الرئيسية | متفرقات | البنية التحتية السوسيو- اقتصادية بإقليم شيشاوة تتعزز بتدشين مجمع للصناعة التقليدية

البنية التحتية السوسيو- اقتصادية بإقليم شيشاوة تتعزز بتدشين مجمع للصناعة التقليدية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

تعززت البنية التحتية السوسيو- اقتصادية بمدينة شيشاوة، أمس السبت، بتدشين مجمع للصناعة التقليدية مخصص للتكوين في مهن الصناعة التقليدية وتسويق المنتجات المحلية.

وأشرفت على افتتاح هذا المجمع وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، السيدة فاطمة مروان، بحضور على الخصوص، عامل إقليم شيشاوة السيد عبد الغني الصبار، ورئيس غرفة الصناعة التقليدية بمراكش، السيد نجيب أيت عبد المالك، ومنتخبين محليين وممثلي الجمعيات العاملة في القطاع.

وتطلب إنجاز هذه البنية السوسيو- اقتصادية، التي شيدت على مساحة تقدر ب7432 متر مربع، غلافا ماليا يصل إلى 7 ملايين درهم ممولة من طرف وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

ويضم هذا المجمع تسع ورشات للتكوين و10 محلات لتسويق منتجات الصناعة التقليدية، وقاعة للعرض وأخرى للتكوين بالتدرج ومسجد وسكنين وظيفيين. ويقدم هذا المجمع تكوينات خاصة في مهن نسج الزرابي والجلد والخياطة والطرز والنحت على الخشب والحجر.

ويندرج إحداث مجمع الصناعة التقليدية في إطار تفعيل المخطط الجهوي لتنمية قطاع الصناعة التقليدية (2011 -2015 ).

ويهدف هذا المخطط، الذي رصد له غلاف مالي إجمالي يقدر ب9ر80 مليون درهم، إلى تعزيز البنية التحتية لقطاع الصناعة التقليدية وترويج وتسويق منتجات الصناعة التقليدية، كما يولي هذا المخطط أهمية كبيرة للجانب المرتبط بتكوين الصناع التقليديين.

إثر ذلك، قامت الوزيرة بتوزيع شواهد على خريجي التكوين بالتدرج المهني، وتسليم معدات ومواد أولية للعديد من الجمعيات والتعاونيات العاملة في قطاع الصناعة التقليدية.

وأبرزت السيدة مروان، في تصريح للصحافة، الدينامية التي يشهدها إقليم شيشاوة، منوهة بالمساهمة الفعالة للصانعة التقليدية في تنمية هذا القطاع.

وأضافت أن إحداث مجمع الصناعة التقليدية بمدينة شيشاوة سيمكن من ضمان إطار ملائم لاشتغال الصناع التقليديين في احترام تام لمعايير السلامة والصحة، مشيرة إلى أن الوزارة تولي اهتماما خاصا للصناع التقليديين بالعالم القروي.

وتهدف زيارة السيدة مروان إلى الاطلاع على سير المشاريع والبرامج التنموية المرتبطة بقطاع الصناعة التقليدية بإقليم شيشاوة.

يشار إلى أن إقليم شيشاوة يضم أزيد من 10 آلاف و500 صانع تقليدي و7 تعاونيات تشتغل بالخصوص في مهن نسج الزرابي والنسيج والنحت على الحجر والخزف والصياغة، كما أنها تحقق رقم معاملات يقارب 8 ملايين درهم.

مجموع المشاهدات: 874 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة