الرئيسية | متفرقات | نيبال ترحب بدينامية التحول التي يشهدها المغرب

نيبال ترحب بدينامية التحول التي يشهدها المغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

- أجرى الحوار عمر عاشي -

كاتماندو 21 ابريل 2014 /ومع/ رحب وزير خارجية نيبال ، ماهندرا بهادور باندي ، بدينامية التحول التي يشهدها المغرب تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس ، واصفا العلاقات بين الرباط وكاتماندو ب " الودية و المتناغمة".

وقال باندي في حديث خص به وكالة المغرب العربي للانباء ،أن "التحولات التي انخرط فيها المغرب تحت القيادة الحكيمة لجلالة الملك تحظى بالترحيب ".

وذكر رئيس دبلوماسية نيبال ،أحد زعماء الحزب الشيوعي النيبالي وعضو التحالف الحاكم في هذا البلد الاسيوي ،بأنه وعلى المستوى الجغرافي "أكيد أننا لسنا جيران ،لكن على مستوى المشاعر ،والتصور والاداء والممارسة ،نتقاسم نفس المواقف وندافع عن نفس القيم في المحافل الدولية ".

وأكد باندي أن المغرب ونيبال،لهما نفس التصور ويدافعان عن نفس القيم التي تنتصر للسلم والاستقرار، والتسوية السلمية للنزاعات والازمات مبرزا بهذا الخصوص الاحترام المتبادل للقانون الدولي ولاسيما السيادة والوحدة الترابية للدول .

ولدى سؤاله عن موقف بلاده من التطور الذي تشهده قضية الصحراء ،كشف رئيس دبلوماسية نيبال ،الانخراط الايجابي "الذي مافتئ يعبر عنه المغرب من أجل تسوية نهائية لهذا النزاع في إطار الأمم المتحدة .

وبخصوص سؤال حول مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية الذي قدمه المغرب من أجل الخروج من الباب المسدود في هذا المجال ، اعتبر باندي ،أنه وفي إطار الدينامية التي يشهدها المغرب فإن جلالة الملك ،أجرى تغييرات تستحق التنويه مبرزا أن المغرب تعامل بشكل جد إيجابي مع المسلسل الذي اطلقته الأمم المتحدة .وتابع بهذا الصدد قائلا ،" أعتقد أن الطرف الآخر ، الجزائر، عليه أن يحترمه أيضا " .

وشدد في هذا الصدد ،على أن "الطرف الآخر عليه أن يجري تغييرات على منظوره وتصوره وصولا الى توافق بشكل سلمي وواقعي ،وبعقل منفتح وفي إطار احترام القانون الدولي ، وميثاق الأمم المتحدة و التطلعات وحقوق الإنسان " . ولدى تطرقه ،إلى الجانب المتصل بالتعاون بين بلاده والمغرب ،شدد باندي على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية عبر التسريع بإحداث آلية للتشاور المنتظم وتشجيع الزيارات بين المسؤولين الحكوميين ورجال الاعمال بالبلدين .

وأعرب في هذا الصدد عن أمله في أن يتمكن من الإستجابة للدعوة التي وجهها له صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون من أجل زيارة المملكة المغربية مبرزا أهمية الزيارات رفيعة المستوى في تعزيز العلاقات و تحديد مجالات التعاون .

وكان قد تم تسليم هذه الدعوة لرئيس الدبلوماسية النيبالية من قبل مدير الشؤون الاسيوية وأوقيانوسيا بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون ،محمد مليكي بمناسبة لقاء عقد بكاتماندو بحضور سفير المملكة المغربية بالعاصمة النيبالية المقيم بنيودلهي ، العربي رفوح . وقد تم استقبال المسؤولين أيضا ،من قبل رئيس وزراء نيبال ، سوشيل كوارالا ، الذي دعا الى تطوير علاقات الصداقة القائمة بين بلاده والمغرب، مشيدا بالمناسبة بالدور الريادي الذي يطلع به صاحب الجلالة الملك محمد السادس لنصرة السلم والاستقرار .

وأكد كوارالا الذي تم انتخابه في فبراير الماضي على رأس حكومة دولة الهيمالايا بعد فور حزبه ،"نيبالي كونغرس " في الانتخابات العامة الاخيرة ، بالمناسبة ،أن نيبال تتقاسم مع المملكة نفس التصور بخصوص السلم والاستقرار كشرطين ضروريين من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية .

للإشارة ،فإنه وبعد فترة من الحرب الاهلية تبعتها مرحلة من الجمود السياسي ،انخرطت الحكومة الجديدة بثبات من أجل بناء المؤسسات الديمقراطية في نيبال واضعة كأولوية لها -وفق رئيس الدبلوماسية - صياغة دستور جديد ، وتعزيز المصالحة الوطنية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

يذكر ،أن هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 30 مليون نسمة معروف بموقعه الجغرافي في جبال الهمالايا ،مما يجعل منه نقطة جذب سياحية وإيكولوجية سيما بفضل مايزخر به من موارد مائية هامة .

مجموع المشاهدات: 804 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة