الرئيسية | متفرقات | المغرب يتوفر على قدرات اقتصادية وتنموية وبشرية واعدة تؤهله للالتحاق بركب الدول الصاعدة (جامعي)

المغرب يتوفر على قدرات اقتصادية وتنموية وبشرية واعدة تؤهله للالتحاق بركب الدول الصاعدة (جامعي)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

أكد مدير مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، عبد الله ساعف، أن المغرب يتوفر على إمكانيات وقدرات اقتصادية وتنموية وبشرية واعدة تؤهله للالتحاق بركب الدول الصاعدة.

وأوضح في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس مساء أمس الأربعاء إلى الأمة بمناسبة الذكرى الواحدة والستين لثورة الملك والشعب، يشكل منعطفا حاسما في تاريخ المغرب الحديث، لأنه يؤكد على أهمية الطموحات والتحديات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الواجب رفعها في أفق ولوج نادي البلدان الصاعدة.

وأبرز عبد الله ساعف، أستاذ العلوم السياسية بكلية الحقوق أكدال، أن المغرب حقق بفضل الدينامية الشاملة التي أطلقها جلالة الملك مراكز متقدمة في ما يخص جلب الاستثمارات والأداء الاقتصادي، فضلا عن انخراطه في عدد من المبادرات الرامية إلى محاربة الفقر والهشاشة.

وأشار الباحث الجامعي إلى أن من " أهم ما ميز هذا الخطاب السامي كونه لم يتوقف فقط عند تجليات الإشكاليات المطروحة، بل إنه مضى نحو إقامة الربط والتنسيق المندمج بين مختلف المشاريع القائمة على المستويات الاقتصادية والسياسية وكذا الاستراتيجيات الكبرى التي تشكل أسس السياسات العمومية في المغرب".

وأضاف أن الرؤية التي جرت بلورتها أمس في إطار هذا الخطاب الملكي السامي تحدد الخيارات والتوجهات والطموحات الكبرى للمغرب، معتبرا أن الخطاب الملكي لامس العديد من القضايا من منظور تاريخي وحضاري شامل ولم يغفل عطاء وأهمية الدور الذي يضطلع به العديد من الفاعلين، خاصة في مجال التعليم والعمل الحزبي والنقابي.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد أكد في هذا الخطاب السامي على أن كسب رهان اللحاق بركب الدول الصاعدة ليس مستحيلا، وإن كان ينطوي على صعوبات وتحديات كثيرة، مبرزا أن المغرب يتوفر على جميع المؤهلات لرفع هذه التحديات.

مجموع المشاهدات: 1073 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة