الرئيسية | متفرقات | السيد الطالبي العلمي يجري مباحثات مع رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الكويتية المغربية

السيد الطالبي العلمي يجري مباحثات مع رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الكويتية المغربية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

أجرى رئيس مجلس النواب السيد رشيد الطالبي العلمي اليوم الاثنين بالرباط ، مباحثات مع رئيس مجموعة الصداقة الكويتية المغربية السيد محمد هادي حويلة، الذي يقوم بزيارة للمملكة على رأس وفد هام، تناولت سبل تعزيز التعاون الثنائي.

وذكر بلاغ لمجلس النواب، أن الجانبين تطرقا خلال هذا اللقاء، إلى سبل تعزيز التعاون الثنائي وتوطيد علاقات التعاون بين المؤسستين التشريعيتين.

وأشاد الطرفان بمستوى العلاقات التاريخية والمتميزة القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين تحت القيادة الرشيدة لقائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وصاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.

واستعرض السيد العلمي، بالمناسبة التحولات العميقة التي شهدتها المملكة خلال السنوات الأخيرة ، مشيرا إلى الدور البارز الذي تعلبه المؤسسات في بناء وتطوير الصرح الديمقراطي.

وأضاف أن المؤسسات هي التي تضمن التوازنات وتخلق التفاعل وتساهم في تأطير النقاش العمومي، وهي القواسم المشتركة بين المغرب والكويت.

وفي هذا السياق، عبر رئيس مجلس النواب، عن شكره للدعم الذي تقدمه الكويت للمملكة ، موضحا ان المغرب يتوفر على مؤهلات كبيرة للاستثمار في القطاع الخاص ، ويشكل قاطرة لولوج الأسواق العالمية بحكم موقعه الاستراتيجي وبفضل اتفاقيات التبادل الحر التي تم التوقيع عليها مع عدد من الدول.

كما استعرض السيد العلمي تنظيم مجاس النواب واختصاصات بعض لجانه الدائمة لا سيما لجنة مراقبة المالية العامة ودورها في تقييم السياسات العمومية وافتحاص المالية العامة ، فضلا عن المكانة الهامة التي اصبحت المرأة والشباب يتمتعان بها داخل المجلس.

من جهته، عبر الوفد البرلماني الكويتي خلال هذا اللقاء، عن رغبته في تطوير التعاون بين المؤسستين التشريعيتين، وأمله في الاستفادة من التجربة البرلمانية المغربية.

وقدم الوفد الكويتي بعض المقترحات التي من شانها تمتين علاقات التعاون بين البلدين، لاسيما في المجالات الاقتصادية والتجارية وتشجيع الاستثمارات، مؤكدا أن الكويت ملتزمة بمواصلة دعم المشاريع التنموية المفتوحة في المغرب، سواء عبر الصندوق الكويتي للتنمية أو صندوق الاعمار والاستثمار.

كما اشاد الوفد البرلماني الكويتي بالدور الريادي الذي يضطلع به المغرب بقيادة جلالة الملك محمد السادس لنصرة القضايا العادلة سواء على الصعيد العربي أو الاسلامي او الدولي.

حضر هذا اللقاء عن الجانب المغربي، كل من السيدين محمد المهدي بن سعيد رئيس لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الاسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، ومحمد العربي بلقايد رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية الكويتية.

وعن الجانب الكويتي، حضر هذا اللقاء، كل من أعضاء مجموعة الصداقة البرلمانية السادة فارس العتيبي وماضي محمد الباجري، وكامل محمود العوضي، ومحمد ناصر البراك ، فضلا عن سفير دولة الكويت بالمغرب شعلان عبد العزيز الرومي.

مجموع المشاهدات: 757 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة