الى تشخيص وتقديم استشارات طبية للمرضى من ساكنة المنطقة في عدد من التخصصات كأمراض العيون والقلب والشرايين والسكري والأمراض النسائية والأطفال.

كما تم بهذه المناسبة تقديم عرض حول " التراث الشفاهي اللامادي بامحاميد الغزلان"، بالاضافة إلى عروض في الفروسية التقليدية، وألعاب بهلوانية وأنشطة فنية لفائدة الأطفال، فضلا عن تنظيم مجموعة من اللوحات الفلكلورية المحلية للتراث اللامادي لقبائل امحاميد الغزلان .

ويستضيف المهرجان الذي يتطلع الى تصنيفه ضمن التراث اللامادي العالمي من طرف اليونيسكو، باحثين ومهتمين بالتراث من مالي وموريتانيا وليبيا وكذا من مختلف الجامعات المغربية.

ويتضمن هذا الموعد السنوي أنشطة غنائية ومتنوعة يتمازج فيها الفني والروحي والثقافي والرياضي بالاقتصادي والاجتماعي، بحيث ستعيش ساحة امحاميد الغزلان على إيقاعات الموسيقى التراثية لواحات درعة وقبائلها، كما سيكون الجمهور على موعد مع سباق الهجن، وآخر للخيل على الرمال وعروض في فن التبوريدة.

ويحتضن الموسم أنشطة موازية تتمثل في عرض منتوجات الصناعة التقليدية، ومتحف الأدوات التقليدية المحلية المستعملة في المناطق ( من الترحال إلى الاستقرار).

مجموع المشاهدات: 1235 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة